“ويندوز 8″ في لبنان وتطبيق خاص بـ”النهار” تعاوناً مع “مايكروسوفت”

ترى شركة “مايكروسوفت” في نظام “ويندوز 8” الذي طرحته أخيراً في السوق اللبنانية، ثورة جديدة في أنظمة التشغيل الخاصة بها، وتؤكد انه يوفر للمستخدم تجربة فريدة لم يختبرها من قبل تتوافق ومتطلباته وحاجاته العملية والمهنية والترفيهية. ويتميز بمواصفات كثيرة متطورة من واجهة الإستخدام الجديدة والجميلة الى مجموعة واسعة من التطبيقات، اضافة إلى توافر أكثر من 1000 نوع من أجهزة الكومبيوتر والأجهزة اللوحية المجهزة بنظام التشغيل الجديد.

مميزات “ويندوز 8”

وعن النظام الجديد يقول مدير شؤون “ويندوز” للشركات في الشرق الأوسط وباكستان وشمال أفريقيا شريف مرسي، إنه يقدّم تجربة شخصية للمستخدمين، “فهو ليس للترفيه أو للأعمال فحسب بل يجمع الامرين معاً، ولدى انكبابنا على تصميم هذا النظام وضعنا نصب أعيننا حاجات المستخدمين، فكانت النتيجة نظاماً يوفر لهم إنتاجية أفضل في العمل، وكذلك يمكّنهم من الدخول الى التطبيقات التي يفضلونها في الوقت عينه ومتابعة نشاطاتهم مع الأصدقاء او الأشخاص الذين يتواصلون معهم”.
ويأتي “ويندوز 8” بمثابة إعادة تصوّر لـ”ويندوز 7″، “فقد أدخلنا تحسينات كثيرة على النظام الأخير حتى بلغنا “ويندوز 8″، بدءاً من شاشة البداية السريعة التي تعكس خيارات المستخدم الشخصية من خلال تضمينها التطبيقات المفضلة لديه والوصول اليها بواسطة ضغطة واحدة، اضافة إلى متصفح الانترنت الجديد تماماً “Internet Explorer 10” الذي يتوافق مع العمل باللمس، فالاختلاف الجذري في النظام الجديد يتمثل في أنه مبني على اللمس والأجهزة اللمسية لدينا تتميز بالسلاسة وسرعة الأداء والانتقال بين التطبيقات، إلى بعض الخدمات السحابية مع خدمة “SkyDrive”.
وعما إذا كان ثمة أجهزة خاصة تعمل بالنظام الجديد او يمكن المستخدمين تحميله على أجهزتهم الحالية، يشير مرسي الى أكثر من 1000 جهاز تم تصنيعها خصيصاً لـ”ويندوز 8″ باتفاق جمع “مايكروسوفت” وشركات مختلفة. “ومن جهة أخرى يمكن المستخدم ترقية ويندوز القديم الى الثامن على جهازه الحالي، وسيكون النظام الجديد متاحاً لترقية أنظمة الأجهزة الحالية في أكثر من 140 سوقاً وبأكثر من 37 لغة، كما سيتوافر لدى الموزعين وباعة التجزئة في أنحاء العالم”. وعن الأجهزة الجديدة المجهزة بـ”ويندوز 8″، يكشف مرسي عن توافر عدد كبير منها في السوق المحلية خلال موسم الأعياد في شهر كانون الأول المقبل.
ويلفت الى اللوحي الجديد “Surface RT”  الذي طرحته “مايكروسوفت” في عدد من الأسواق العالمية، والذي يتميز بأنه رفيع وخفيف الوزن، مع عمر طويل للبطارية. ومن المميزات الرئيسية واللافتة فيه ايضاً احتواؤه على مجموعة “أوفيس 2013″، ونظام تشغيل “ويندوز RT”، كما يأتي بمنافذ (USB) و(Micro SD) و(Micro HD Video). تطبيقات محلية
ولم تغفل “مايكروسوفت” في نظامها التشغيلي الجديد حاجات المستخدمين اللبنانيين الى التطبيقات التي باتت عنصراً مهماً جداً في التعامل مع الأجهزة التقنية المتطورة باطراد. وفي هذا السياق، يتحدث مدير استراتيجية مطوري البرمجيات في “مايكروسوفت لبنان” غسان شاهين، عن عمل الشركة الوثيق مع عدد من المطورين والشركات في لبنان لتطوير تطبيقات محلية خاصة بـ”ويندوز 8″، مشيراً الى العمل مع شركات عدة لتطوير تطبيقات خاصة، بينها عدد من الصحف ومن ضمنها “النهار” ومصادر إخبارية وشركات عدة تقدّم خدمات مختلفة، “وكانت النتيجة تطبيقات متنوعة ترضي جميع الأذواق وحاجات المستخدمين المختلفة من الأفلام والمطاعم وسواها. كما تعمل “مايكروسوفت” مع مصممي غرافيك لتصميم ما يتماشى مع الشاشة التي تعتبر ثورة في ذاتها في ويندوز 8″. ويتم العمل على تطبيقات عدة ستصدر تباعاً في أوقات لاحقة. ويُشار الى أن النظام الجديد يتوافر في إصدارين لدى بائعي التجزئة هما “Windows 8″ و”Windows 8 Pro”. أما بالنسبة الى عملاء الشركات، فإن إصدار “Windows 8 Enterprise” سيوفر قدرات جديدة خصوصاً في ما يتعلق بالإنتاجية مع عدد من المميزات وخصائص الأمن المتطورة.

تطبيق خاص بـ”النهار”

“كما عوّدت “النهار” قراءها دائماً ان تكون السباقة في كل جديد ومبتكر وعصري في عالم التكنولوجيا المتطوّر ومواكبةً له، يأتي اليوم تطبيق “النهار” الخاص بـ”ويندوز 8″ ترجمة لهذا التوجه. وبهذا التطبيق الذي اتى نتيجة تعاون جمع “مايكروسوفت” و”النهار”، تكون الأخيرة الصحيفة اللبنانية والعربية الأولى التي تقدّم تطبيقاً من هذا النوع”. الكلام لمدير تكنولوجيا المعلومات وديع تويني الذي يشرح أكثر عن هذا التطبيق العصري. “يتضمن كل الأخبار والمقالات والتحقيقات التي يضمّها كل عدد يومي جديد مع آخر الأخبار العاجلة والتحديثات الصادرة أولاً بأول، وعرضها بطريقة سهلة تتماشى والنظام الجديد الذي يتميز بواجهة جديدة”. ويتوافر التطبيق الجديد حالياً عبر “ويندوز ستور”، مع الإشارة الى أنه تم تحميله أكثر من 300 مرة قبل إطلاقه الرسمي.

ليال كيوان

This entry was posted in Weekly Supplement and tagged , , , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s