ازدياد خدمات تحديد مواقع المستخدمين عبر الهواتف الذكية

تناول أحد التقارير دراسة توضح الفرص الجديدة الناشئة عن زيادة الهواتف المدعومة بخاصية GPS أو نظام تحديد المواقع العالمي، والتي يفوق عددها الـ 770 مليون هاتف حول العالم. وأشار التقرير الذي أبرزه موقع Business Insider إلى تجاوز الخدمات القائمة على تحديد المواقع خاصية check in، وتطبيقات مثل “فورسكوير” إلى آفاق أرحب تشمل الإعلانات والخدمات الموجهة كتطبيقات السفر وحال الطقس وإمكانات البحث وفق الموقع. وشرح التقرير أثر البيانات القائمة على تحديد المواقع في تغيير نظام الهواتف الخليوية، فهي من ناحية جذبت الإعلانات الموجهة وفق الموقع الكثيرين بسبب فاعليتها وأسعارها، فكلما تناول الإعلان نشاطاً يقع على مسافة قريبة من المستخدم بميل أو ميلين كلما زاد احتمال نقره على الإعلان عبر الهاتف. ومن جانب آخر، ظهر عدد من الميّزات والخصائص التي تُتاح للمستخدمين وفق موقعهم، وهو ما استعانت به كثير من التطبيقات مثل “غوغل” و”فايسبوك” و”تويتر” و”إنستاغرام”، وعزّز ذلك تفاعل المستخدمين معها. ولفت التقرير إلى قدرات البحث بحسب الموقع الجغرافي على دمج عشرات الآلاف من الشركات الصغيرة والمتوسطة في اقتصاد الهواتف الخليوية، وذلك مع قيام المزيد من المستخدمين بالبحث عن محتوى محلي عبر استخدام الهاتف، وبحسب “غوغل” يبحث 94% من مستخدمي الخليوي عن معلومات محلية. وتطرق تقرير “بيزنس إنسايدر” إلى الطرق المنوّعة لجمع بيانات الموقع الجغرافي لمستخدمي الهواتف والتي تتفاوت في دقتها. وتشمل هذه الطرق تسجيل المستخدمين بياناتهم عند إنشاء بريد أو استخدام أحد التطبيقات، وكذلك الاتصالات اللاسلكية “واي فاي” التي تتطلب وجود نقطة “واي فاي” نشطة، ويقدم الاتصال اللاسلكي بيانات دقيقة عن الموقع فيمكن تحديد موقع مستخدم في محل تجاري بعينه، وهو السبب الذي يدفع بعض المتاجر لإتاحة الاتصال بالواي فاي، مما يُمكِّنها من توجيه إعلانات عبر الهاتف الخليوي. ومن الأساليب الأخرى لجمع معلومات الموقع الجغرافي للمستخدم برج الاتصالات، إذ يرسل الهاتف بيانات موقعه إلى برج الاتصالات الأقرب إليه مع تقدير المسافة، وهو ما يحصل عندما لا تصل إشارات الموقع إلى شريحة تحديد المواقع في الهاتف في الأماكن المغلقة، وينتج معلومات غير دقيقة إلى حدٍ ما. والطريقة الأخيرة الأقل دقة هي عنوان IP أو برتوكول الإنترنت. وأشار التقرير إلى ما يثيره جمع معلومات عن موقع المستخدم من إشكالات تتعلق بحماية الخصوصية، ويتيح نظاميّ iOS وأندرويد للمستخدمين القدرة على منع خاصية تتبع الموقع عبر إعدادات التشغيل.

This entry was posted in Uncategorized and tagged , , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s