لا للعنصرية مع حقوق الناس لا حقوق النساء

أكره تلك الجمعيات التي تميز ما بين المرأة والرجل وتدعو لها بالكوتا النسائية، لا افهم السبب وراء المطالبة بـ”الكوتا”. فلماذا لا نقيم كوتا للمزارعين في مجلس النواب وثانية للمهندسين، وثالثة للمعوقين، ورابعة للعلمانيين، وخامسة للمثليين، وسادسة للمتزوجين من غير مذهب، وسابعة للوافدين، وثامنة للمنتشرين، و…
الا يكفينا التمييز العنصري في التوزيع المذهبي والطائفي، الذي يعوق تحديث النظام اللبناني.
تطالب النساء بالمساواة، لكنهن لا يرضين المساواة الحقيقية في المسؤوليات المنزلية والمجتمعية. عند وقوع مشكلة ما، تقول السيدة لزوجها “تدبر امرك. لماذا انت رجل؟”. وهكذا تعترف بعدم مساواتها معه في ساعة الشدة.
ثم انها تترك له الاشغال الشاقة في المنزل، “عليك ان تواجه المتاعب والمصاعب وان تصلح السيارة، وان تبدل عبوة الغاز، وان تقوم بتصليح الكهرباء والمياه المقطوعة”، واعمال اخرى لا تليق بالسيدات اللواتي يطالبن بالمساواة، فيما تقوم بهذه الأعمال سيدات أخريات لا يفقهن شيئاً من هذه المطالب. المطالبة بكوتا نسائية لا تخطو بالمجتمع الى الامام، بل تزيده تخلفاً وعنصرية، لأن الكوتا اعتراف بالواقع المتخلف للمجتمع والذي لا تمحوه الكوتا او غيرها من الاجراءات المصطنعة التي تجمل امام الرأي العام العالمي.
حقوق الانسان اشمل واوسع واكثر حضارة من حقوق النساء، لكأن المرأة “مستوردة” من عالم آخر خارج الارض. هي انسان، مثلها مثل الرجل، والولد الصغير، والعجوز الكبير، مثلها مثل الانسان السليم، والمعوق، انها انسان له حقوقه وعليه واجباته. من هنا تصبح المطالبة بالحقوق، إن بالجنسية لأولادها او بالمساواة امام القانون، او في السفر، امراً بديهياً يساويها بالرجل. اما المطالبة بعكس ذلك فتثير فينا شعورا غاضباً لأنها تضعنا في موقع المغتصب لهذه الحقوق، وتضع المرأة سيدة، في موقع التنازع على الصلاحيات والتي تسلب ما كان لنا، وما يمكننا ان نتمسك به دوما على انه لنا، وفق القوانين وبعض الشرائع السماوية.
حقوق الانسان تدفعني انا الرجل الى اعطائها ما لها باقتناع تام. اما عكس ذلك، فيمنعني من التنازل عن المكتسبات المحققة بمرور الزمن.

غدي حداد

This entry was posted in Uncategorized and tagged , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s