News

WhatsApp-640
WhatsApp ينفي فرض رسوم على الخدمة

أكد موقع خدمة التراسل الفوري WhatsApp في بيان عبر الإنترنت، أن ما تمّ تداوله بين المستخدمين من رسائل “هو محض خداع وافتراء”. وافاد أنه استقبل الكثير من رسائل البريد الإلكتروني والاستفسارات من مستخدمي الخدمة عن سلسلة من الرسائل تمّ تداولها عبر الشبكة، إحداها تتحدث عن عزم WhatsApp جعل الخدمة مدفوعة الثمن قريباً، وأن الطريقة الوحيدة لإبقائها مجانيّة هي أن يقوم المستخدم بإرسال هذه الرسالة إلى 10 أشخاص. وتحدث الموقع في بيانه عن رسالة أخرى، تزعم بأن المدير التنفيذي لـ  WhatsApp  جيم بالساميك، صرّح بأن الخدمة ستتوقف في 28 كانون الثاني المقبل، لذا على جميع المستخدمين امرار هذه الرسالة إلى جميع أصدقائهم، وفي حال لم يقوموا بذلك فسيتم تعطيل حساباتهم وحذفها بعد 48 ساعة. وسيضطر المستخدمون إلى دفع مبلغ مالي مقابل إعادة تفعيلها. وأوضح WhatsApp أن كل هذه الرسائل هي “مجرّد عملية خداع من بعض المستخدمين، ولا تمت إلى الواقع والحقيقة بصلة”. وأعلن أن الخدمة تعمل حالياً على إضافة ميّزات جديدة وتحسين ما هو قائم منها، لا إيقافها كما تزعم تلك الرسائل التي يتمّ ترويجها.

“آبل” تسرّح المسؤول عن فشل خرائطها

سرّحت المجموعة المعلوماتية الأميركية “آبل”، الموظف ريتش وليامسون الذي أشرف على تطوير برنامج الخرائط، واعتبرته مسؤولاً عن فشل تطبيق Apple Maps الخاص بالخرائط. وكانت “آبل” أعلنت في أواخر تشرين الأول الفائت، مغادرة نائب رئيسها سكوت فورستول الذي أشرف على تطوير برنامج iOS التشغيلي الخاص بالهواتف المحمولة، وذلك بعدما رفض تحمّل مسؤولية فشل التطبيق. وفي نهاية أيلول، أدمجت المجموعة تطبيق Apple Maps في برنامج iOS المخصص لهواتف “آي فون” وأجهزة “آي باد”، كبديل عن تطبيق منافس طورته “غوغل”. لكن التطبيق لم يكن على مستوى التوقعات وآثار الكثير من الانتقادات، مما دفع المدير العام تيم كوك إلى الاعتذار علناً.

“نوكيا” تقاضي “بلاكبيري”

 يبدو أن “حرب” براءات الاختراع مستمرة بلا هوادة، وهي مستعرة حالياً بين “نوكيا” وResearch In Motion RIM. فقد قدمت شركة “نوكيا” دعوى قضائيّة أمام المحاكم الأميركية والبريطانية والكندية لحظر مبيعات الهواتف الذكية “بلاكبيري”، على خلفية نزاع بشأن استغلال براءة اختراع بين “نوكيا” وشركة RIM المنتجة لـ”بلاكبيري”. وأفادت “نوكيا” أن إصدار حكم قضائي في وقت مبكر، يعني عدم السماح للشركة بإنتاج أجهزة تتيح خاصية الاتصال بنظام “واي فاي” قبل أن تقوم بدفع رسم الحصول على إذن خاص. وأشارت RIM الى أنها سترد على إجراء “نوكيا” في الوقت المناسب، لافتة في بيان يعدّ اشارة الى احتمال تقديم دعوى قضائية، الى أنها بذلت قصارى جهودها لتطوير تكنولوجيا “بلاكبيري” الفائقة، كذلك صنعت لنفسها سجلاً لحماية الملكية الفكرية. ويأتي النزاع بين الشركات الأحدث في سلسلة الإضطرابات القانونية التي تواجه الشركة الكندية، في الوقت الذي تستعد فيه لإطلاق نظام تشغيل قد يحدد مصير بقائها في الأسواق.

مزامنة الصور التلقائيّة من “فايسبوك”

أطلقت شبكة التواصل الإجتماعي “فايسبوك” رسمياً ابتكارها الجديد المتعلق بمزامنة الصور، ويحمل اسم Photo Sync، بعدما كشفت عنه في أيلول الفائت. ومنذ ذلك الحين، تخضع هذه الميزة لاختبارات وتجارب أمام عدد محدود من مستخدمي هواتف “أندرويد”، بعدما توافرت منذ أكثر من أسبوع في شكل تجريبي لهواتف “آبل” الذكية. والميزة متاحة حالياً في شكل موسّع للهواتف الذكية التي تعتمد على نظام تشغيل “أندرويد” وiOS لتجعل عملية تبادل الصور بين المستخدمين أسرع وأسهل من ذي قبل. وتسمح هذه الخاصية الجديدة برفع الصور الملتقطة بالهاتف تلقائياً، إلى ألبوم صور منفصل خاص بالمستخدم نفسه موجود داخل الألبوم الشخصي على موقع يحمل اسم Synced from Phone. هذا الملف أو الألبوم الموجود على “فايسبوك”، لا يمكن أحداً الاطلاع عليه سوى المستخدم نفسه، واختيار الصورة المراد مشاركتها مع الآخرين أو إرسالها ضمن رسالة خاصة. وبمجرد بدء تفعيل هذه الميزة الاختيارية، سيُسمح للمستخدم بإضافة الصور حتى مساحة تخزين سعتها 2 غيغابايت. كذلك يمكن عدم تفعيل هذه الخاصية وفق رغبة المستخدم، وفي إمكانه اختيار طريقة تفعيل ميزة المزامنة للصور، إمّا عبر تقنية “واي فاي” اللاسلكية أو الشبكة الخليوية، أو حتى إيقافها تماماً وحذف كل الصور من المجلد الخاص بها في أي وقت يشاء.

This entry was posted in Weekly Supplement and tagged , , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s