تنافس على حجم الشاشات وAPPLE لا تتأثر؟

قبل ثلاثة أعوام أطلقت شركة “ديل” هاتفاً باسم Streak، يعمل بنظام تشغيل “أندرويد” مزود شاشة حجمها خمس بوصات، وهو كومبيوتر لوحي مصمم بقدرات الهواتف.
وتعرض الجهاز لنقد واسع، بأنه كبير للغاية، إذ كان حجم شاشات الأجهزة الذكية في ذلك الوقت يبلغ ما بين ثلاث بوصات ونصف إلى أربع بوصات، وهي القياسات التي اعتاد هاالمستخدمون، لكن لم تقم الشركة بإصدار أي هاتف بعد النقد الموجه اليها.
غير أن شركة سامسونغ اصدرت هاتف Galaxy S4، ورغم أن حجم الشاشة يبلغ خمس بوصات، مثل جهاز Streak، إلا أنه لم يتعرض لانتقادات، بل على العكس تماماً، فالجهاز تلقى ردوداً إيجابياً، بجمال الصورة التي تعرضها شاشته، والتي لم يسبق لها مثيل في جهاز Galaxy S3، كما أن جهاز iPhone يبدو ضئيلاً مقارنة مع منافسه الجديد.
كيف وصلنا إلى هذا الوضع؟ الإجابة تكمن في أن شركة “آبل” كانت تركز على تحسين نظام تشغيل أجهزتها iOS، في الوقت الذي بدأت الشركات المنافسة، مثل “سامسونغ”، و”موتورولا”، و”LG”، بتكبير شاشاتها، ولأن نظام”أندرويد” كان لا يزال في بداياته، لم يكن تشغيله بالسلاسة أو بالخيارات المتنوعة لتشغيل التطبيقات، كما كان عليه برنامج تشغيل شركة “آبل”.
وبالتالي كان على أي هاتف يستعمل نظام “أندرويد”، أن يزود المستخدمين مزايا لا يمكن نظام تشغيل “آبل” توفيره، من الناحية المادية وليس البرمجية، وذلك يعني توفير بطاريات طويلة الأمد، وسعة تخزين عالية، وشاشات أكبر.
لذا لن تكون الأجهزة الجديدة أصغر حجماً، بل إن بعض الشركات تتجاوز الحدود المتوقعة، إذ أصدر عدد منها أجهزة تفوق سبع بوصات وحتى ثماني بوصات.
ورغم أن “آبل” قامت بتكبير شاشة هاتف “iPhone 5” بمقدار نصف بوصة، إلا أنها لم تدخل سباق الشاشات الكبيرة بعد، ولا يبدو من تصريحات المدير التنفيذي للشركة، تيم كوك، أن الهاتف سيصدر بشاشات كبيرة في المستقبل القريب، إذ أشار إلى أن “آبل” تحافظ على حجم شاشات أجهزتها، و”جهاز iPhone  يوفر شاشة كبيرة من دون التضحية باستخدام كلتا اليدين”.

This entry was posted in Weekly Supplement and tagged , , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s