غلوريا نصر ركضاً من باريس إلى بيروت 5 آلاف كلم للسلام في لبنان والشرق الأوسط

أول امرأة لبنانية تبادر على طريقتها الخاصة، ومن خلال موهبتها وشغفها بتحقيق السلام في لبنان والشرق الأوسط، بالركض في ماراثون مسافته 5 آلاف كلم من باريس إلى لبنان. 

اقتحمت رياضة الركض حياة غلوريا نصر العام 2002، وها هي اليوم تشارك في ماراثون باريس، الذي انطلق في 7 نيسان لتصل إلى لبنان في الأسبوع الأول من آب المقبل، وفق تقدير المديرة العامة لمؤسسة “سرادار” تانيا حلو في حديثها لـ “النهار”.

من هي غلوريا نصر؟ وما علاقتها بمؤسسة “سرادار”؟

ماراثون باريس ليس سباقاً جديداً نتحدث عنه اليوم، فهو يُنظّم سنوياً وتشارك فيه فئات مختلفة، يقصدونه من أنحاء العالم ليوم واحد فقط، وتبلغ مسافته 55 كلم تقريباً. 

المفارقة في هذا الحدث وما يخص نصر تحديداً، هو أنها انطلقت مع المشاركين في 7 نيسان، لكن رحلتها ستستغرق حوالى أربعة أشهر من الركض عبر دول أوروبية وتركيا، وصولاً إلى لبنان.

باختصار، تخبرنا حلو عن نصر أنها وُلدت في بيروت العام 1970، وعاشت في فرنسا منذ العام 1995، وهي طبيبة معالجة لذوي الحاجات الخاصة، تهوى الرياضة والأعمال الطبية في إعادة التأهيل.

شاركت نصر العام 2003 في ماراثون باريس، ومذ ذلك الحين كرّت السبحة، تقول حلو، “ركضت في ماراثون نيويورك وبرلين وكوبنهاغن وبيروت وغيرها، كما أنها تحدّت ماراثون الرمال (Marathon des sables) الأسطوري الشهير، وركضت أيضاً العام 2012 في الألعاب الأولمبية مسافة 490 كلم من باريس إلى لندن خلال عشرة أيام، وشاركت أيضاً في “الترا ماراثون ليل- لندن” إلى جانب أربعة رياضيين من ذوي الحاجات الخاصة الذين شاركوا في الألعاب الأولمبية للمقعدين في آب 2012″. 

وعن علاقة نصر بـ “سرادار”، تشير مديرة قسم الإعلام في مجموعة “سرادار” هلا كبابه إلى أن “المؤسسة التي انطلقت في العام 2000، تسعى من خلال مشاريعها إلى تشجيع المواهب اللبنانية، وبخاصة فئة الشباب، في مجالات عدّة، منها، الثقافة، الفن، التربية والرياضة، ودعمها مادياً ومعنوياً، إضافة إلى الترويج للإنجازات التي يحققها هؤلاء محلياً ودولياً، لنتمكن وسائر المؤسسات والجمعيات من وضع اسم لبنان على خارطة الدول العربية ومنطقة الشرق الأوسط وعلى المستوى الدولي”. و”سرادار” مؤسسة لا تبغي الربح، تفيد، “ويرتكز عملها راهناً، بناء على طلب نصر، على مساعدتها في هذا التحدي الرياضي، الذي يتطلب دعماً مادياً لتغطية نفقات التدريبات ومصاريف الرحلة ومستلزماتها على مختلف المستويات، فضلاً عن الوقوف إلى جانبها لتتجاوز كل المراحل التي يمر بها الماراثون من باريس إلى بيروت”.

رحلة نصر على مراحل

اللافت في هذا السباق أن نصر ترتدي الزي الأبيض الذي يرمز إلى السلام، وهو هدف رحلتها الأساسي. وهي، بعد عشرة أعوام من أول ماراثون لها، انطلقت أخيراً  من باريس، وعبرت مسافة 504 كلم في فرنسا بعشر مراحل، وفق كبابه التي نوّهت بالخطوة المميزة “التي قام بها مواطنون فرنسيون حيال نصر حيث كانوا يستقبلونها، ويتعرفون إليها عارضين مساعدتها واستضافتها في منازلهم”.

وصلت نصر قبل بضعة أيام إلى المانيا التي ستركض فيها 453 كلم في تسع مراحل. وتطلعنا حلو على بقية الدول التي ستمر بها تباعاً وهي النمسا (350 كلم موزعة على سبع مراحل)، المجر (454 كلم في ثماني مراحل)، رومانيا (711 كلم في 13 مرحلة)، ثم بلغاريا (343 كلم في 79 مرحلة). وتنتقل بعد ذلك إلى تركيا (1549 كلم في 30 مرحلة)، لتصل إلى لبنان وتركض فيه مسافة 478 كلم بتسع مراحل، علماً أنها تركض يومياً مسافة 52 كلم ما عدا أيام السبت المخصصة للراحة. 

أما أبرز صعوبات هذا التحدّي، في رأي كبابه، “فالتوزيع الصحيح والمتوازن للجهد يومياً من دون بلوغ حدّ الإرهاق في نهاية كل نهار، إذ تركض في الصباح الباكر وأثناء الليل تفادياً لحرارة الشمس”. يواكب نصر فريق من ثلاثة أشخاص يساعدونها لوجستياً ويمدّونها بالمياه وحاجات أخرى أثناء الركض.

عندما وضعت نصر خارطة الماراثون، افترضت أنها ستمر بسوريا وصولاً إلى لبنان. إلا أنها لم تكن تتوقع تأزم الوضع الذي تشهده سوريا الآن، والذي يمنعها من العبور فيها، لذلك اضطرت إلى تغيير مسارها، وستنتقل إلى لبنان بطائرة من تركيا لتتابع ركضها فيه.

ومن المتوقع أن تصل نصر إلى لبنان في الأسبوع الأول من شهر آب على أمل أن تنجز هذا الحدث الرياضي المميز بسلام وأمان.

ن.ط

This entry was posted in Weekly Supplement and tagged , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s