News

78459080-640
“آي فون ميني” من “آبل”

أشارت آخر التحليلات الى أن شركة “آبل” تحاول كسب أكبر قاعدة من المستهلكين من طريق إطلاق نسخة مصغّرة من هاتفها “آي فون” باسم “آي فون ميني” لتكون أرخص ثمناً وبديلاً مناسباً لبعض المستخدمين. لكن، ومع زيادة الطلب على هاتف “آي فون 5” ومبيعاته الضخمة، فإن “آبل” لن تدرج هذا الخيار في جدول أعمالها هذه السنة، وإنما يُعتقد أنه سيأتي في وقت ما خلال الأعوام المقبلة. ويتوقع أن تطلق الشركة “آي فون ميني” خلال السنوات الثلاث المقبلة لتحل مشكلة مئات الملايين من المستهلكين في جميع أنحاء العالم والذين لا يملكون هاتف “آي فون” حالياً بسبب سعره أو حجمه. ويعتقد أن “آبل” ستقوم بهذه الخطوة في السنة المقبلة، عندما تعتزم التغلغل في سوق الهواتف الذكية المخفضّة الثمن لمنافسة الشركات الأخرى. ويرى أحد المحللين أن “آبل” قد تقوم بخفض أسعار منتجاتها في وقتٍ مبكر خلال الصيف المقبل، إذ يتوقع أن يراوح سعر “آي فون 5” من 200 إلى 250 دولاراً. و ستواصل “آبل” تالياً معركتها مع شركة “سامسونغ” الكورية للسيطرة على الحصة السوقية للهواتف المحمولة في 2013. ومن المتوقع أن تكشف “سامسونغ” عن هاتفها المنافس “غالاكسي إس 4 منتصف هذه السنة. كذلك، أشار أحد التقارير إلى أن هاتف “سامسونغ” الجديد قد يصل للمستهلك في شباط المقبل، إلّا أن الشركة قلّلت من أهمية تلك الشائعات بسرعة.

تلفزيون شفّاف وهاتف ذكي 
بنظام “تايزن” من “سامسونغ”

تخطط “سامسونغ” للكشف هذا الشهر عن تلفزيون ذكي جديد بشاشة شفّافة نافذة للضوء وفي شكل لم يسبق له مثيل، إضافة إلى طرح أول هاتف ذكي يعمل بنظام تشغيل “Tizen” خلال هذه السنة. وسيأتي التلفزيون بشاشة عرض شفّافة تتيح الرؤية من خلاله حتى في حال إغلاقه، إذ تتحوّل الشاشة لوحة زجاجيّة شفّافة. أما الهاتف، فسيكون أول هاتف ذكي خلال سنة  2013، يعمل بنظام تشغيل “Tizen” عبر شركة الاتصالات اليابانية “NTT Docomo” وعدد من شركات الاتصال الأخرى. وستكون “سامسونغ” أول شركة تطلق أول هاتف ذكي يعتمد على هذا النظام خلال السنة الجارية. ومن المتوقع أن تطلقه خلال مشاركتها في فعّاليات المؤتمر العالمي للجوال “MWC” الذي سيعقد في شباط المقبل. وتعمل “سامسونغ” وشركاؤها على إطلاق منصة تشغيل “Tizen” التي تتمتع بمواصفات ومميّزات قادرة على منافسة منصتي شركتي “آبل” و”غوغل”. ويتوافق النظام الجديد من “سامسونغ” مع الهواتف الذكية وعدد كبير من الأجهزة المحمولة من أجهزة لوحية ودفترية وتلفزيونات ذكيّة وأنظمة معلومات وترفيه للسيارات.

تفوّق عدد مستخدمي “فايسبوك” 
عبر “أندرويد” على “آي فون”

كشف موقع “Techcrunch” بالتعاون مع شركة “Enders Analysis” المتخصّصة في مجال خدمات البحوث والتحليلات، النقاب عن عدد مستخدمي شبكة التواصل الإجتماعي “فايسبوك” عبر الأجهزة الخليوية. ولفت الموقع الى أن “Enders Analysis” تمكنت من الحصول على احصاءات بعدد مستخدمي “فايسبوك” حتى تشرين الثاني 2012، وبعد مقارنة المعطيات التي حصلت عليها الشركة مع معطيات شركات التحليلات الأخرى والأعداد الرسمية التي كشفت عنها “فايسبوك”، قبل أن تتوقف عن تزويد أرقام المستخدمين على هذه الأجهزة، تبيّن أن النتائج دقيقة.

إيران تصمم برنامجاً ذكيّاً للتحكم 
بشبكات التواصل الإجتماعي

تعمل إيران في الوقت الحالي على تصميم برنامج ذكي يسمح بدخول انتقائي ومُراقَب لمستخدمي الإنترنت إلى مواقع التوصل الإجتماعي، مثل الـ “فايسبوك” و”تويتر” المحجوبين من السلطات. وفرض تحكم ذكي على شبكات التواصل الإجتماعي لا يتيح تجنب مساوئها فحسب، بل يسمح للمستخدمين الانتفاع من جوانبها الإيجابية. يُذكر أن مستخدمي الإنترنت في إيران، الذين يشكلون نصف عدد السكان البالغ 75 مليون نسمة، يقومون بالتحايل على الرقابة التي تُفرض على شبكات التواصل الإجتماعي، من طريق استخدام برامج تُعرف باسم “الشبكات الظاهرية الخاصة VPN”. والبرنامج قيد التصميم سيسمح للإيرانيين بوصول محدود إلى الشبكات الإجتماعية، فالتحكم الذكي للشبكات أفضل من حجبها بالكامل. ويأتي هذا التراجع عن حجب الشبكات الاجتماعية بعد أيام من قيام السلطات الإيرانية بافتتاح صفحة للمرشد الإيراني آية الله السيد علي خامنئي على “فايسبوك”، لجذب المزيد من المعجبين داخل البلاد وخارجها.

This entry was posted in Weekly Supplement and tagged , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s