تراجع البريد المزعج في الربع الثالث من 2012

نشرت الشركة الروسية المتخصصة في مجال الأمن المعلوماتي “كاسبرسكي لاب”، تقريراً رصدت فيه تراجع كمية البريد المزعج “سبام” من مجمل الرسائل الإلكترونية خلال الربع الثالث من 2012 بنسبة 2.8 في المئة مقارنة بالربع الثاني، وسجلت نسبة متوسطة مقدارها 71.5 في المئة، وفي الوقت عينه سجل الخبراء زيادة ملحوظة في نسبة الرسائل الإلكترونية الناقلة للبرمجيات الخبيثة، من 3 إلى 3.9 في المئة في تواصل لنزعة أخرى لهذه السنة، على انخفاض تعبير الشركة.
وعزت “كاسبرسكي” سبب تراجع نسبة البريد المزعج في هذا الوقت إلى انخفاض وتيرة سير الأعمال في فصل الصيف، وإلى التخلي التدريجي عن نشر الإعلانات عبر البريد الإلكتروني والالتفات إلى إعلانات اللافتات الإعلانية ومواقع التواصل الإجتماعي، وخدمات القسائم والإعلان السياقي. وعلى رغم الزيادة المفاجئة لنشاط مروجي البريد المزعج في مرحلة ما بعد الإجازات في أيلول، إلا أن النزعة التراجعية العامة لمستوى البريد المزعج لا تزال حاضرة. وفي المقابل، شهد الربع الثالث زيادة في نسبة البريد المزعج الخطر والذي يحوي مرفقات خبيثة، وإعلانات لمنتجات محظورة أو أساليب احتيالية. وقد شهد هذا الربع أيضاً لجوء المجرمين الإلكترونيين الى تمويه الرسائل المزعجة وإظهارها على أنها إشعارات رسمية، ووجد خبراء “كاسبرسكي لاب” بينها رسائل تبدو كأنها أرسلت من مواقع مضيفة، أنظمة مصرفية، شبكات إجتماعية، متاجر إلكترونية وغيرها من الخدمات.
وعن التوزع الجغرافي للبريد المزعج، أشارت الشركة إلى التغييرات التي طرأت على التوزع الإقليمي لمصادر البريد المزعج. فمن بين الدول التي تنشر أكبر كمية من الرسائل المزعجة، سجلت الولايات المتحدة نمواً كبيراً، دافعة بذلك منطقة أميركا الشمالية إلى حصة تبلغ نحو 27 في المئة. وكان ذلك كافياً لاحتلالها المركز الثاني بعد الرائد التقليدي آسيا المسؤولة عن نصف البريد المزعج المنشور في العالم (49.50 في المئة). وقد أزاحت أوروبا الغربية (6.86 في المئة) نظيرتها الشرقية (3.64 في المئة) واحتلت المركز الرابع بعد أميركا اللاتينية التي حلت في المركز الثالث (7.34 في المئة).

This entry was posted in Weekly Supplement and tagged , , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s