هولندية تزوجت بصديقها اللبناني مدنياً في قبرص: من المستحيل ان تكون ملحداً وفق السجلات الرسمية

CAD_Exclusives-640

اصبح الزواج المدني في جزيرة قبرص تجارة رابحة في لبنان. من المستحيل ان تبرم عقد زواج مدني في هذا البلد الذي لا يعترف الا بالزواج وفق الشرائع الدينية. ولتجنب تدخل الاطراف الدينية مسيحية كانت او مسلمة يلجأ الكثير من اللبنانيين للزواج في قبرص جزيرة آلهة الحب والجمال افروديت وفق الاسطورة اليونانية.
مبيعات الزفاف في وكالات السفر اللبنانية مزدهرة هذه الايام. رحلة زفاف كاملة تكلف 1500 اورو في مكتب سفر في بيروت، كما يقول مدير المكتب: “نقوم بترتيب كل شيء. من وثائق السفر وتأشيرات الدخول والشهود وسيارة لنقل العروسين، وحتى باقة ورود العروس عند استقبالها في المطار. الزبون لا يضطر لعمل اي شيء”. ويضيف:
“اذا لم يكن لديك الكثير من الوقت بامكانك ان تسافر الى قبرص للزواج والعودة في اليوم نفسه. رحلة السفر الى العاصمة لارنكا تستغرق عشرين دقيقة فقط”. نيكولين كيخلز، عالمة الانتروبولوجيا الهولندية المقيمة في لبنان، قررت هي ايضا عقد قرانها مع صديقها اللبناني بالطريقة نفسها: “اردنا حفل زفاف غير ديني”. تقول نيكولين. كلانا غير مؤمن ولذلك اخترنا زواجا مدنيا. وتوضح نيكولين انه من المستحيل ان تكون ملحداً وفق السجلات الرسمية في لبنان: “حتى لو لم تكن مؤمنا بديانة معينة فانت دائما مسجل انك تنتمي الى مذهب في سجل الاحوال الشخصية ولهذا يتوجب عليك ان تقوم بالاجراءات وفقا لانتمائك الديني. والد زوجي مسلم سني ولذلك كان علينا ان نتزوج وفق القوانين الاسلامية.
المسجد والكنيسة
يبلغ عدد سكان لبنان اربعة ملايين نسمة موزعين بين ثماني عشرة طائفة دينية. اذا لم يتقاسم العروسان الديانة نفسها يستحيل اقترانهما الا اذا قرر احدهما اعتناق ديانة الآخر.
حتى بعض الازواج الذين يتقاسمون الديانة نفسها يفضلون الزواج المدني وتجنب اي تدخل من الكنيسة او المسجد. ولهذا الزواج ميزة اخرى وهو ان الحكومة اللبنانية تعترف بالزواج المدني المبرم في الخارج.
تعقد هذه الزيجات في مبنى قديم مرمم في العاصمة لارنكا. بعض الازواج يجلسون في القاعة استعدادا للحفل.
“اذا اتصلت بنا قبل العرس بأسبوع فان هذا الوقت كاف لترتيبه”.  تقول اندريه زيوني كاتبة الدولة المكلفة بعقد القران في لارنكا، والتي توضح ان الجزيرة تستفيد من هذه الخدمات بشكل جيد.
فالحفل الذي يستغرق ربع ساعة فقط يدر على الجزيرة 300 اورو.

تجارة

تقول الهولندية كيخلر: “انه اشبه بخط الانتاج.
عندما تأتي للزواج يعرفون بالضبط الاجراءات المتبعة. انها تجارة، ومعظم الذين يسافرون في الصباح الى قبرص، يتزوجون هناك ومن ثم يعودون في اليوم نفسه الى لبنان.
في اثناء ترتيب اوراق الزواج عقد ثلاثة ازواج آخرين قرانهم ونحن ننتظر”.
تاكيس فوفيداس يعقد لأكثر من عشر سنوات عقود القران في لارنكا، يقول: “انها جزيرة افروديت آلهة الحب والجمال فهل من مكان آخر اكثر جمالا للزواج فيه. افضل ألا اتحدث عن الطلاق لكن اذا لم تسر الامور على ما يرام وقررًا الزواج الطلاق فبامكانهما الطلاق في بلدهما، هذه الامور مرتبة ايضا”.

انفصال

ومع ان الكثير من اللبناننيين يأملون في المستقبل ان يعقد الزواج المدني في لبنان الا ان راجي من مكتب السفر يرى ان الفرصة ضئيلة جدا. فالاقتراحات التي قدمت حتى الآن قوبلت بالرفض: “المسألة ليست سياسية بل دينية.
اذا طبق الزواج المدني سيختار نصف اللبنانيين هذه الطريق مما يعني ان المؤسسات الدينية ستفقد دخلا كبيرا من معاملات الزواج والطلاق. الامر ليس في صالح مكتب سفري انا ايضا. افضل ان تبقى الامور على ما هي”.

(نشرت هذا التحقيق اذاعة هولندا العالمية، من مندوبتها في بيروت ديزي مور).
This entry was posted in Weekly Supplement and tagged , , , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s