العمالة الأجنبية في لبنان: مشكلات متفاقمة… والحاجة اليها أكيدة

في لبنان عشرات آلاف العمال العرب والاجانب (من دون السوريين الذين تختلف التقديرات في شأن عددهم) منهم من يقيم بصورة غير شرعية واعدادهم تقدر بنحو 70 الفا الى 100 الف، ومنهم من يقيم بصورة شرعية ويمتلك اجازة عمل وبطاقة اقامة، ويصل عددهم الى نحو 185 الف عامل.
تسبب هذه العمالة العديد من المشكلات الاقتصادية والاجتماعية، اذ تؤدي الى تحويل نحو 1,5 مليار دولار سنوياً الى الخارج كحد ادنى، مقابل خدمات بعضها غير منتج (الخدم في المنازل)، كما يسبب وجودهم حوادث وجرائم غريبة في بعضها عن تقاليد المجتمع اللبناني.

واقع الحال

يبلغ عدد العمالة الاجنبية القانونية، استنادا الى احصاءات وزارة العمل لعام 2011 184,960 عاملاً يتوزعون تبعاً لأبرز الجنسيات الآتية:
¶ مصرية: 25.912
¶ اثيوبية: 45,705
¶ بنغلادشية: 40,380
¶ سري لانكية: 14,054
¶ الفليبينية: 29,141
¶ الهندية: 7,367
¶ النيبالية: 9,542
تورد التقارير الأمنية الكثير من المشكلات والجرائم التي يرتكبها العمال الاجانب، لاسيما الخدم في المنازل. ومن الجرائم التي وقعت خلال الاعوام 2010 و2011 و2012 الآتي:
¶ خادمة فيليبينية تدعي ريفانا. ومن دون سبب واضح تقدم مساء يوم 7/ 2/ 2010 على طعن روز، شقيقة ربة المنزل التي حضرت قبل اسبوع من دبي، حيث تقيم، ونزلت بضيافة شقيقتها ماتيلدا، وفي اثناء قيامها بتحميم ابنة شقيقها الطفلة ماري روز (8 سنوات) قامت الخادمة بطعن روز طعنات عدة في انحاء مختلفة من جسمها، كما طعنت الطفلة طعنات عدة.
¶ أقدمت في 15 حزيران خادمة فيليبينية على خطف ابن مخدومتها البالغ من العمر 6 اشهر من داخل منزل العائلة في محلة المعاملتين، ثم فرت على متن احدى السيارات الى طرابلس، حيث عثرت عليها القوى الامنية في مرآب للسيارات في محلة التل، وعثر مع الخادمة على اخراجي قيد مزورين، وترجّح المعلومات ان الخادمة كانت تنوي بيع الطفل لجهة معينة لقاء مبلغ من المال.
¶ اقدمت في 25 تموز 2010 خادمة اثيوبية تعمل في ا حد المنازل في تلة الخياط على رمي نفسها من الطبقة الثامنة بقصد الانتحار، ما ادى الى تحطم جمجمتها وكسور في انحاء مختلفة من جسمها.
¶ أقدمت يوم 20 نيسان 2011 الخادمة الفليبينية Marites Penno على شنق نفسها في منزل مخدومها في بلدة حاصبيا.
¶ اقدمت يوم 9 ايار 2011 خادمة اثيوبية على شنق نفسها داخل حمام مكتب مخدومها في انطلياس، والسبب المرجح هو رغبتها بالعودة الى بلادها.
¶ اقدمت في الاول من كانون الثاني 2011 خادمة اثيوبية تعمل في مكتب نور للخدم على شنق نفسها بشريط كهربائي، والأسباب المعلنة خوفها بعد ايام على وصولها الى لبنان.
¶ عاملة سري لانكية تنهال بالضرب المبرح بواسطة آلة حادة على رأس ربة المنزل نعمت منذر (70 عاما) في منزلها في منطقة برج البراجنة مما افقدها الوعي، وعمدت بعدها الى طعنها بالسكين ما سبّب وفاتها.
¶ أقدمت في 2 شباط 2012 الخادمة الاثيوبية بالتيشي هندور على الانتحار في منزل مخدومها في غدير وذلك بشنق نفسها بجوارب نسائية.
¶ العثور في 12 حزيران 2012 على جثة الخادمة البنغالية في أحد مكاتب الخدم في جبيل، حيث أقدمت على شنق نفسها، وهي كانت وصلت الى لبنان منذ بضعة أيام.
¶ ولكن يبقى المشهد – الحادث الأبرز هو انتحار الخادمة الأثيوبية اليم ديشاسا يوم 7 آذار 2012، بعد ضربها وتصويرها من مخدومها. فقد نقلت الكاميرا صوراً لرجل يمسك فتاة أثيوبية من ثوبها ويجرها على الارض ويدخلها عنوة الى سيارة بمساعدة رجل آخر، تبين أنه صاحب مكتب لاستقدام وتشغيل العمالة الأجنبية. وقد صرح أن الفتاة حاولت الانتحار مرات عدة، ونقلها الى سفارة بلادها لترحيلها، لكنها رفضت فتم إدخالها الى مستشفى دير الصليب للأمراض العقلية، ولكنها عادت وانتحرت خنقاً بغطائها في 14 آذار 2012.
¶ في 26 آب 2012 أقدمت الخادمة البنغلادشية راسونيا اكتر (45 عاماً) على قتل مخدومتها وفاء نخلة (45 عاماً) من بلدة الطيبة في جنوب لبنان، وكانت الخادمة قدمت الى لبنان قبل 5 ايام للعمل لدى اهل المغدورة العاجزين.

دراسة للدولية للمعلومات

This entry was posted in Uncategorized and tagged , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s