خلاصة: الزّواج أنجح المؤسّسات الفاشلة و أفشل المؤسّسات النّاجحة.

marriage-640

‘يموت الأعزب ميتة الكلاب، أما المتزوج فيعيش عيشتها” عبارة للكاتب الأميركي الساخر مارك توين الذي أظنّه نجح في توصيف حال من يقدم على الزواج و حال من يفضّل العيش وحيداً. ما بين الموت ميتة الكلاب والعيش عيشتها، لا بد لأحدنا من أن يختار ويتحمل نتائج خياراته.
أحمد ونوال عميش مضى على زواجهما ما يقرب 30 عاما، وعلى قول نوال: ”مرت علينا أيام فيها الحلو وفيها المر، حتى أن المر طغى  في أحيانٍ كثيرة على حلو الأيام . ولكنا أسسنا عائلة ناجحة. وأفخر بما وصل إليه أولادي . وفرحتي لا توصف بحفيدتي جودي التي اعطت حياتنا معنى جديداً”.
ناصر وماجدة بزي متزوجان منذ 25 عاماً. تعلق ماجدة على تجربتها: “لم تكن حياتنا الزوجية أياماً وردية عشناها معاً. مررنا بمشكلات عدة، واجهتنا صعوبات كثيرة تخطيناها معاً. كان بعضها على حساب سعادتنا الشخصية، ولكن لا بد من التضحية لضمان إستمرارها. لا بد لطرف من أن يكون أقل أنانية من الثاني لتستمر العلاقة”.
أحمد و هناء ملاح متزوجان منذ 15 عاماً. بدأت قصتهما بحبٍ كبير فكان الزواج نتيجةً طبيعية لكل هذا الحب. الزواج كان آخر فصول قصة حبنا وأول فصول المسؤولية، علقت هناء. “لست أدري إن كان أصبح يحبني أقل، أم أن مسؤليتنا تنسينا أنفسنا. لكني لا أندم على قيامي بمثل هذه الخطوة. ولا ألوم نفسي ولا ألوم زوجي. اللوم كل اللوم  على مسؤوليات أصبحت هي… لا نحن الأولويّة”.
وسام وساره تزوجا من 5 سنوات. ساره، وبعيداً من مسامع الزوج، علقت أن طموحها في يومٍ من الأيام كان يتخطى مجرد كونها ربّة منزلٍ. “من الصّعب التّوفيق بين العمل ومتطلبات المنزل، خصوصاً إن لم تلقَ الدعم من الشريك. أدركت متأخراً أني تسرّعت في إختيار من سيشاركني  بقيّة حياتي. وما يجعل قرار الإنفصال أصعب وجود ابنتنا وعدم إقتناع أهلي بوجوب قيامي بمثل هذه الخطوة”.
الزّواج، ولو نجح، يبقى انجح المؤسسات الفاشلة، التي لا بد لنا من أن نقدّم أغلى التضحيات ضماناً لإستمرارها. وكثيراً من الأحيان يكون ذلك على حساب سعادتنا، مستقبلنا وأحلامنا. والزّواج، وإن فشل، يبقى أفشل المؤسسات النّاجحة. هو مؤسسةٌ نجحت نعم! وهي أولى مؤسسات التاريخ.
وها نحن، ومهما بلغنا من تطور ومهما تبدلت أولوياتنا، لا نتردّد في الإقدام على مثل هذه الخطوة في حال وجدنا هذا الشخص الذي يناسبنا.

سامية التل

This entry was posted in Weekly Supplement and tagged , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s