سياسيونا عبر “تويتر”: الحريري و ميقاتي الأنشط بري وجنبلاط يفضلان البعد عن التكنولوجيا

بعدما أسقطت حكومته في أوائل العام 2011 وإضطر إلى مغادرة لبنان بفعل تهديدات أمنية، كان “تويتر” صلة الوصل الأهم ما بين رئيس الحكومة السابق سعد الحريري واللبنانيين، فاستعان به للتواصل مع جمهوره وإعلان المواقف من الوضع اللبناني والأزمة السورية وغيرها من الملفات. أما السياسيون الآخرون، فراحوا تباعاً يُـقبلون على «تويتر»، وبات لخلف الحريري رئيس الحكومة الحالي نجيب ميقاتي صفحته الخاصة وتغريداته، إلى جانب صفحات خاصة برئيس الجمهورية ميشال سليمان، رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، النواب سامي الجميل وسيمون أبي رميا ونايلة تويني، وكلّ من وزير الداخلية مروان شربل ووزير الإتصالات نيكولا صحناوي ووزير الطاقة جبران باسيل.
سعد الحريري يدوّن اراءه بنفسه، ويدردش مع متتبعيه في شكل دائم، كما أنه لا يتكلم فقط في السياسة، بل بفضل “تويتر” اصبحنا نعرف ما هي هواياته كالطهو وركوب الدراجة والغطس، اضافة الى هواية التزلج التي تسببت له بكسر في رجله طمأننا عبر “تويتر” الى حالته آنذاك.

نجيب ميقاتي

الرئيس نجيب ميقاتي بدأ تغريداته منذ مطلع السنة الجارية، و يغرّد مستعملا الـiphone»» والـ «ipad» ويدون افكاره شخصيا، حتى ان جهازه الخليوي الخاص لا يفارقه حتى في جلسة مجلس الوزراء ليخبر اللبنانيين الأخبار “الجيدة” كاقرار خطة انقاذ قطاع الكهرباء. وكتب مرّة «انا في السيارة حيث اشكو من زحمة سير وأتمنى طرقاً أفضل». هو يتحاور مع اللبنانيين ويشرح لهم وجهات نظره فردا فردا ويمضي ساعات يجيب عن اسئلتهم و يخبرهم عن مشاعره تجاه الاوضاع السياسية،الاقتصادية والاجتماعية.

فؤاد السنيورة

وبين هذا وذاك، يبدو ان رئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة  ليس ناشطا عبر “تويتر”، فهو يكتفي بتعميم بعض مواقفه الصادرة عبر وسائل الاعلام، بالرغم من تسجيله في الموقع.
أما بالنسبة الى رئيس مجلس النواب نبيه بري فينفي امتلاكه حساباً خاصاً على “تويتر”، ويؤكد أن لا علاقة له  بالرغم من وجود حساب باسمه. ويقول انه لا يحبّذ التكنولوجيا ولا يريد التواصل عبرها، ويفضل اعلان مواقفه عبر الاعلام من دون اللجوء الى ”تويتر” او غيره. لكن تبقى طرفة أطلقها بري أمام زواره بعد بدء “تغريدات” الحريري تقول: «الحمد لله، ظهر سعد الحريري ولو على تويتر، وبات بالإمكان العودة إلى طاولة الحوار، وبالإمكان استئنافها عبر تويتر».

وليد جنبلاط

رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط بدوره لا يستعمل “الفايسبوك” ولا “تويتر”، ويقول انه لم يصل بعد الى هذه الدرجة المتقدمة من التكنولوجيا والتقنية، وهو سعيد هكذا ويفضل البقاء بعيدا من مشكلات “تويتر” و»بيكفينا المشاكل بالمجلس» كما قال…ويفضل وسائل الاعلام القديمة ويقرأ الصحف الورقة ويحتفظ بالمقالات التي تعجبه فيقصها ويضعها في غلافات بلاستيكية ويخزنها في مكتبته. وقد اصدر مرارا مكتبه الاعلامي مذكرات اوضحت انه لا يملك حسابًا خاصًا عبر “تويتر”.

نديم الجميل

من جانبه، يعترف النائب نديم الجميل بشغفه بكل ما يتعلّق بالاتصالات والتكنولوجيا ويقول أن بداية قصّته مع “تويتر” كانت خلال زيارة وفد من 14 اذار لمنطقة وادي خالد لتقديم المساعدات للنازحين السوريين، كان “تويتر” الوسيلة الاسرع لنقل الاخبار للناس عن هذا الحدث. لكن الجميل لا يعتبر ان الاخبار عبر “تويتر” يمكن ان تنجز الكثير على مستوى التواصل والإقناع فهي مجرّد وسيلة لنقل الاخبار السريعة فقط، كما قال.

سامي الجميل

صباح الخير للجميع! لقد عدت من اوستراليا. فلنترك لبنان بعيدًا من العنف ولنمنع حدوث ما يريده اعداؤنا. اتمنّى لكم نهارًا سعيدًا. هكذا يتواصل النائب سامي الجميل مع متتبعيه على تويتر. فهو يخبرهم متى سيسافر ومتى يعود، اين يمضي العطل وكيف، لدرجة انه يدعو الناس لزيارته والتمتّع بالطقس الجميل في بكفيّا. كما يعلمهم بمواعيد مقابلاته التلفزيونيّة ويجيب عن جميع الاسئلة المطروحة عليه.

سمير جعجع

رئيس حزب القوات سمير جعجع، دخل عالم “تويتر” منذ فترة قصيرة، ولكنّه لا يدوّن اراءه بنفسه، بل هناك شخص مكلّف بهذا العمل، يكتب “التويتات” عن مشاريع الحزب ونشاطاته ومواعيد اللقاءات بينه وبين السياسيين وتواريخ المؤتمرات الصحافية.

جبران باسيل

الوزير جبران باسيل يتفاعل بدوره عبر “تويتر”، ويجيب عن اسئلة متتبعيه في مواضيع الكهرباء والمياه. كما انّه يكتب كلّ المستجدّات عن اعمال الوزارة ومشاريع منطقة البترون. وكما باقي السياسيين، يعلّق باسيل على أخصامه السياسيين ويكلّف احد مساعديه بفعل ذلك عندما لا يملك الوقت للتدوين.
بهدف الإتصال والتفاعل مع جماهيرهم التي «تساندهم» وتصوّت لهم، لجأت شخصيات سياسية الى مواقع التواصل الاجتماعي، واهمها «تويتر»، الذي لا يعرّضهم للخطر طالما أنّهم يعبرون عن افكارهم  من دون ضرورة التنقل.

آية يونس

This entry was posted in Weekly Supplement and tagged , , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s