الوساطة والعمل: يتقاربان… يتباعدان

منذ طفولتي وكلمة “واسطة” تتردد على مسامعي في لبنان. لم أشأ يوما السؤال عنها لعلمي الاكيد ان والدي يملك بعض النفوذ من علاقاته العامة، وانه سيوفر لي ما يلزم من مساعدة لضمان الحصول على وظيفة مناسبة، لكن الحقيقة كانت غير ذلك تماما. بعد تخرجي، أفدت أكثرمن مرة، من علاقات والدي، لكنني لم اثبت في عمل مع اصدقائه ومعارفه الذين تعاملوا معي كـ”حرف ناقص” فرض عليهم فرضا، وهذا ما كان يزعجني. كنت اشعر انهم لا يأمنون لي، وكأني عنصر استخبارات مدسوس بينهم. ولما رفضت هذا الواقع، وانتفضت، تحرك المدير طالبا مني القيام بما لا قدرة لي عليه. وقد ولد لدي شعوراً بالفشل، والعجز عن اتمام العمل اسوة بآخرين اقل مني اجتماعيا. قررت ترك العمل، فرفض والدي لانه لا يريد ان يفرض ارادته على الناس، خصوصا ان لدي أخ واخت على ابواب التخرج، وسيطلبان وظيفة في السنتين المقبلتين. بعد فترة، لم أعد أرغب في اكمال العمل، او بالتعلم للتقدم في هذا المجال. ولم تعد صورة والدي تفارقني، وتزداد حضورا كلما تهامس اثنان في المكتب.
وأخيراً اتخذت قراري، لم أعلم أحدا بهً. تقدمت بطلب توظيف الى شركة بريطانية تعمل في الخليج. حدد لي موعد في احد فنادق بيروت. كانت المقابلة شيقة، لم يسألني أحد عن عمل والدي ومكانته الاجتماعية. لاحظوا ان خبرتي ضعيفة فاقترحوا علي الخضوع لبرنامج تدريب يمتد على ثلاثة اسابيع في لندن، قبل الالتحاق بمقر العمل. كانوا يفضلون اختصاصياً، لكنهم اعجبوا بشخصيتي التي أظهرت من خلالها اندفاعاً قوياً الى التغيير من شدة القرف. انتقلت الى عملي الجديد من دون “واسطة”. تحررت من ثقل والدي، وثقل الزملاء والمديرين، وثقل الوساطة، أي ذلك الشبح الذي طالما يلاحقني.
أمضيت في عملي الجديد حتى اليوم سنة و8أشهر، ما زلت اشعر خلالها بالنجاح والارتياح، وأتذكر جيداً كيف غضب والدي حين اعلمته بقراري. لكنه  يبدو اليوم  أنه مرتاح الى سير الأمور، ويردد امام شقيقي الاصغر ” شقيقك نجح من دون وساطة، فلا تتكل على أحد بعد الآن”.

غدي حداد

This entry was posted in Weekly Supplement and tagged , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

