رحلة المخدرات من المدرسة الى الجامعة… ثم الى أين؟

يتلاقون على أرصفة الطرق، الأول يتسلم مالاً، والثاني كيساً أبيض، بوجه شاحب، وكأن الوقت سيسرق منهم ما اشتروه.
الشبان في لبنان فتحت ملفاتهم ولم تغلق حتى اليوم، والسبب الذي دفعهم الى الانحراف لا يزال مجهولاً ويبقى السؤال: من هم؟ ولماذا هنا بالذات؟
من المعروف ان متعاطي المخدرات او مروجيها يبتعدون عن مناطقهم، ليحافظوا على سرية شخصيتهم، واذا اندمجوا في منطقة يضعون قناعاً لئلا يتعرف اليهم من هم حولهم، وليظلوا بعيدين عن أنظار رجال الأمن.
ثانوية رسمية في جبل لبنان، استقبلت فتاة من نسيج اجتماعي مختلف. انضمت “اسماء” الى تلامذة هذه المدرسة لسنة واحدة، وتركت خلفها فضيحة، ووراء وجهها البريء تحتفظ بشخصية مختلفة جداً، اذ اتقنت فن المراوغة وتقمص شخصية غير شخصيتها، فانضمت الى فريق في صفها من 3 فتيات ونسجت لنفسها حياة أقرب الى الخيال، مثيرة شفقة صديقاتها، فاستخدمتهن لحل مشاكلها كاحضار المال المحول اليها من والدتها في فرنسا عبر شركات البريد السريع. وبعد مرور 3 أشهر على انضمامها الى الصف بدأ الجميع من حولها يتساءل ما سبب السواد حول عينيها، فكان النكران هو الرد، الى ان اختفت واحرجت صديقاتها الثلاث اذ عثر عليها في بيت للدعارة، مع أولاد عمها من الجنسين، وتبين ان صديقتها المقربة في المدرسة أمل شاركتها تفاصيل حياتها الحميمة.
أما صديقتها الأخرى ففاتحها والد اسماء عنها، بعدما أتى الى المدرسة من مكان اقامته في منطقة بعيدة، وبدا يسألها أين تقيم ومن تعاشر وأين يمكن ان يجدها. لكنها تمكنت من التخلص من كل الاجابات، منكرة معرفة اي شيء عنها. كذلك تمكنت من الابتعاد والاختباء عندما استدعاها رجال الأمن للتحقيق ولفحص عينة من دمائها للتأكد من عدم تعاطيها المخدرات، على عكس صديقتين لها اخضعتا للفحص المخبري وتبين عدم تعاطيهما.
أما اسماء فخضعت للاختبار واوقفت ثم اطلقت بكفالة، وهي اليوم تعيش مع والدتها في فرنسا.
هذه القصة حقيقة من دون الاسم الحقيقي طبعاً. وهي نهاية كل مدمن. اي انه امام طريقين ربما لهما ثالث، وهما الهروب، أو الموت المحتوم، واما الثالث فهو الخضوع للعلاج ويشك البعض في فاعليته.

This entry was posted in Weekly Supplement and tagged , , , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s