القضاء الاميركي يحسم: مراقبة الانترنت انتهاك للدستور

يكثر الجدل عندنا حول قانونية مراقبة الانترنت، بعدما تقدم فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي بطلب الى وزارة الاتصالات للحصول على كلمة المرور (Passward) الخاصة بالحسابات الالكترونية للبنانيين والمقيمين على أرض لبنان، بعدما تجنب “المجرمون” تبادل الرسائل النصية الهاتفية للتواصل في ما بينهم. الأمر أثار جدلاً، ولم يسمح مجلس الوزراء بانتهاك البريد الالكتروني الخاص. في الولايات المتحدة أمور مماثلة حسمها القضاء الاميركي بأن مراقبة الانترنت انتهاك للدستور.
أمر القضاء الاميركي مكتب التحقيقات الفيديرالي (اف بي آي) بوقف استخدام رسائل تدعى “رسائل أمن قومي”، معتبرة ان هذه الوسيلة المستخدمة سراً لمراقبة مستخدمي الانترنت باسم مكافحة الارهاب مخالفة للدستور.
ويسمح قانون باتريوت “باتريوت اكت” الذي تم تبنيه بعد اعتداءات الحادي عشر من أيلول 2001، الـ(اف بي آي) بارسال مثل هذه الرسائل الى مجموعات خاصة للحصول منها على المعلومات الضرورية لمراقبة حسابات انترنت، ويمنع هذه المجموعات في الوقت نفسه من كشف حصول مثل هذه الطلبات.
وأعلن عملاق الانترنت “غوغل” أخيراً انه تلقى من الحكومة بين صفر و999 طلباً من 2009 الى 2012. وتتعلق هذه الطلبات سنوياً بما بين ألف و1999 حساباً باستثناء سنة 2010 التي بلغ خلالها عدد الحسابات المستهدفة بين ألفين و2999 بحسب “غوغل” الذي أوضح انه لا ينشر أرقاماً دقيقة بناء لطلب السلطات.
وفي حكم أصدرته اشارت القاضية سوزان ايلستون في محكمة سان فرنسيسكو (كاليفورنيا) الى عناصر تبين ان عشرات الآلاف من هذه الطلبات ارسلت سنوياً وانها مرفقة في 97 في المئة من الحالات بحظر الاشارة الى وجودها. وكتبت القاضية في قرارها ان “الاستخدام المعمم لهذه الاوامر بعدم النشر (…) يظهر خطراً على حرية التعبير في حين أن هذا الحظر ليس ضرورياً”.
وهذا الحكم القضائي سيدخل حيز التطبيق في غضون تسعين يوماً حتى يتسنى للمشرعين الاميركيين الطعن به “نظراً الى أهمية المسائل الدستورية والأمنية المطروحة”. وصدر الحكم بعد شكوى تقدمت بها في 2011 مجموعة للدفاع عن حرية الانترنت، هي “الكترونيك فرونتيير فاونديشن”، باسم مجموعة اتصالات بقيت مجهولة الاسم.
وعلق مات زيمرمان من هذه المجموعة بالقول “نحن مسرورون للغاية باقرار المحكمة بوجود عيوب دستورية” في هذا النظام.

This entry was posted in Weekly Supplement and tagged , , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s