ثورة كيان

 في داخلي ثورات لا استطيع التمييز في ما بينها… فهل هي ثورة فتاة حالمة؟ ام ثورة مواطنة مهزومة… ام ثورة حب غريق تلاشى على وتر رقصة محيط هادئ؟ لن اقع ضحية ذلك الشبح المغطى بثوب الحنين والعشق المستحيل، ليس الآن… فحيث انا جالسة اليوم، وعلى بعد امتار من “ساحة الحرية” اشعر بأنه لم يعد هناك معنى للثورات في بلدي… حتى اصدق ثورات الخلق قد مزقت فوق تمثال لطالما رفع عالياً رموز الارز والسلام والشهادة… نعم هو ذلك العلم اللبناني الذي لون امواجاً بشرية اهتزت على صدى الحرية عام 2005. اما اليوم، فما الذي تغير؟ فلقد استبدل هذا العلم بعلم الثورة السورية… والبعض يقول تلك هي السياسة، فهكذا نساند الشعب السوري “الشقيق” ولكنني اتساءل متى رفع علم لبناني في ساحة دمشق، او حلب؟ هذا ليس تعصباً للبنانيتي كما قد يفسره البعض… بل هو ثغرة من ثغرات ثورة “14 آذار” او ما تبقى منها.
كلماتي اليوم هي وليدة الم واستياء كبيرين، فالبارحة عبرت علنا امام زملائي عن رغبتي في السفر والذهاب بعيدا عن هذا البلد، “بلد” لم يقترب يوما من معايير كلمة “وطن” كما تخيله جبران القسم وسمير الارز، بشير الحالم وكمال الكيان… فـ”لبناني” اصبح اليوم حلم كيان ضائع، اعطى للأرزة رحيق ثورة وغاب… فيا جبران، لربما تعددت اسباب رحيلك… ام هو الرب الذي لم يشأ ان يبقيك الى يومنا هذا… حين علا صوت الرصاص وعندما تحولت بيروت مدفنا لـ”الحقيقة” واستبدلت بالقمصان السود.
نعم قلنا، ونكرر “العدالة” آتية لا محالة. ولكن بطبيعة الحال، لن تأتينا على ايدي هذه الحكومة او “جنة البرلمان”… فعلنا ننتظر عدالة السماء!
فيا ايها “المطار المشؤوم” لن نلجأ اليك، لن نستسلم ابداً… ففي بلادنا احرار تجري في دمائهم ثورة الانسان وعشق الحياة حتى الشهادة، في سبيل وطن مرسوم على صفحة شهيد حول الدم حببراً لن يزول ما دمنا ننام ونصحو على هدف تحقيق “كيان” لبنان… وما اصعب هدم هذا الكيان!

زينة حريز

This entry was posted in Weekly Supplement and tagged , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s