Technology News

“فايسبوك” يستحوذ على فريق عمل “Storylane”

أعلن فريق مطوّري شبكة “Storylane” الإجتماعية المتخصصة في مشاركة القضايا المهمة بين المستخدمين ومناقشة أفكارهم حولها، عن انضمامه إلى شركة “فايسبوك” رسمياً. جاء هذا الإعلان على موقع الشبكة الرسمي، والتي أشار مؤسسها إلى أن فرصة الانضمام إلى “فايسبوك” مثيرة، كون مهمة هذه الشبكة هي ربط العالم ببعضه البعض، وهذا هو محور عمل فريق “Storylane” أساساً. ومن جانب آخر، أوضح أن الشبكة تقوم أخيراً ببرمجة أدوات تساعد المستخدم في نقل محتويات حسابه إلى خدمات أخرى، إلاّ أنه لم يكشف عن المزيد من التفاصيل حول ذلك، وأشار إلى أنه سيتحدث عن هذه الأدوات في وقت لاحق، كما أكّد أن موقع “فايسبوك” لن يحصل على أي بيانات شخصيّة تخص مستخدمي “Storylane”. وتوجّه مؤسس الشبكة بالشكر إلى المستثمرين الذين دعموا وشجعوا هذه الفكرة وكذلك إلى مستخدمي الخدمة، كما أضاف أنه دون توجيهات هؤلاء الأشخاص لن يتمكن الفريق من متابعة مهمته عبر شركة “فايسبوك”. ولم يتم الكشف عن شروط هذه الصفقة، إلاّ أن “فايسبوك” لم تستحوذ على المنتجات الخاصة بالشركة، وإنما قامت بضم فريق العمل الخاص بالشبكة فقط. يُذكر أن “Storylane” اطلقت العام الماضي، بهدف تسليط الضوء على المحتوى الشخصي مباشرة وأكثر تعمّقاً مما تتبعه وسائل التواصل الإجتماعية الأخرى.

“غوغل” تسجل براءة اختراع 
للتحكّم بالهواتف  من الخلف عبر اللمس

تقدمت “غوغل” للحصول على براءة اختراع بعنوان حركات التحكّم اللمسية البسيطة بالجهاز من الجهة الخلفية، ويمكن هذه التقنية أن تغير الطريقة التي نتفاعل فيها مع هواتفنا، إذ لن تعود الشاشة هي الواجهة الوحيدة لتلقي الأوامر وتنفيذها من المستخدم. ويبدو المفهوم الذي تطرحه براءة الاختراع بسيطاً، إذ يمكن الجهة الخلفية للهاتف أن تحتوي على مستشعرات حسّاسة للمس يمكن أن تنفذ الأوامر المعرفة مسبقاً، إذ يمكن مثلاً وعند النقر نقرة خفيفة على الجهة الخلفية للهاتف، الإنتقال إلى الصفحة التالية في كتاب إلكتروني تتم قراءته أو التمرير إلى الأسفل أثناء تصفح الويب أو أي أمر آخر يمكن تعريفه مسبقاً. ومثل هذا النوع الجديد من اللمس قد يكون مفيداً هذه الأيام بسبب كِبر حجم شاشات الهواتف، وقد يساعد في استخدام الهاتف بيد واحدة بالنسبة الى الحركات البسيطة والمتكررة من دون الحاجة الى استخدام اليد الثانية في كل مرة أردت فيها قلب صفحة مثلاً. يُذكر أن التسجيل على براءة اختراع، أو حتى الحصول عليها لا يعني أننا قد نرى هذه التقنية مطبقة عملياً، لكنه يعني على الأقل أن “غوغل” لا تكف عن درس واختبار أساليب جديدة ومبتكرة قد تتبناها في نظام “أندرويد” مستقبلاً.

“Paypal” تتيح للمطوّرين
إضافة ميزة الدفع الإلكتروني إلى تطبيقاتهم

أطلقت خدمة Paypal لتحويل الأموال عبر الإنترنت حزمة أدوات تطويرية SDK تتيح لمطوري التطبيقات استخدام الخدمة عبر تطبيقاتهم. وأوضحت “Paypal” عبر مدوّنتها الرسمية أن الحزمة التطويرية ستتيح لمطوّري التطبيقات إتاحة ميزة الدفع عبر خدمتها لتحويل الأموال عبر الإنترنت مباشرة من داخل التطبيق. وقال مدير التقنية في الشركة جيمس بارييس، إن تلك الخدمة تهتم بجعل المطوّرين يركزون أكثر على ما يقدمونه من خدمات عبر تطبيقاتهم للمستخدمين من دون قلق من كيفية الدفع مقابل تلك الخدمات. وأضاف أن الحزمة تلك ستوفر ارتباطاً بخدمة “Card.io” التي تملكها “Paypal” و طريقة سهلة لتصوير البطاقات الإئتمانية عبر كاميرات الأجهزة الذكية، سواء الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية. وستتوافر الحزمة التطويرية تلك لمطوري التطبيقات بنظام iOS، لكن مدير التقنية في “Paypal” أشار إلى أن الحزم الخاصة ببقية الأنظمة مثل نظام “أندرويد” ستتوافر قريباً. وفي المقابل، أشارت “Paypal” إلى إطلاق زر الدفع عبر الموقع التجريبي الجديد لأصحاب مواقع الإنترنت خصوصاً تلك التي تعمل في مجال التجارة الإلكترونية، والذي سيوفر لهم ميزة الحصول على مقابل لخدماتهم عبر “Paypal” بوضع بعض الكودات البرمجية البسيطة.

تقنية “ألترابيكسل” تؤخر ظهور HTC One
في بعض الأسواق

أشار تقرير صدر أخيراً، الى أن شركة HTC تعاني قصوراً في إمدادات الكاميرا الجديدة التي تعمل بتقنية “Ultrapixels” والتي تعتبرها الشركة واحدة من أبرز ميزات هاتفها الجديد “HTC One”. وأوضح التقرير أن هذا الضعف في الإنتاج، قد يجعل الشركة غير قادرة على صنع أكثر من 800 ألف هاتف خلال الأشهر القليلة المقبلة، وهو رقم لن يغطي طموح الشركة التي أعلنت عن عزمها طرح الهاتف في جميع الأسواق العالمية تقريباً بدءاً من 15 آذر الجاري. ووفق التقرير، قد تضطر الشركة إلى تأجيل طرح هاتفها في بعض الأسواق الكبيرة كاليابان والصين حتى شهر أيار المقبل، كي تتمكن من تلبية الطلب في الولايات المتحدة. وتتزامن هذه الأزمة مع اقتراب “سامسونغ” من طرح هاتفها “Galaxy S IV” في الأسواق، والذي ستعلن عنه اليوم (14 آذار)، حيث تتوقع “سامسونغ” بيع 100 مليون وحدة من هاتفها هذه السنة، وهو رقم ضخم وعلى HTC الاستعداد له جيداً، لاسيما في ظل وجود منافسين أقوياء إضافة الى “سامسونغ” هذا السنة، من أبرزهم “سوني” بهاتفها Xperia Z المتوقع أن يحظى بنجاح كبير في الأسواق كذلك.

This entry was posted in Weekly Supplement and tagged , , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s