News

تحديث جديد لـ”تويتر” عبر “أندرويد”
حصل تطبيق “تويتر” الرسمي لـ”أندرويد” على تحديث جديد يضيف عدداً من المميزات. وتركّز التحديث في شكل أساسي على إبراز الصور والفيديو خصوصاً ضمن تبويب “Discover” الذي يعرض أبرز التحديثات والأخبار الأكثر تداولاً في “تويتر”. وستكون الأولوية في العرض للتغريدات المرفقة بالصور ومقاطع الفيديو، والتي يمكن مشاهدتها ضمن التطبيق مباشرةً دونما حاجة الى النقر على أية روابط خارجية، كما تم تحسين البحث عن أي كلمة أو اسم معين، إذ اضيف شريط عرضي جديد في أعلى صفحة نتائج البحث يعرض فقط الصور المرفقة بالتغريدات المتعلقة بنتيجة البحث، بينما تظهر في الأسفل نتائج البحث التقليدية. وأخيراً، تم تحسين خيار إعدادات إدارة الحساب إذ أصبح تعديل أشياء مثل الملف الشخصي وكلمة المرور أسهل من السابق. يمكن تحميل التطبيق من متجري “غوغل بلاي” أو “Mobile1”.

“فايسبوك” يفعّل ميزة المشاركة عبر الهواتف
أكدت شبكة التواصل الإجتماعي “فايسبوك” أن ميزة زر “المشاركة” (Share) باتت متاحة لمستخدمي الهواتف الخليوية. ويأتي الزر في نسخة الويب من موقع “فايسبوك” الخاص بالأجهزة الخليوية (m.facebook.com) وسيتوافر قريباً ضمن تطبيق “فايسبوك” الخاص بنظام تشغيل “أندرويد” ونظام تشغيل “iOS”. ويتيح هذا الزر إمكان مشاركة الروابط والصور المرسلة من الأصدقاء أو الصفحات التي اشترك بها المستخدم، ليتم إدراجها على الحائط الخاص به مع كتابة تعليقه الخاص عليها والذي سيظهر في أعلى المنشور الأصلي مع اسم كاتبه. وقد بدأت الميزة بالوصول الى عدد من مستخدمي متصفحات الهواتف، ومن المتوقع أن تصل الى جميع مستخدمي الهواتف الخليوية قريباً. ولم يأتِ هذا الزر مفاجئاً، لأنه كان واحداً من أكثر الأشياء طلباً قِبل مستخدمي “فايسبوك” على الهواتف. يُذكر أن الموقع الإجتماعي قام أخيراً بإضافة خيار خاص لعرض آخر الأخبار من الصفحات فقط (Pages Only)، ولكن لم يعلن عنه في شكل رسمي حتى الآن.

شاشات اللمس تصغي إلى نقر الأصابع
قام طالبان في إحدى الجامعات الأميركية، بتطوير تقنية جديدة للتفاعل مع شاشات اللمس في الهواتف الذكية وغيرها أطلقوا عليها اسم “Qeexo”. وتسمح التقنية التي هي عبارة عن تحسين لمبدأ تفاعل الشاشات مع اللمس المتعدد، بتمييز آلية لمس الأصابع لها، سواء كان اللمس بواسطة الأنامل أم المفاصل بين سلاميات الأصابع أو الأظافر أو القلم أو حتى مطاط الممحاة. وتتميز التقنية الجديدة، بحسب المطورين، باستهلاك للطاقة وزمن انتظار منخفضين، والعمل بتقنية الزمن الحقيقي. وقال المطورون إن أصابع اليد تتميز بالكثير من الأوضاع، لذلك أتاحت شاشات اللمس المعاصرة ردود فعل متنوعة للمسات الأصابع لتشمل النقر بخفة، والفرك أو الحك بواسطة ممحاة والطَّرق وغيرها الكثير من الأفعال. لذا تسعى تقنية “Qeexo” إلى استحداث أبعاد جديدة لتفاعل الأسطح مع اللمس والإفادة من الغنى الطبيعي الذي تتمتع به الأيدي. ويستعمل نظام التقنية الجديد مايكروفوناً مربوطاً بالشاشة يستخدم لاستبانة الطريقة التي تم بها التفاعل مع الشاشة، ويستمع إلى جزء الإصبع والطريقة التي تم استعمالها، ثم يتخذ الإجراء المتوافق مع ما تم سماعه بناء على خوارزمية التطبيق. ويشار الى أن النظام الجديد لا يزال يعتمد على مايكروفون خارجي، لأن المايكروفونات في الهواتف الذكية تم تحسينها لتمييز الأصوات الخارجية وليس أصوات الأصابع الرقيقة.

الدفع عبر الهواتف سيتجاوز التريليون دولار في 2017
أشار تقرير جديد نشرته شركة (IDC) المتخصصة في بحوث السوق، الى أن المبالغ التي سيتم إنفاقها عبر الشراء من طريق الخليوية المحمولة ستتجاوز قيمتها التريليون دولار أميركي بحلول سنة 2017، إذ ان تكنولوجيا الدفع عبر الهواتف ستصبح شائعة على نحو متزايد في السنوات المقبلة. وتتوقع الشركة ان تأتي معظم هذه المدفوعات من التجارة المتنقلة والتي تتمثل بعمليات الشراء من خلال مواقع التجارة باستخدام الهاتف الخليوي، وكذلك سيشكل مستخدمو تقنية الاتصال القريب المدى (NFC) قسماً كبيراً منها، حيث أصبحت هذه التكنولوجيا شبه أساسية في معظم الهواتف الذكية، وصار تجار التجزئة يخصصون نقاطاً معينة في متاجرهم تدعم هذه التقنية. ويُذكر أن أسلوب الدفع عبر هذه التقنيات يعتمد على تنسيق مشترك بين المؤسسات المالية والاتصالات وتجار التجزئة. وأشار التقرير الى انه في حال لم يتم هذا التنسيق بالشكل المطلوب فقد يصبح معدل النمو لتكنولوجيا الدفع عبر الهواتف أبطأ خلال السنوات المقبلة.

This entry was posted in Weekly Supplement and tagged , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s