فريق The Kordz اللبناني شارك في حفلة لـDeep Purple ربما وصل الأعضاء إلى قمة… ولكن ثمة عشرات القمم في الإنتظار!

المغني الرئيسي في فريق The Kordz، “مو” حمزة (Moe Hamzeh)، لن يؤدي لي احدى اغنياته هذا المساء، على اعتبار انه ليقدم افضل ما لديه، يجب، على قوله، ان يكون “فايت بالـMood… ومقلّع بالسهرة!”.

يُعلّمني “مو” بلا تردد كيفية استعمال هاتفي الخليوي الجديد، ويُظهر لي منافع الـInstagram، ويضع نفسه في تصرّف اختباراتي التصويرية. نلتقي في مقهى ذائع الصيت في شارع سرسق القائم في الأشرفية. الحديث يستمر اكثر من ساعة، ويشمل مختلف المراحل التي مرّ فيها الفريق، و”مو” شخصياً قبل الوصول الى واحدة من القمم التي يطمح وأفراد الفريق للوصول اليها. ففي العام المنصرم، على سبيل المثال، انضم الفريق الى الاسطورة The Deep Purple في جولته الالمانية، وفي حين حاول البعض استبدال الفريق اللبناني بآخر، أصرّ أعضاء “ديب بوربل” على ان يلازمه “مو” والاصدقاء: نديم سيوفي (غيتار)، مازن سبليني (كيبوردز)، سهيل مقدّم (درامز) ونديم ابو شقرا (باص). وكان من المفترض ان يستمر التعاون الحي بين الفريقين اشهراً طويلة، الا ان اعضاء فريق “ذي كوردز” ملتزمون، على قول “مو”، وظائفهم التي يعيشون منها، فتبقى الموسيقى شغفهم ومحور حياتهم. ومن إنجازات الفريق ايضاً، إنطلاق البومهم الاول Beauty And The East في الاسواق الاوروبية حيث حصد النجاح، وتصدُّر اغنية Deeper In الجدول الموسيقي الايطالي طوال 12 اسبوعاً، وبقاؤها في المرتبة الأولى اكثر من أسبوعين. كانت البداية في الجامعة الاميركية في بيروت (AUB) حيث درس “مو” الجيولوجيا، وكان رئيساً لنادي الموسيقى في الجامعة.
وفي مراحل طفولته كان يستمع الى الموسيقى الجيدة، الا ان حياته الموسيقية، على قوله، شهدت على التغيير الجذري، لدى انضمامه الى الجامعة. “الاميركية قدمت لي الفرصة الحقيقية لأمتهن الموسيقى”. وفي حين عمل لاحقاً في مختلف المجالات، حاصداً النجاح يليه الآخر (من التركيز على إدارة المياه في الجنوب، الى مدير عام “ميلودي ميوزيك”، وصولاً الى وورنر ميوزيك، وفيرجين، الى وظيفته الحالية في “ميركوري ميديا” التي تُعنى بالانتاج الثقافي اللبناني بكل انواعه)، يؤكد الشاب انه “نفسياً، لا استطيع ان اتخيل نفسي بعيداً من الخشبة. أمست الخشبة جزءاً مني… أينما وُجدت الخشبة… صحيح اننا وصلنا الى قمة معيّنة من خلال انضمامنا الى جولة “ديب بوربل” وانطلاق البومنا في اوروبا، بيد أننا على يقين من اننا نقدر ان نصل الى اماكن اخرى والى قمم اكثر ارتفاعاً”.
ويرى “مو” انه عندما انضم الى الفريق قبل سنوات خلت، “كنت املك رؤية معيّنة له، وكانت المسألة اقرب الى حلم يرتكز حول غنائي امام حشود كبيرة… وفي الوقت عينه كانت كل احلامي تتحقق لأنني كنت اخطط لها جيداً”. ومع الوقت وبعد سنوات من النضال، أمسى الفريق، على قوله، أقرب الى “علامة تجارية”، “بعضهم يغادر وآخرون ينضمون اليه، ولكن في ظل كل التغيرات، يبقى فريق The Kordz… اذا وقف الفريق اعرف سلفاً انني اقف بدوري”. ويؤكد ان هذا الحلم الذي تحوّل فريقاً هو حلم جماعي، ولكل فرد فيه هدفه الشخصي، “ومع ذلك ثمة هدف جماعي يجمع كل الافراد معاً”. مجهود الأعضاء شخصي، إذ لا يتّكلون على احد ليساعدهم في تحقيق احلامهم، “لو كنا نقيم في الخارج لكانت مسألة الانتشار اكثر سهولة… وربما اننا لا نملك الدعم المحلي الذي نحتاج اليه، فإننا نعمل بمفردنا… لكل منا حياته وعمله الخاص بعيداً من الموسيقى… ونحن نؤلف الموسيقى في موازاة عملنا في مختلف الحقول… وهذا التفصيل من العوائق التي تبطىء مسيرتنا كوننا لا نركّز كلياً على الموسيقى”. الآلاف يتابعون الحفلات الموسيقية التي يقيمها هؤلاء الشباب الذين يبرعون في موسيقى الروك التي تدمج مختلف الايقاعات ومنها الشرقية، وموسيقاهم تُحاكي الخبرات الشخصية التي يمكن ان تعكس حياة اي واحد منا. بداية، كانوا يلهون بمختلف الأنماط الموسيقية فيحوّرون الانغام الى تصريحات شخصية، واليوم امسى الفريق الذي يقال في الوسط الفني انه من اكثر الذين تعبوا ليصلوا الى القمة (او واحدة من القمم التي يطمح الأعضاء اليها)، من أكثرهم بروزاً في الوسط الفني. حفلتهم الاخيرة كانت في “ميترو المدينة” في شارع الحمرا. قريباً يقدمون حفلة في مكان ما في البلد. يعدني “مو” بأن يدعوني اليها، اذ انني لم اشاهد افراد الفريق في عزفهم الحي. اللقاء مسترخٍ والحديث ينساب بسهولة… ومع ذلك لم اتمكن من ان اجعله يغني لي في المقهى امام الذين يمضون ساعات الأمسية الاولى في المكان الهادىء.

هنادي الديري

This entry was posted in Weekly Supplement and tagged , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s