استمرار الفجوة الرقميّة بين الإقتصادات المتقدمة والنامية

أكد التقرير العالمي الثاني عشر لتكنولوجيا المعلومات لسنة 2013 ، الصادر عن المنتدى الإقتصادي العالمي، أن اغلبية الإقتصادات النامية أخفقت في توفير الظروف اللازمة لتضييق فجوة التنافس في تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات مع الإقتصادات المتقدمة، رغم الجهود المبذولة خلال العقد الماضي. ورأى التقرير، الذي حمل عنوان “النمو والوظائف في عالم فائق الاتصال”، أن السياسيات المتبعة في بعض الإقتصادات النامية لم تتمكن من تحويل الإستثمار في تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، تحسناً ملموساً في ما يتعلق بالتنافسية والتنمية والتوظيف. وهو ما يُضاف إلى الفجوة الرقمية القائمة بين الإقتصادات المتقدمة والنامية، للوصول إلى البنية التحتية الرقمية والمحتوى.

تكنولوجيا المعلومات والفقر

وتضمن التقرير، الذي ركز على تأثير عملية الرقمنة في توفير فرص للتوظيف، دراسة لشركة “بوز أند كومباني” المتخصصة في الاستشارات الإدارية، اشارت الى قدرة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على انتشال ملايين الناس من الفقر. واعتمدت على استخدام مؤشر للرقمنة يندرج من صفر إلى مئة، وتوصلت إلى أن زيادة مقدارها 10% في معدل الرقمنة في البلد تؤدي إلى زيادة بنسبة 0.75% في الناتج المحلي الإجمالي للفرد، كذلك إلى خفض بنسبة 1.02% في معدل البطالة. ولفتت دراسة “بوز أند كومباني” الى أنه في حال تمكنت الأسواق الناشئة من مضاعفة معدل الرقمنة لمواطنيها الأكثر فقراً خلال السنوات العشر المقبلة، فستحصل على زيادة مقدارها 4.4 تريليون دولار أميركي في الناتج المحلي الإجمالي الاسمي، كذلك ستولد 930 بليون دولار في الدخل التراكمي للأسر الأشد فقراً، وستتمكن تالياً من توفير 64 مليون فرصة عمل جديدة للفئات المهمّشة إقتصادياً وإجتماعياً، الأمر الذي يعني عبور 580 مليون شخص مستوى خط الفقر.

مؤشر جهوزية الشبكات

وفق “مؤشر جهوزية الشبكات” الذي يقيس جهوزية 144 دولة لتفعيل تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات لتحقيق التنافسية والرفاهية، احتلت الدول الأوروبية اغلبية المراكز العشرة الأولى، إذ حلت فنلندا في المقدمة، وتلتها في الترتيب سنغافورة، اسوج، هولندا، النرويج، سويسرا، المملكة المتحدة، الدانمارك، الولايات المتحدة الأميركية، وجاءت تايوان في المركز العاشر. وبالنسبة الى اقتصادات تجمّع “البريكس” الذي يضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، فقد تراجع ترتيبها، وخصوصاً الصين التي احتلت المركز الـ 58 بتراجع 7 مراكز. ورأى التقرير، أنه ربما يكون النمو الإقتصادي السريع في هذه البلدان خلال الأعوام الماضية في خطر، ما لم تُجرَ استثمارات صائبة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمهارات والإبتكار. وفي ما يخص الدول العربية، حلت قطر (الاولى عربياً) في المركز 23، ثم الإمارات في المرتبة 25، ومصر (80) ، وجاءت دول أخرى مثل الجزائر وليبيا واليمن ضمن الدول العشرين الأخيرة. واعتمد “مؤشر جهوزية الشبكات” على قياس أربعة عوامل تضمّنت البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وكلفة الوصول لها، ومدى توافر المهارات اللازمة لضمان الاستخدام الأمثل، وتقبّل واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بين الحكومات وقطاع الأعمال والأفراد، وبيئة الأعمال والابتكار والأطر السياسيّة والتنظيميّة، الى جانب النتائج الإقتصادية والإجتماعية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. واعتمدت نتائجه على بيانات متاحة للجمهور، بالإضافة إلى نتائج استطلاع لآراء 15 ألفاً من التنفيذيين أجراه المنتدى الإقتصادي العالمي بالتعاون مع المؤسسات الشريكة من معاهد بحثيّة ومنظمات أعمال.

تجارب في أفريقيا وأميركا اللاتينية

 أشار التقرير العالمي لتكنولوجيا المعلومات إلى تجربة رواندا التي ترغب في تجاوز قلة مواردها الطبيعية وعدم تمتعها بأي سواحل، وتسعى الى تحويل إقتصادها الزراعي إلى آخر يقوم على المعرفة في حلول سنة 2020 بالاستعانة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والاستثمار في التعليم والشراكة مع الجامعات الأجنبية وتوصيل كابلات الألياف البصرية. وبدأت رواندا خدمات مثل “E-Soko”، وهي خدمة للهواتف الخليوية تتيح للمزارعين الإطلاع على أسعار منتجاتهم، وأسهمت فعلاً في تحسين حياة الكثيرين. وتأمل في مساعدة التكنولوجيا، والإفادة من موقعها المركزي في أفريقيا، لتكون مركزاً للأعمال المالية والمصرفية. كذلك، أشار إلى تجربة دول في أميركا اللاتينية وكولومبيا والأورغواي وبنما، إذ أسهمت الشركات التقنية الصغيرة والمتوسطة في الأورغواي في رفع صادرات التكنولوجيا من 50 إلى 225 مليون دولار خلال العقد الأول من القرن الـ 21.

This entry was posted in Weekly Supplement and tagged , , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s