News

النساء أقل استخداماً للإنترنت في الدول النامية

ذكرت دراسة حديثة أصدرتها شركة “إنتل” بالتعاون مع الأمم المتحدة ووزارة الخارجية الأميركية، أن النساء أقل استخداماً للإنترنت من الرجال في الدول النامية التي تضم عالمنا العربي بنحو 25 %، مشيرة الى أن ثمّة 600 مليون امرأة تستخدم الإنترنت أي ما نسبته 21 % من النساء في الدول النامية. وفي عالمنا العربي الذي يستخدم فيه الإنترنت 36 % من مجموع السكان، أي 3 % من مستخدمي الإنترنت حول العالم، فإن 18 % من النساء العربيات يستخدمن الإنترنت تحديداً للدخول إلى مواقع التواصل الإجتماعي مقابل 82 % من الذكور. وخلصت الدراسة إلى أن اتخاذ إجراءات إضافيّة، قد يزيد عدد مستخدمات الإنترنت في الدول النامية بمعدل 150 مليون امرأة خلال السنوات الثلاث المقبلة، من خلال اتخاذ الدول لخطوات معيّنة مثل تسهيل الدخول إلى الإنترنت من الهواتف الخليويّة والتشجيع على محو الأمية الرقميّة لسدّ الفجوة.

“IllumiRoom” تحوّل الغرفة جزءاً 
من بيئة اللعبة الإلكترونيّة

أكشف باحثو شركة “مايكروسوفت” النقاب عن تقنية جديدة من شأنها تحويل غرفة الجلوس جزءاً من لعبة الفيديو التي يلعبها المستخدم عبر جهاز الألعاب المنزلي الشهير “Xbox 360 – Kinect” حيث تمزج اللعبة بين العالمين الإفتراضي والواقعي داخل شاشة عرض كبيرة. ويستند هذا التصور الذي ما زال قيد التطوير وأطلق عليه اسم “IllumiRoom”، الى تكنولوجيا “كينيكت” و”البروجيكتور”، إذ تقوم مستشعرات وكاميرات “كينيكت” بمسح شامل للمنطقة المحيطة بالتلفزيون من جدران وأثاث وغيره، لتدمج الغرفة وما فيها من أثاث داخل اللعبة وتصبح جزءاً من الشاشة. وتحوّل هذه التقنية المكان كله، شاشة عرض كبيرة توسّع مجال الرؤية، بحيث لا تقتصر على شاشة التلفزيون فحسب، بل تشمل البيئة المحيطة بها. فعلى سبيل المثال، إذا كانت اللعبة تتم في بيئة ثلجيّة، فإن جدران الغرفة وأثاثها ستتأثر بذلك أيضاً مما يمنح اللاعب أجواء مثيرة. ولم يتضح بعد ما إذا كانت “مايكروسوفت” تخطط لدمج هذه التقنية الحديثة داخل الجيل الجديد من أجهزة “إكس بوكس 360” أم لا.

“ويكي الرحلات” دليل سياحي عبر الانترنت

أعلنت مؤسسة “Wikimedia” عزمها على إطلاق موقعها الخاص بالرحلات “ويكي الرحلات Wikivoyage” للعموم بعد نحو 5 إلى 6 أشهر من التطوير والعمل على المشروع. وسيكون الموقع خالياً من الإعلانات أو أي اعتبارات تجارية، كما هي الحال في جميع مواقع مؤسسة “ويكيميديا” مثل “ويكيبيديا” و”ويكي الاقتباس” وغيرها. و”ويكي الرحلات” هي عبارة عن دليل سياحي عبر شبكة الإنترنت، الهدف منه توفير جميع المعلومات التي يحتاج اليها المسافر إلى أي وجهة في جميع أنحاء العالم، من الفنادق والمواصلات وأنواع الأغذية والمطاعم والتكاليف والمعالم السياحية. ويُشار إلى أن الموقع كان متاحاً تجريبيّاً ومتوافراً بـ 9 لغات، وهي الإنكليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والأسوجية والروسية والهولندية والإسبانية والبرتغالية.

Coffee_Time-640

ستة هواتف “بلاكبيري 10” خلال 2013

تعتزم شركة “RIM” المتخصّصة في الاتصالات السلكيّة واللاسلكيّة والمصنّعة لهواتف “بلاكبيري”، إطلاق 6 هواتف ذكيّة تعمل بنظام “بلاكبيري 10” خلال السنة الجارية. وتستهدف الشركة الكنديّة من ذلك، سوق الهواتف ذات المواصفات العالية والمتوسطة والمنخفضة، وبأسعار متفاوتة بغية الاستحواذ على حصة أكبر من سوق الهواتف الذكية. وتضم الهواتف المرتقبة، النماذج ذوات الشاشات اللمسيّة والنماذج التي تأتي مع لوحة مفاتيح مادية على حد سواء، ولم تعقد الشركة أي اتفاق حصري مع شركات تزويد خدمة الاتصالات في ما يخصّ منصتها “بلاكبيري 10” في أي سوق من الأسواق العالمية، وسيكون لها تالياً مطلق الحرية في الدخول إلى مختلف قطاعات السوق من خلال منصتها الجديدة والأجهزة التي تنتجها. ووفق مراقبين، تعوّل “RIM” كثيراً على “بلاكبيري 10” الذي تعتزم إطلاقه في 30 كانون الثاني الجاري، وذلك بعد النكسات التي عانت منها الشركة أخيراً.

This entry was posted in Weekly Supplement and tagged , , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s