تطبيقات في الهواتف الذكية تروّج للتبغ

حذر باحثون من أن مصنّعي التبغ يلجأون إلى تطبيقات خاصة بالهواتف الذكية بهدف ترويج منتجاتهم، خصوصاً في أوساط الاولاد الذين يستخدم عدد كبير منهم هذه التكنولوجيا. وقد أظهرت دراسة نشرتها مجلة “توباكو كونترول” أن عدداً من الباحثين رصد في شباط الماضي 107 تطبيقات مؤيدة للتبغ في متجري “آب ستور” التابع لشركة “آبل” و”أندرويد ماركت”. ويسمح بعض هذه التطبيقات للمستخدم بمحاكاة عملية التدخين أو بتجميع نقاط من خلال شراء سجائر من نوع معين. وتقدم تطبيقات أخرى صوراً لماركات مختلفة من السجائر يمكن أن يستخدمها الفرد كخلفية لهاتفه الذكي. وقال معدو الدراسة إن هذه التطبيقات تنتهك المادة 13 من اتفاق منظمة الصحة العالمية الذي يحظر اعلانات التبغ والترويج له في وسائل الاعلام كلها. ومن بين 107 تطبيقات، وجد الباحثون 42 تطبيقاً في متجر “أندرويد ماركت”، وأن 6 ملايين شخص قاموا بتحميلها. وفي عام 2011، بلغ عدد مستخدمي الهواتف المحمولة 6 مليارات، أي أكثر بمرتين ونصف مرة من عدد مستخدمي الانترنت. وأوضح معدو الدراسة أن الشباب هم الأكثر تأثراً بهذه التطبيقات نظراً إلى شعبية الهواتف الذكية في أوساط هذه الفئة العمرية وجاذبية التطبيقات، داعين “آب ستور” إلى فرض رقابة أكبر على محتوياتها.

This entry was posted in Weekly Supplement and tagged , , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s