تفلت في عيدي الميلاد ورأس السنة!

BRITAIN SMOKING CAFES

سجلت “الحملة المدنية لمراقبة تطبيق القانون 174” و”اتحاد نقابات المهن الحرة” و”مجموعة البحث للحد من التدخين في الجامعة الاميركية في بيروت” و”جمعية حياة حرة بلا تدخين” بعض الملاحظات عن تطبيق “قانون الحد من التدخين” خلال عيدي الميلاد  ورأس السنة. وجاء في بيان للحملة “شهدت ليلة رأس السنة فلتانا في تطبيق قانون الحد من التدخين في الاماكن العامة المغلقة حيث ارتفعت نسبة المخالفات في ظل “غض نظر” الجهات المسؤولة عن مراقبة تطبيق القانون لانشغالها بأولويات اخرى تتعلق “بالسلامة العامة على الطرق” و”بمرافقة بعض السياح”.
اضاف البيان: “تتداول في بعض التقارير والمقالات والتصريحات الاعلامية ارقام ونسب تربط تراجع الحركة السياحية في لبنان بقرار حظر التدخين في الاماكن العامة المغلقة، وذلك من دون الاستناد الى اي دراسة علمية. لذا يهمنا أن نذكر ان تراجع الحركة السياحية مرتبط بجمود الوضع الاقتصادي الذي طال كل القطاعات، ويبرز ذلك في تراجع النمو العام الماضي الى 2 في المئة وفق حاكم مصرف لبنان رياض سلامة الذي ربطه بأوضاع سياسية وأمنية عصفت بلبنان والمنطقة. فقد ادت هذه الاوضاع مثلا الى خسارة اكثر من 400 الف سائح يأتون سنويا الى لبنان عبر الحدود البرية وفق مصلحة الابحاث والدراسات والتوثيق في وزارة السياحة. لذا نسأل هل من المنطقي تحميل “قانون الحد من التدخين” مسؤولية هذا التراجع؟”.
وتابع البيان: “عادت المطالبة باعطاء رخص لمؤسسات سياحية للسماح بالتدخين في صالاتها المغلقة خلافا لما ينص عليه القانون 174.
لذا يهمنا ان نذكر ان لا مرسوم ولا قرار ولا تعميم من شأنه ان يخالف قانونا ولو صدر بأكثرية بسيطة من ممثلي الشعب في مجلس النواب، فكيف اذا كان قد صدر بالاجماع كما هي حالة القانون 174؟
وننبه في هذا الاطار الى ان بعض المؤسسات السياحية التي تخالف القانون ترد على روادها المعترضين بأنها تملك “رخصة” تتيح لها السماح بالتدخين، فيما القانون يحظر التدخين في الاماكن العامة المغلقة في شكل تام، وأي رخصة مخالفة له لم تصدر حتى الآن. اذا من يضبط الوضع؟

This entry was posted in Weekly Supplement and tagged , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s