Technology News

الربع الأول من 2013 شهد أكبر تراجع 
في مبيعات الكومبيوتر الشخصية

أظهر تقرير لشركة IDC المتخصصة في بحوث السوق والخدمات الإستشارية، تراجعاً في مبيعات أجهزة الكومبيوتر الشخصية في العالم خلال الربع الأول من السنة الجارية بنسبة 13.9%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وبذلك، يُعدّ الربع الأسوأ منذ عام 1994 حين بدأت الشركة رصد سوق الكومبيوترات بمعدل ربع سنوي. وبلغ إجمالي عدد الوحدات المباعة التي تشمل الأجهزة المكتبية والمحمولة ونتبوك وورك ستيشن، 76.3 مليون وحدة. وتعدّى معدل الإنخفاض الحالي أسوأ توقعات IDC الذي بلغ 7.7%، وهو الربع الذي يشهد انكماشاً في مبيعات الكومبيوتر الشخصية. وشهدت أسواق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا أكبر نسبة انخفاض، إذ بلغت 16% بـ 23 مليون وحدة فقط تأثراً بالشكوك في وضع الإقتصاد جنوبي أوروبا، الى جانب زيادة الإعتماد على الهواتف الخليوية. وسجلت منطقة المحيط الهادئ باستثناء اليابان وآسيا تراجعاً بنسبة 10.3%، وهي المرة الأولى التي يصل فيها الى هذه النسبة. وشهدت سوق الولايات المتحدة الأميركية انكماشاً بنسبة 12.7%، بإجمالي 14.2 مليون وحدة، وهو العدد الأقل منذ الربع الأول من عام 2006. ولم تستثنَ اليابان من الإنخفاض الذي جاء مطابقاً للتوقعات، بسبب بعض التحسن الإقتصادي الذي دعم عملية الإحلال قبل نهاية الوقت المحدد لتوقف دعم “نظام ويندوز إكس بي” في السنة المقبلة.
وفيما يتعلق بالمنتجين الخمسة الأوائل عالمياً، فقد شمل انخفاض المبيعات بنسب متفاوتة باستثناء “لينوفو”، واحتفظت “إتش بي” بالمركز الأول اثر انخفاض بنسبة 23%، وهو يعد أسوأ أرقامها منذ استحواذها على شركة “كومباك” عام 2003. وحلّت “ديل” في المركز الثالث، تبعتها “إيسر” ثم “أسوس”. كذلك، تراجعت مبيعات أجهزة كومبيوتر “آبل” التي تواجه منافسة كبيرة من منتجها “آيباد”.

خبير أمني يطوّر تطبيق “أندرويد” لخطف الطائرات 

عرض خبير أمني ألماني يعمل كطيار تجاري، مجموعة من الأدوات التي قام بتطويرها والتي من الممكن استخدامها لخطف الطائرات من بعد، وذلك باستخدام هاتف يعمل بنظام “أندرويد”. وقال هوغو تيسو في مؤتمر “هاك إن ذا بوكس” الأمني في مدينة أمستردام الهولندية، بأنه عمل ثلاث سنوات على تطوير “سايمون”، وهو إسم المنصة التي تحتوي على البرمجيات اللازمة التي يمكن استخدامها لمهاجمة البرامج الأمنية في الطائرات والإفادة من ثغراتها، بالإضافة إلى تطبيق يعمل على “أندرويد” لتشغيل هذه المنصة يُدعى “بلاين سبلويت”. وباستخدام برنامج لمحاكاة الطيران، عرض تيسو قدرة المنصة البرمجية التي طوّرها، على تغيير السرعة والإرتفاع واتجاه الطائرة الإفتراضية عبر إرسال إشارات إلى نظام إدارة الطيران الخاص بها. وقال إن أنظمة الأمان الحالية لا تتضمن أساليب تحقق قوية للتأكد من أن الأوامر آتية فعلاً من مصادر حقيقيّة. وأضاف أنه من الممكن تقريباً، إدخال تعديلات على كل ما يتعلق بنظام الملاحة في الطائرة، وهذا يتضمّن الكثير من الأمور المؤذية. ومن الممكن استخدام هذه الأدوات أيضاً لفعل أشياء أخرى، مثل تغيير ما يظهر على الشاشة الخاصة بالقبطان أو إطفاء الأنوار في مقصورة القيادة. وأضاف أنه بفضل تطبيق “أندرويد” الذي قام بتطويره، فإنه يستطيع التحكم بالطائرة من بعد بمجرد الضغط على بضعة أزرار تقوم بتنفيذ أوامر معدة مسبقاً قد تكون عبارة عن إعطاء الأوامر للطائرة بالتحرك نحو اتجاه معين أو الهبوط إلى الأسفل.
من جهتها، أفادت إدارة الطيران الفيديرالية بأنها اطّلعت على ما قدمه تيسو، لكنها أشارت الى أن تقنيات الإختراق المذكورة لا تشكل تهديداً لرحلات الطيران الفعليّة لأنها لا تعمل على تجهيزات الطيران المرخصة. واعتبرت أن التقنيات الموصوفة لا يمكن أن تتحكم بنظام الطيار الآلي عبر استخدام نظام إدارة الطيران ولا منع الطيّار من السيطرة على نظام الطيران الآلي، وتالياً لا يمكن المخترق الحصول على تحكم كامل بالطائرة. وأقر تيسو بأنه قام بتطوير “سايمون” بطريقة تجعله فعّالاً فقط مع الأنظمة الإفتراضيّة وليس الطائرات الحقيقية، لكن الخطر يبقى موجوداً وفق بعض الخبراء.

“Lumia” بنظام
 “Windows Phone 8”  في لبنان

أطلقت “نوكيا” مجموعة كاملة من أجهزة “Nokia Lumia” التي تعمل بنظام “ويندوز فون 8” وتضم هواتف Nokia Lumia 920 الشهير،  Nokia Lumia 820وNokia Lumia 720، لتعزز بذلك مجموعتها من الأجهزة الذكية في لبنان بمختلف الأسعار. وبطرحها أحدث مجموعة من أجهزةNokia Lumia WP8  ، أصبحت “نوكيا” على أتمّ استعداد لتقود التغيير في عالم هواتف “ويندوز” مع ميّزات مجموعتها من أجهزة Nokia Lumia.  كذلك كشفت عن أجهزة Nokia Lumia 720 وNokia Lumia 520  التي أعلنت عنها الشركة في المؤتمر العالمي للخليوي 2013، ستكون متاحة في لبنان، في نهاية هذا الشهر وبأسعار تناسب جميع الميزانيات.

This entry was posted in Weekly Supplement and tagged , , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s