التدوين المتخفي

التدوين المتخفي، أي ما يعرف بال(anonymous blogging)، هو عبارة عن إدارة مدونة من دون الإفصاح عن هوية صاحبها أو من يكتب فيها. يمكن هذه المدونات أن تكون لها أهداف منوعة، فمنها ما يستعمل لتدوين خواطر شخصية أو ما يستعمل لإبداء أراء سياسية أو إجتماعية والدفاع عنها. وعادةً ما ينظر إلى كاتبي هذه المدونات كمصادر موثوقة لبعض الأخبار، برغم اخفائهم هويتهم. ووفق موقع ويكيبيديا إن النساء يشكلن 55% من المدونين المتخفين.
فكرة التدوين المتخفي جذبت الكثير من العالم، إذ اتاحت التعبير عن الرأي، من دون أن يحكم القراء على شخصية الكاتب الحقيقية. ومن ايجابيات هذا النوع من التدوين، عدا القدرة على كتابة خواطر شخصية جداً، عدم الحاجة للقلق من أن يتعرض الكاتب للمساءلة عن مواضيع قام بكتابتها، أو ربما التعرض للسخرية بسبب فكرة ما، بالإضافة إلى الإستغناء عن الرقابة الذاتية إذ يستطيع المدون أن يتخطى خطوطاً حمراً ما كان بإستطاعته تخطيها لو كتب بإسمه الحقيقي.
إنشاء مدونة و المباشرة بالكتابة في شكل متخفٍ هو أمرٌ سهل، و لا يكلف أكثر من خمس دقائق عبر مواقع مجانية مثل wordpress و blogspot. غير أن المحافظة على سرية الهوية هي تحدٍ على الإنترنت اليوم. ففي ظل وجود الكثير من المواقع التي تطلب معلومات شخصية عند إستخدامه، يصبح الوقوع في الخطأ سهلاً، عدا عما يمكن لبعض المواقع أن تسجله من معلومات شخصية رغماً عن من إرادة المستخدم. لذا برزت أخيراً بعض المواقع مثل anonyme.com التي تتيح خدمة التدوين الخفي من دون جمع معلومات عن أصحاب المدونات.
غير أن الإحتياط واجب في كل الأحوال، وعلى المدونين الابتعاد عن إستعمال حواسبهم الشخصية قدر الإمكان عند التدوين، و إستعمال حواسيب عامة كتلك الموجودة في المكتبات ومقاهي الإنترنت، كذلك الحرص على عدم إستعمال أي معلومة على مدوناتهم يمكن أن توصل إلى حسابات شخصية أخرى، كالبريد الإلكتروني أو حسابات مواقع التواصل الإجتماعي.

رامي فيومي

لمتابعة المدون رامي فيومي
 www.plus961.com
This entry was posted in Weekly Supplement and tagged , , , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s