News

“ياهو” و”فايسبوك” تتحديان “غوغل” بمحرك جديد
تتشاور “ياهو” مع “فايسبوك” حول عقد اتفاق تعاون لتطوير محرك بحث على شبكة الإنترنت، في محاولة لمنافسة محرك البحث الأول في العالم “غوغل”. وتجري المديرة التنفيذية لشركة “ياهو” حالياً ولديها خبرة واسعة في هذا المجال نظراً الى عملها قرابة 13 عاماً لدى “غوغل”، محادثات في هذا الصدد مع الرئيس التنفيذي للعمليات في شبكة “فايسبوك” الذي كان يعمل في “غوغل” أيضاً، أملاً في تشكيل تحالف مبني على أساس قوي يعزز وجودهما معاً في هذا المجال. وكان “فايسبوك” أعلن في أيلول الماضي عن اتجاه فريق عمله نحو تطوير محرك بحث يتم دمجه بالشبكة الإجتماعية. ويشار إلى أن “ياهو” وقعت عام 2009 اتفاق تعاون مشترك مع “مايكروسوفت” مدته 10 سنين، لجعل عمليات البحث الإلكتروني على موقع “ياهو” مدعومة بخدمات ومعلومات تستند الى نتائج محرك بحث “بينغ”، مما يلمح الى أن “ياهو” قد لا تكون مستعدة للتخلي حالياً عن الشركة الوطيدة بينها وبين “مايكروسوفت”.

البرلمان الأوروبي يدافع
عن حرية الإنترنت

حذّر البرلمان الأوروبي من منع المحاولات التي يحوكها الإتحاد الدولي للاتصالات ITU للسيطرة على شبكة الإنترنت، في المؤتمر الذي سيعقد في دبي الشهر المقبل. ويحاول الاتحاد تغيير اللوائح القانونية التي يعود تاريخها العام 1988 من طريق المؤتمر. وقد حذّر أعضاء البرلمان الأوروبي بغالبية ساحقة من قبول هذه التعديلات ضمن المؤتمر، والتي ستسمح بدورها بتنصيب ITU ليصبح السلطة الحاكمة على شبكة الإنترنت. وجاء في نص القرار الذي أقره أعضاء البرلمان أن الاتحاد الدولي للاتصالات أو أي مؤسسة دولية أخرى ليست مناسبة لتكون الهيئة المسؤولة عن تنظيم الإنترنت. ويدعو القرار إلى منع إجراء أي تغييرات على لوائح الاتصالات الدولية التي من شأنها أن تقف في وجه الانفتاح الحيادي، وعلى حرية التعبير ضمن شبكة الإنترنت. ووقع هذه اللوائح كل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والبالغ عددها 27 دولة، ونتيجة ذلك، يمكن التفاوض عليها ككتلة واحدة. ويدعو قرار البرلمان اللجنة التي ستمثل الاتحاد الأوروبي في دبي، إلى ضمان عدم تغيير لوائح الاتصالات الدولية التي تؤثر في شبكة الإنترنت كمكان عام تُحترم فيه حقوق الإنسان وحرياته لا سيما حرية التعبير والتجمع، وكذلك تكفل مبادئ السوق الحرة.

“نوكيا” تحدّث خرائطها عبر “ويندوز فون” و”سيمبيان”
أصدرت “نوكيا” تحديثاً جديداً لتطبيق الخرائط والملاحة “نوكيا ترانزيت” Nokia Transit على نظام “ويندوز فون” أو ما يعرف بـ”نوكيا ترانسبورت” Nokia Transport على نظام “سيمبيان”. ويختلف “نوكيا ترانزيت” عن تطبيقات الخرائط المعروفة، فهو مخصص للمسافرين والزوار، إذ يقوم بتزويدهم أدق التفاصيل والمعلومات عن زمان خدمات النقل الداخلي في المدن ومكان انطلاقها ووصولها. ويتيح هذا التطبيق عبر “ويندوز فون” للمستخدم الاختيار بين كيلومتر أو أميال للمسافات، وطريقة إخطاره بموعد المغادرة بعد أن يحدده مُسبقًا، أو المدة المتبقية لإنطلاق القطارات أو حافلات النقل الداخلي في المدينة، سواء أكان زائراً أم مقيماً. أما الجديد في تطبيق “نوكيا ترانسبورت” الذي لا يزال تجريبياً عبر نظام “سيمبيان”، فهو إمكان تحديث بيانات الخرائط عبر الاتصالات اللاسلكية. ويذكر أن خدمة الخرائط هذه متوافرة في أكثر من 550 مدينة في 53 دولة حول العالم، وفي دبي حصراً للدول العربية، والعمل جارٍ على زيادة مساحة التغطية.

30 مليار دولار إيرادات تطبيقات الأجهزة المحمولة  
نشرت شركة “ABI Research” المتخصصة في بحوث أسواق التكنولوجيا العالمية، تقريراً يتوقع أن تتجاوز الإيرادات التراكمية لسوق تطبيقات الأجهزة المتنقلة 30 مليار دولار أميركي بحلول نهاية 2012. وأشار التقرير إلى أن هذا المبلغ هو ضعفا إيرادات السوق للعام الماضي. ووفق كبير محللي الشركة آبو ماركانن، فإن اهتمام المستهلكين بتطبيقات الأجهزة النقالة، واضح من حجم التحميلات التي يقومون بها، الا ان السنة الجارية كانت مختلفة، إذ يتوقع أن يتراجع هذا الاهتمام ويتناقص عدد التحميلات بسبب اتجاه المطورين إلى طرح تطبيقاتهم مدفوعة الأجر لا مجانية كما في السابق، لذا أصبحت التطبيقات احدى أسواق الصناعة الرقمية المهمة. وقالت الشركة إنه رغم من سيطرة “آبل” على سوق التطبيقات في العالم، أظهرت “غوغل” قدرة على المنافسة في السوق، بعدما قامت بإصلاح سوق تطبيقات نظام التشغيل أندرويد “غوغل بلاي” وتحسينه، بحسب المحللين. وتوقعت “ABI Research” أن السيطرة على السوق سوف لن تنحصر بـ”أندرويد” و”iOS”، لأن متجر “مايكروسوفت” لتطبيقات “ويندوز فون” ومتجر تطبيقات “بلاكبيري 10″، مرشحان ليأخذا مكانها في هذا السوق بعدما قامت “مايكروسوفت” و”RIM” بحض المطورين وتشجيعهم على تطوير تطبيقات لأنظمتها في مقابل جوائز ومبالغ مالية.

This entry was posted in Weekly Supplement and tagged , , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s