News

Poke-640

“Poke” تطبيق جديد من “فايسبوك”
أعلن موقع التواصل الإجتماعي “فايسبوك” إطلاق تطبيق جديد باسم “Poke” في إشارة إلى إحدى الميزات الموجودة في الموقع والتي تحمل الاسم نفسه “نكزة” Poke، وذلك عبر نظام iOS. وتسمح التطبيقة الجديدة للمستخدمين بإرسال الرسائل والصور ومقاطع الفيديو الموقّتة، والتي تختفي تلقائياً من جهاز المتلقي بعد ثوانٍ فقط من إرسالها. وترواح فترة انقضاء الرسالة من ثانية إلى 10 ثوانٍ يحددها المستخدم. ويمكن من خلال التطبيقة، مراسلة شخص واحد فقط أو مجموعة من الأشخاص في آن واحد. ويعتقد أن التطبيقة الجديدة ستنافس تطبيقة الدردشة بالصور “Snapchat” والذي تدور فكرتها حول إرسال صور بين مستخدمي التطبيق تزول بعد مدة محددة، ولكن “فايسبوك” نفى ذلك. ويمكن مستخدمي أجهزة “آبل” فقط تحميل التطبيقة من متجر “أبل” للتطبيقات، مع الإشارة إلى أنه يعمل مع أجهزة “آي فون” و”آي بود” و”آي باد”، ومع الإصدار iOS 5.1 وما فوق. من جهة أخرى، أعلن “فايسبوك” عن عدد من التحديثات الجديدة على واجهته، أبرزها تحديث جديد يتيح للمستخدمين رفع عدد من الصور مرة واحدة بواسطة ميزة السحب والإفلات. يُذكر أن التحديث لا يزال محصوراً بعدد محدود من المستخدمين على أن تقوم الشركة بتوفيره للمستخدمين كافة تدريجيً، ليدعم أيضاً صورة غلاف اليوميّات وخيار إضافة الصور في تبويب الرسائل.

نسخة جديدة من “BlackBerry Porsche Design”
أعلنت “RIM” الكندية المصنعة لهواتف “بلاكبيري”، عن إطلاق نسخة جديدة من هاتفها الذكي “Blackberry Prosche Design P’9981”. الاسم مقتبس من اسم السيارة الألمانية المعروفة. أما عن مواصفات الجهاز، فيأتي بمعالج تردده 1.2 غيغاهرتز وذاكرة تخزين داخلية سعتها 8 غيغابايت، مع إمكان زيادة السعة حتى 32 غيغابايت بواسطة بطاقة الذاكرة microSD، ومع بطاقة ذاكرة سعتها 16 غيغابايت. ويدعم الجهاز الجديد الإصدار 7.1 من نظام التشغيل “بلاكبيري”، وعدد من المميزات أبرزها واجهة المستخدم المخصصة “بورش ديزاين”، ومعرف شخصي لخدمة التراسل الفوري “بلاكبيري مسنجر” مميز، بالإضافة إلى هيكل الفولاذ غير القابل للصدأ “Stainless Steel”. ووفق الشركة، سيتوافر الجهاز الجديد عبر متجر الشركة الإلكتروني، من دون تحديد موعد توافره، ويتوقع أن يبلغ سعره 1944 دولاراً.

رفض طلب “آبل” حظر بيع هواتف “سامسونغ”
رفضت قاضية أميركيّة إتحاديّة طلباً لشركة “آبل” بمنع منافستها “سامسونغ” من بيع الهواتف الذكية التي تنتهك براءات الاختراع في الولايات المتحدة. وقالت إن هواتف “سامسونغ” الثمانية المشمولة في القضية، بما في ذلك “غالاكسي S2″، لن يتم سحبها من السوق لأنه لا يوجد دليل على أن العملاء كانوا يسعون تحديداً وراء الميّزات التي قلدتها “سامسونغ”. وفي آب الماضي، منحت هيئة محلفين أميركية شركة “آبل”، تعويضات مقدارها 1.05 مليار دولار، بعدما وجدت أن “سامسونغ” استنسخت خصائص أساسية من هواتف “آي فون” وأجهزة “آي باد”. وجاء في الحكم: “الهواتف المذكورة في هذه القضية تحتوي على مجموعة كبيرة من الخصائص، نسبة صغيرة منها فقط مشمولة ببراءات اختراع آبل”.

هاتف “لوميا 505” ولوحي جديد من “نوكيا”
كشفت “نوكيا” رسمياً عن هاتفها الجديد “لوميا 505” من دون الإفصاح عن السعر أو موعد الإصدار في الأسواق أو الدول التي سيتوافر فيها. ويأتي الهاتف مزوداً نظام “ويندوز فون 7.8” وشاشة 3.7 إنشات بدرجة وضوح 480 × 800 وتقنية ClearBlack AMOLED وكاميرا بدقة 8 ميغابيكسل. ويستطيع “لوميا 505” تصوير فيديو بدقة 640 × 480، وهو مزود معالج 800 ميغاهرتز وذاكرة عشوائية 256 ميغابايت و4 غيغابايت للذاكرة الداخلية، ويدعم شبكات GSM وWCDMA مع HSDPA بسرعة 7.2 ميغابت في الثانية.
يُشار الى أن “نوكيا” تعاني حالياً بعض الصعوبات في سوق الهواتف الذكية، إذ حلت في المرتبة الثالثة بعد “آبل” وصانعي هواتف “أندرويد”. لكنها في المقابل، تعمل راهناً على تطوير جهاز لوحي يعمل بنظام تشغيل شريكتها “مايكروسوفت” الجديد، ينتمي الى سلسلتها الشهيرة “لوميا”، ومن المتوقع الكشف عنه رسمياً وطرحه في المؤتمر العالمي للهواتف المخليوية “Mobile World Congress” الذي ستنطلق فعّالياته بين 25 شباط المقبل و28 منه في مدينة برشلونة الإسبانية. ويتوقع أن يحتوي اللوحي على معالج رباعي الأنوية وشاشة عرض قياس 10 بوصات.

This entry was posted in Weekly Supplement and tagged , , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s