الخادمة في المنزل “تحت النصيب”

“أكيد منّا متلي … بس بعاملها معاملة منيحة”. هكذا جاء رد الشاب علي صباح عن دور الخادمة في المنزل وكيف يجب أن تعامل. فهو يرى أنها تختلف كثيراً عنه ولا يمكن أن تعيش حياته، وبالتالي لا يستطيع أن يتزوجها.
الخادمة أصبحت اليوم من ضروريات الحياة ووجودها أمر في غاية الأهمية خصوصاً مع تقدم العصر الذي أصبحت فيه المرأة طالبة علم وعاملة وسيدة أعمال. وما جذبني أكثر للتكلم في هذا الموضوع هو دفاع بعد الأشخاص عن حقوق الخادمات في لبنان وتأمين كل المتطلبات لهن دفاعاً عن الإنسانية، لكنهم، من جهة أخرى، لا يتقبلون فكرة الزواج لهن. هذا التناقض الموجود يحض على إلى طرح التساؤلات حول هذا الموضوع خصوصاً المجتمع اللبناني.
يقول أحمد: “هي متلي متلا بالبيت، بس أكيد ما بتجوّزا لأنو في إختلاف بالبيئة والطبقة والحياة والمجتمع، ما حتعرف تعيش متلي وبالمجتمع تبعي”.
ويوافق معه جوني على أنه لا يوجد فرق بينه وبين الخادمة “بس أكيد ما بتتحمم بحمامي وما بتجوّزا”.
لعلي رأي مخالف إذ أنه يعتبر الخادمة مثله وتعامل بالمثل … و”هي جاي لتشتغل وتعيش لأنّا محتاجه ومش ذنبا إذا ما أخدت فرصتها بالحياة، وإذا كانت حلوه ومن نصيبي بتجوّزا”.
ويشاطره حسين قنبر الرأي ويقول: “أكيد الخادمة متلي وإذا حبيتا بتجوزا، شو منا مخلوقة متلي؟”.
إذاً، تختلف الآراء في هذا الموضوع وتتضارب، فمنهم من يتزوج خادمته ومنهم من يرفض الفكرة بتاتاً… ولكن إذا وقفنا على الإختلاف بين الطرفين نرى أن هناك إختلافاً واضحاً إن في النواحي الإجتماعية والحياتية والفكرية. تختلف الخادمات عنا عنا ويقتصر عملهن فقط داخل المنزل لتأمين لقمة عيش كريمة، أما واجبنا فأن تعامل بإحترام ، ويبقى الشرط الوحيد هو أن سيدة المنزل هي السيدة، لا أن تنقلب الأدوار اياً تكن الظروف.

لارا علي أحمد

 

 

 

This entry was posted in Weekly Supplement and tagged , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s