بتتزوج أو ما بتتزوج؟

Marriage-Proposals-640

“الحب نهايته الزواج”. عبارة نسمعها كثيراً، فإن تمعنا جيداً فيها، نسأل هل القصد من كلمة “نهايته” أن الحب ينتهي عند بداية هذا الزواج؟ هل المشاعر الجياشة التي جمعتهما والكلام المعسول والاحلام الرومنسية تنسفها بداية هذا الزواج؟
جلست الى مجموعة من الرفقاء غير المتزوجين ودار حوار حول الزواج فدهشت لاستيائهم من الارتباط، وأبدوا أراء مختلفة في الزواج، ولكن طغت الأراء السلبية وحولوا الجلسة الى نكات ومواقف تقنعك بخطورة التفكير ملياً في الخطوة.
قال احد الموجودين في الجلسة لماذا ارتبط؟ لكي افطر واتغدى واتعشى على صوت امرأة تصرخ في اذني كل دقيقة “لوين ومع مين واي ساعة جاي وليش وكيف وبدّي”… فأجاب الثاني معك حق “في حدا بيجيب الدب على كرمه”؟
وقال الثالث “هل يوجد اجمل من ان تذهب الى البيت وتجد امرأة تستقبلك بقبلة وتهتم بك وتسألك عن حالك؟”
واكمل الرابع “وعيون طفلك الممتلئة براءة التي تسيك هموم الدنيا ومتاعبها؟” وذكرتنا نسرين بكلمة بابا وماما التي يحرم منها العزاب، هذه الكلمة التي تطرب اذني والديهم وترقص لها قلوبهم. كلام نسرين ازعج طالبة جامعية في السهرة فردت عليها قائلة انها تخاف ان تقع في روتين الزواج، ولا سيما بعد انجاب الاطفال عندما تصبح المسؤولية اكبر.
ويتساءل احد الشباب “كيف لي ان اتحمل مسؤولية بيت وامرأة واولاد وانا اتقاضى راتباً لا يكفي مصاريفي الشخصية؟”
مشكلة هذا الشاب كمشكلة العديد من شبابنا الذين يبتعدون من الزواج بفعل اوضاع اقتصادية قاسية.
ومن جو معاناة الشباب انتقلنا الى جو طرائف الزواج، حيث علت ضحكتنا عندما هتف احدهم بنكتة ظريفة: ذهب رجل الى مستشفى الامراض العقلية فرأى شخصا يضرب رأسه بالحائط فسأل الممرضة ممَّ يشكو هذا الرجل؟ فاجابت احب فتاة ولم يتزوجها، وإذ برجل اخر يقف بجانبه ويخبط دماغه في الحائط ايضاً، فقال للممرضة وهذا الثاني ما الذي اصابه فردت هذا انه الرجل الذي تزوجها! وانت ايها القارئ، ماذا عنك: بتتزوج او ما بتتزوج؟

فرح دياب

This entry was posted in Weekly Supplement and tagged , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s