“الواسطة” تناقض “الشخص المناسب في الوظيفة المناسبة”!

سيرة ذاتية، موعد، مقابلة. الرد: مرفوض. سيرة ذاتية، موعد، مقابلة (سبقتها وساطة) الرد: مقبول. إذا كانت الواسطة ستبقى في وطننا الحبيب هي الوسيلة الفاعلة للحصول على وظيفة، فأين المشكلة في ذلك؟

يكمن العيب في بلد لا يمنح فرصاً للشباب الاّ تحت ستار المحسوبيّات. فالتعامل مع العاطلين عن العمل، يتم بناء على معارفهم الاجتماعية وصلاتهم بأصحاب المال والنفوذ والسلطة. هذا الأسلوب أصبح – للأسف – جزءاً من ثقافتنا الحياتيّة، مما جعل الأجيال الجديدة تفتش عن الواسطة قبل أن تقرر وجهة العمل الذي تبرع فيه، بدل التركيز على نوعيته وقيمته وملاءمته للشهادات والاختصاصات  والرغبات.
ولا شك في أن الذين يمنحون فرصة للعمل في شركاتهم أو مؤسساتهم أو مصارفهم، ينتظرون في المقابل خدمة محددة أو أصواتاً انتخابية أو مردوداً معنوياً في وقت ما، فيصبح المحظي بفرصة العمل محكوماً بتوجهات لا تمّت بصلة الى مواقفه، ومكبّلاً بآراء تختلف تماماً عن آرائه. من هنا، نستطيع القول إن الواسطة تحطّ من قدر الانسان ومن كرامته الشخصيّة، لأنها ترتب عليه قيوداً وأعباء اجتماعية.

في القطاع الخاص

توفر الكفاءة للموظف قدراً مهماً من الثقة بالنفس خلال عمله وتمنحه القدرة على إحراز التقدم فيه. لكن، إدارات الشركات والمؤسسات قد لا تقدم أحياناً على ترقية الموظفين الذي دخلوا عبر الواسطة وتبقيهم في وظائفهم عن سابق تصور وتصميم، رغم أنهم قد يستحقون الترقية. لذلك، قد لا تكون الواسطة مجدية في القطاع الخاص – وخصوصاً في المدى الطويل.

في القطاع العام

تملك الواسطة  في القطاع العام القدرة على قلب الأمور رأساً على عقب، فيصبح الجاهل أستاذاً والفاشل مسؤولاً، ويرتقي صاحب الواسطة الى أعلى المراتب رغم عدم امتلاكه المؤهلات المطلوبة، فيما يستمر آخرون في وظيفتهم وهم شبه غائبين عن عملهم. يملأ العديد من “المحظوظين” مراكز غير جديرة بهم، مما ينعكس سلباً على الانتاج والمصلحة العامة.
أخيراً، لا بد من التأكيد أنه حين تصبح المعادلة: سيرة ذاتية موعد مقابلة كفاءة = مقبول، يمكننا أن نعلن للعالم أننا بتنا على المسار الصحيح، وحققنا الإنجاز الذي كنا نطمح إليه: الشخص المناسب في المكان المناسب.

تريزا شلهوب

This entry was posted in Weekly Supplement and tagged , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s