Technology News

“كأس التخيّل 2013” من “مايكروسوفت” 
تنطلق من لبنان والمحطة النهائية في روسيا

أعلنت شركة “مايكروسوفت لبنان” بالإشتراك مع “نوكيا”، عن أسماء الفائزين المحليين في “كأس التخيّل Imagine Cup” لهذه السنة، وهي مسابقة عالمية في مجال التكنولوجيا مخصصة للطلاب. وتحت شعار “إحلم، إبنِ، وعش حلمك” (Dream it, Build it, Live it) تنافس 28 فريقاً من الطلاب على ابتكار حلول لاستعمال التكنولوجيا لمعالجة مشكلات إجتماعية أو طبيّة شائكة، وتعزيز التعليم والوعي البيئي وإثراء حياة الناس، عبر استخدام أحدث منصات “مايكروسوفت” التقنيّة. وقد جرت المنافسة في مسابقة “كأس التخيّل” لهذه السنة بين الطلاب وفق ثلاث فئات: فئة المواطنة العالمية التي تكافئ تطبيق البرنامج الذي يتمتع بأكبر قدرة على تقديم مساهمة إيجابية لخير البشرية، فئة الألعاب وتكافئ أفضل الألعاب من تصميم الطلاب المبنية على منصات مايكروسوفت ويندوز 8 وويندوز فون 8 وكينيكت لبرنامج تطوير تطبيقات ويندوز وألعاب المطورين المستقلين Xbox Indie Games، واخيراً فئة الإبتكار لمكافأة التطبيقات التي تقدّم ابتكارات مميّزة يسهل الوصول إليها وتسهم في تطوير فئات رئيسية مثل الشبكات الإجتماعية والبحث والإعلانات المبوّبة أو التسوق عبر الإنترنت.
والفرق الفائزة هي فريق KeyStroke Dynamics من جامعة رفيق الحريري وجامعة بيروت العربية عن فئة الإبتكار، وقد اخترع نظام تحقق للمصادقة على بيانات اعتماد تسجيل الدخول من جانب مستخدمي البرمجيات لمنع الدخلاء والقراصنة من ولوج البرنامج، فريق MF من الجامعة الأميركية في بيروت عن فئة الألعاب وقد صمّم لعبة تفاعليّة تعرّف الجيل الشاب من المغتربين اللبنانيين الى لغتهم العربية الأم، وتسمح للمستخدمين بشراء ميّزات إضافية على أن يعود ريعها لدعم المنظمات غير الحكومية المحلية، وفريق Let’s Volunteer من جامعة بيروت العربية عن فئة المواطنة العالمية، وتطوير بوابة للمنظمات غير الحكومية والمتطوعين للتواصل، إذ يمكن المتطوعين تصفّح مواقع جميع المنظمات غير الحكومية في بلدهم والتسجيل فيها، ومواكبة أحدث أخبارها والأنشطة والفاعليات التي تنظمها.
وتولّت الحكم على المشاريع على مدى جولتين، لجنة تحكيم تضمّ كبار رجال الأعمال والأساتذة الجامعيين وممثلين لوسائل الإعلام اللبنانية والمنظمات غير الحكوميّة، وقد تجلى التعاون بين طلاب الجامعات في شكل مميز للمرة الأولى في مسابقة هذه السنة. وسيمثّل الفائزون لبنان في نهائيات “كأس التخيّل 2013 العالمي” من “مايكروسوفت” في مدينة سانت بطرسبرغ في روسيا بين 8 و11 تموز 2013، ويتنافسون مع مئات الطلاب في اكثر من 180 دولة.

ثغرة في “Viber” تتيح تجاوز قفل الهواتف

كشف خبراء أمنيّون عن ثغرة أمنية في تطبيق “Viber” للتراسل الفوري عبر الإنترنت والمخصص لنظام “أندرويد”، وهي الثغرة التي تمكن الغرباء من تجاوز قفل الهاتف من دون الحاجة الى معرفة الرقم السري أو تركيبة فتح القفل. وأوضحت شركة “Bkav” لأمن الإنترنت، أن الثغرة تسمح بتجاوز قفل الهاتف في بعض الهواتف العاملة بنظام “أندرويد” عبر النافذة المنبثقة التي تظهر الرسائل الجديدة المستلمة عبر التطبيق. وأشارت الشركة الى أنه عند تسلم أي رسالة عبر تطبيق “Viber” تظهر نافذة منبثقة على الصفحة الرئيسيّة للهاتف، وهنا يمكن الضغط على مربع الإدخال لتظهر لوحة المفاتيح وحينها سيغلق الهاتف، وعند إرسال رسالة أخرى يمكن ببساطة الضغط على زر الرجوع لتجاوز قفل الهاتف. ويعمل مطوّرو “Viber” حالياً على تحديث للتطبيق من أجل سدّ تلك الثغرة الأمنية، خصوصاً بعد إنتشارها عبر الإنترنت وظهور “فيديوات” متعددة لإيضاح كيفيّة تجاوز قفل الهاتف عبر تلك الخطوات البسيطة التي لا تحتاج الى أي مهارة في القرصنة أو اختراق الهواتف. وقام بتنزيل تطبيق “Viber” ما بين 50 مليون و100 مليون مستخدم من متجر “غوغل بلاي”، مما يشير إلى إمكان تأثر أعداد كبيرة من مستخدمي التطبيق حول العالم بتلك الثغرة. يُشار إلى أن “Viber” أثار الجدل سابقاً عن مدى استغلال المكالمات التي تجرى عليه ولاسيما بعد التأكيد أن مؤسس التطبيق هو المطوّر الإسرائيلي – الأميركي تالمون ماركو.

خدمة “Vine” قادمة إلى “أندرويد”

يعتزم موقع التدوين المصغر “تويتر” المطوّر لخدمة مشاركة مقاطع الفيديو القصيرة “Vine”، إطلاق تطبيق خاص بالخدمة على نظام التشغيل “أندرويد”. ونقل موقع “The Verge” التقني عن مؤسسي الخدمة التي يوجد لها حالياً تطبيق على نظام تشغيل iOS فقط، أنهم يعملون على جلب الخدمة وإتاحتها لمستخدمي نظام “أندرويد” في القريب العاجل. ويُذكر أن “تويتر” المالكة للخدمة كانت قد عملت أخيراً على تطويرها لتجعل منها أفضل خدمات مشاركة مقاطع الفيديو القصيرة، إذا أصدرت في 5 نيسان الماضي تحديثاً للتطبيق على نظام iOS يوفر للمستخدمين إمكان الإشارة الى الأصدقاء ودعم ميزة الوسوم “هاشتاغ”، كذلك عملت أيضاً على تمكينهم من نشر المقاطع المُعدَّة بواسطة التطبيق على صفحات الإنترنت، فضلاً عن إمكان نشرها على موقعي “تويتر” و”فايسبوك”. تجدر الإشارة إلى أن الخدمة التي اطلقت في كانون الثاني الماضي لاقت إقبالاً ورواجاً من الكثيرين، حتى صار الموسيقون يلجأون إليها للترويج لمنتجاتهم، بالإضافة إلى وكالات الأنباء وغيرهم.

This entry was posted in Uncategorized and tagged , , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s