نجوم واعلاميون يؤيدون إقرار مشروع الزواج المدني وبعضهم يتحفظ: نعم للتنوع ولتحرير المجتمع من عقد الطائفية والمذهبية

cover-640cover-640

عاد مشروع قانون الزواج المدني إلى الواجهة مجدداً بعدما حرّكه الرئيس  ميشال سليمان من المياه الراكدة مما أحدث تباعداً في المواقف بينه وبين رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي. وبين مؤيد ومعارض لمشروع قانون الزواج المدني كان لا بد من عرض آراء نجوم واعلاميين وممثلين اجمعت في معظمها على وجوب اقرار مشروع الزواج المدني الاختياري في دولة تدّعي الديموقراطية والحرية.

راغب علامة

رفض السوبر ستار راغب علامة تأييد مشروع قانون الزواج المدني في لبنان أو رفضه، لكنه اعتبر ان هناك الكثير من التمثيل والكذب. وتساءل: كيف يسمح بتسجيل عقد الزواج المدني الذي يتم في قبرص وتركيا، في الدوائر الرسمية اللبنانية ويرفض كمشروع قانون في لبنان؟ وطالب الدولة والجهات المعنية بالعمل و على اقرار مشروع الزواج المدني، او منع تسجيله نهائياً في الدوائر الرسمية. وأكد انه مع حرية اختيار الإنسان طريقة الزواج التي يرغب فيها، شرط المحافظة على المبادئ التي شرعتها الأديان، داعياً الدولة في الوقت عينه إلى الكف عن الكذب على الرأي العام.

عاصي الحلاني 

الفنان عاصي الحلاني قال إنه يحترم الآراء التي تؤيد الزواج المدني في لبنان، لكن الزواج الديني مبارك من الله فيكتسب خشوعاً وصدقية أكبر. واضاف أنه مع المحافظة على مبادئنا العربية وبالتالي الزواج الديني سواء أكان للمسيحيين أم للمسلمين يكون مباركاً من ربنا، فالشيخ أو الكاهن يباركان هذا الزواج من خلال قولهما كلام الله. والطلاق موجود ولكنه ابغض الحلال عند الله، وهذا يعني أن من يقرر الطلاق يُغضب ربّه الذي هو مرجعنا.

كارمن لبس 

الممثلة كارمن لبس  تؤيد  مشروع الزواج المدني الاختياري في لبنان، لأن من شأن القانون المدني ان يحل العديد من المشاكل ويجنبنا الكثير من الصراعات. ولا ادري كيف يعترفون بالزواج المدني الذي تتم مراسمه في الخارج ويوافقون على تسجيله في الدوائر الرسمية، في الوقت الذي يمنعون اقراره في لبنان. وبالنسبة اليها الزواج المدني يذلل الكثير من المشاكل وخصوصاً تلك التي تتعلق بالطلاق، بدلا من المماطلة سنوات في المحاكم الدينية.
واذ تؤكد أن رجال الدين سيعارضون فكرة الزواج المدني لأنه سيجردهم من السلطة التي يحكمون البلد من خلالها، تعتبر ان الدين ينبغي حصره في علاقة الفرد بالله.

مادلين مطر

تؤيد الفنانة مادلين مطر الدولة المدنية بكل أشكالها إنتصاراً للإنسانية وحقوق الانسان المهدورة في لبنان. لذلك فهي تؤيد الزواج المدني الذي يلغي الطائفية. كلامها هذا يجب ألا يفسر بأنها ضد الدين، بل على العكس فهي تعتبر أن الدين معاملة على مختلف الصعد.
كما تلفتها وثيقة الزواج الواحدة في الدول الأوروبية التي تعد بمثابة عقد يكفل للطرفين حقوقاً متبادلة في حال وقوع الطلاق بينهما. وتضيف أنه بإمكان اي ثنائي تزوج مدنياً أن يثبت زواجه من خلال الزواج الديني.

جورج صليبي

يؤيد الاعلامي جورج صليبي الزواج المدني الاختياري، وبدأ حديثه بتوجيه تحية إلى جرأة كل من العروسين خلود ونضال اللذين حركا المياه الراكدة في هذا الموضوع منذ طرحه مع الرئيس الراحل الياس الهراوي .
واضاف: “انظر بكل تقدير إلى موقف فخامة الرئيس العماد ميشال سليمان من الزواج المدني، واصراره عليه وهو موقف يشكر عليه”. ووصف تسجيل الزواج المدني الذي يتم في الخارج في الدوائر الرسمية اللبنانية “بالمسخرة”. وتساءل عن سبب عدم اقراره في لبنان في القرن الـ21 واصفاً الامر بالمعيب. وختم: “لماذا صرفوا النظر عن الفساد المستشري والصفقات المشبوهة وتوقفوا عند الزواج المدني؟”.

وائل كفوري 

“نهار الشباب” اتصل بالفنان وائل كفوري للوقوف على رأيه في موضوع الزواج المدني، فأجاب: “بدك الحل أو بدك أحكي شعر”؟
طلبنا منه الحل، فقال إن الحل في موضوع الزواج المدني يكمن في التوجه إلى قبرص واتمامه هناك، مبدياً احترامه لكل من يختار الزواج المدني او الديني، فالمهم بالنسبة إليه ان يبنى الزواج على الحب والتفاهم والاحترام، ويعود للطرفين حرية اختيار طريقة زواجهما سواء أكانت مدنية أم دينية، وهذا حق من حقوق الإنسان. واضاف ان الزواج المدني يحرر المجتمعات من الطائفية والمذهبية. وينبغي في النهاية التطلع لمعرفة ما إذا كان الزواج المدني يخدم مصالحهم (السياسيين ورجال الدين) الخاصة، وخصوصاً من يرفضه بالمطلق، لذلك يحبذون فكرة تطبيق القوانين التي تخدم مصالحهم وجيوبهم الخاصة. ويتابع مستغرباً: لماذا يوافقون على تسجيل الزواج المدني الذي يتم في الخارج ويمنعون اقراره في لبنان؟ وختم: “السنا دولة تدعي الديموقراطية… فلماذا يدّعون الديموقراطية ببعض القوانين ويحجبونها عن قوانين أخرى؟”.

اليسا 

رأت الفنانة اليسا في معرض ردّها على الرئيس ميشال سليمان أن الزواج المدني يحفظ حقوق المرأة اللبنانية ويظهر للعالم الصورة الحقيقية للشعب. وغردت: “الزواج المدني يحفظ حقوق المرأة ويظهر للعالم الصورة الحقيقية للشعب اللبناني، ويشجّع سياسيينا على عدم الاختباء وراء أصابعهم، ويغني التنوّع في بلدنا الذي نحبّ”.

بيتر سمعان

يؤيد الممثل بيتر سمعان الزواج المدني بقوة من منطلق رفضه للتطرف الديني الذي عاد إلى الواجهة مجدداً لتحويل قصة مشروع قانون الزواج المدني إلى حقد ووسيلة لابعاد  الناس عن الله. يرفض بيتر العودة إلى القرون الوسطى حيث بلغ تدخّل الدين في حياة الشعوب ذروته وأطاح الكثير من الأمور. لذلك فهو يطالب بالزواج المدني لأنه القانون الوحيد الذي يكفل جمع الطوائف من دون تغيير الدين، بحيث يبقى كل فرد على انتمائه ومعتقداته.

بولا يعقوبيان

تعتبر الاعلامية بولا يعقوبيان من المدافعين بشراسة عن الزواج المدني. وأشادت بأهمية الخطوة التي اعتبرها الرئيس سليمان مهمة على طريق الغاء الطائفية وتعزيز العيش المشترك. “اسهل الاشياء اليوم هو تمزيق لبنان وشرذمة ابنائه على غرار المنطقة، وتماشيا مع تاريخنا غير المشرف بذلك”. وأضافت: “الله لا يهمه ماذا نسجل في أدراج وزارة الداخلية فلا تقحموه بإدارة تفاصيل صغيرة. لم يخلقنا مختلفين لنتقاتل او لنشهر أفضليتنا بعضنا على بعض.
فلنطالب جميعا موحدين بقانون واحد للأحوال الشخصية علنا نغير ما في انفسنا ويغير الله في مسار مستقبلنا الذي لا يبدو الان الا مظلما مكفهرا”.

This entry was posted in Weekly Supplement and tagged , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s