Technology News

حرب الكترونية ما بين الكوريتين!!

رفع الجيش الكوري الجنوبي درجة التحذير من هجوم معلوماتي بعد التعطل المفاجئ لأنظمة الكومبيوتر لدى محطات تلفزيون رئيسية ومصارف فيما تركزت الشكوك الأولية على كوريا الشمالية.
وقالت وكالة أمن الانترنت الكورية، وهي وكالة مراقبة حكومية، أن شبكات الكومبيوتر لدى ثلاث محطات تلفزيونية (كي. بي. اس” و”ام. بي. سي” و”واي. تي. ان”، اضافة الى مصرفي “شينهان” و”نونغهيوب” تعرضت “لشلل جزئي أو كامل”. كما أفاد مزود الانترنت “ال. جي بلاس” عن تعرض شبكته لعطل مفاجئ.
وقال مفتش من فرع المعلوماتية بوكالة الشرطة الوطنية، ان العطل يبدو ناجماً عن “فيروس أو رمز تخريبي”، ملمحاً الى عملية قرصنة منظمة.
ولم يرد تأكيد فوري حول الجهة التي تقف وراء الاعطال المتعددة، غير ان اصابع الاتهام الرئيسية ستوجه على الارجح الى بيونغ يانغ.
وتأتي الاعطال المفاجئة بعد أيام على اتهام كوريا الشمالية لكوريا الجنوبية والولايات المتحدة بالوقوف وراء هجوم معلوماتي “مكثف ومستمر” أدى الى اغلاق عدد من مواقعها الرسمية لنحو يومين.
ويعتقد ان كوريا الشمالية تقف وراء هجومين معلوماتيين كبيرين في 2009 و2011 استهدفا وكالة حكومية كورية جنوبية ومؤسسات مالية أديا الى التعطل المفاجئ لشبكاتها.
وقالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية إنها رفعت مستوى الانذار من هجوم معلوماتي من أربعة الى ثلاثة، على سلم من خمس درجات.

هل تشتري “ياهو” موقع “ديلي موشن”؟

تفاوض مجموعة “ياهو” الاميركية للانترنت مع شركة “فرانس تيليكوم – اورانج” الفرنسية لشراء حصة قدرها 75 في المئة من موقع “ديلي موشن” الفرنسي لتسجيلات الفيديو، وفق ما أكدت صحيفة “وول ستريت جورنال”.
واشارت الصحيفة الى أن هذه الصفقة في حال نجاحها ستمثل أول عملية شراء كبيرة من جانب “ياهو” منذ تسلم المديرة الجديدة ماريسا ماير منصبها خلال الصيف الماضي، كما سيسمح ذلك للمجموعة الاميركية بالتوسع خارج الولايات المتحدة.
وهذه العملية التي لن تحصل سريعاً وفق الصحيفة ستستند الى تقييم لموقع “ديلي موشن” بنحو 300 مليون دولار، وفي امكان “ياهو” في المستقبل شراء باقي الحصص في الشركة.
وكانت مجموعة “فرانس تيليكوم – اورانج” رفعت في كانون الثاني حصتها في “ديلي موشن” من 49 في المئة الى 100 في المئة الا ان مصدراً مطلعاً على الملف أفاد حينها أن “اورانج” تبحث عن شريك اميركي لتقاسم رأس مال الشركة الفرنسية.
ويعتبر “ديلي موشن” منافساً صغيراً لموقع “يوتيوب” التابع للعملاق الاميركي “غوغل”. وبحسب موقع “كوم سكور” المتخصص، فإن 2.5 مليوني فيديو تتم مشاهدتها شهرياً عبر “ديلي موشن”.

“هاشتاغ” قريباً في “فايسبوك”؟

أشار تقرير لصحيفة “وول ستريت جورنال” الاميركية، نشرته نقلاً عن مصدر مطلع أن “فايسبوك” يعمل حالياً على تطوير ميزة “هاشتاغ” لدعمها مستقبلاً في موقعه.
وينوي “فايسبوك” اضافة ميزة الكلمات الدلالية والتي تعرف باسم “هاشتاغ”، الى موقعه الذي يضم ما يزيد عن مليار مستخدم نشط في العالم.
وأوضحت المصادر للصحيفة أن هذه الكلمات المفاتيح ستكون وسيلة لتجميع المحادثات عبر الموقع إلا أن إدخالها لن يحصل في القريب العاجل. وقال ناطق باسم “فايسبوك” إن هذا المشروع يمثل دليلاً جديداً على اشتعال المنافسة بين الموقعين.
ويعد “هاشتاغ” بمثابة رمز #، يستخدم للدلالة على مواضيع التغريدات، وهو أحد أبرز المميزات لموقع التدوين المصغر “تويتر” الذي يعد المنافس الاول لـ”فايسبوك”، إلا أن هذا لن يمنع الأخير من دعم تلك الميزة.
ولاقى “تويتر” استحسان الملايين من المستخدمين والعديد من الشركات العاملة في مجال الإعلام والانترنت على الرغم من تكوين خدمات أخرى منافسة له.

غرامة “غوغل” 7 ملايين دولار

دفعت شركة “غوغل” غرامة قدرها 7 ملايين دولار مقابل حسم دعوى قضائية رفعت ضد خدمة “عرض الشوارع” أو “ستريت فيو” والتي اعترضت معلومات أرسلت عبر شبكات لاسلكية غير مؤمنة.
وكشف تقرير صحافي عن اقتراب شركة “غوغل” من تسوية القضية المتعلقة بالخصوصية، في مشروعها “ستريت فيو”.
وقالت شبكة “بلومبورغ” الإخبارية الاميركية، إن عملاق الويب وافق على دفع نحو 7 ملايين دولار لتسوية المزاعم، التي أثيرت حول جمعه بشكل غير صحيح بيانات شخصية باستخدام مشروع “ستريت فيو” خلال الفترة من 2007 الى 2010.
وكان مدعو العموم، الذين يمثلون 30 ولاية اميركية، قاموا بمقاضاة (غوغل) ومشروعها الذي اتهمته لجنة الاتصالات الفيديرالية بجمع بيانات حساسة بشكل غير صحيح.
وافتتح موقع “غوغل” خدمة “ستريت فيو” التي تعرض صوراً مقربة لشوارع سان فرنسيسكو ونيويورك ولاس فيغاس وميامي ودنفر، مما اطلق منافسة محتدمة بين مختلف المواقع الالكترونية لرصد لقطات مثيرة لمارة في اوضاع محرجة.

This entry was posted in Weekly Supplement and tagged , , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s