مشروع لـ “نهار الشباب” عن Web 2.0

بانتقال الإنترنت من جيله الأول (Web 1.0) إلى جيله الثاني (Web 2.0) دخل العالم بعداً جديداً في ثقافة التواصل. ففي الجيل الأول كان المواطن مجرد متلقٍ للمعلومات التي كان يتصفحها عبر المواقع العديدة على شبكة الانترنت، وكانت طريقة اطلاعه على المعلومات وقراءته لها مشابهة إلى حد كبير لمتابعته الصحف والمجلات ونشرات الأخبار التلفزيونية والإذاعية، ولكن مع فارق تمثل بإمكانه متابعة كل الأخبار من كل أرجاء العالم، ومجاناً في غالبية الأوقات. إذا، معلومات جامدة تفرض نفسها على المواطن وتأتيه من مصدر واحد.
لكن مع دخولنا الجيل الثاني (Web 2.0) عام 2004، تغيرت المعادلة. تحول المواطن من مجرد متلق إلى صانع للخبر ومصدر فعال وسريع لانتشاره ومشاركته مع الناس في العالموفر الـWeb 2.0  منصة تواصل تفاعلية للمواطنين رواد شبكة الانترت، ترجمت عبر عبر المواقع الإجتماعية مثل Facebook، Myspace، Linkedin، Youtube، Vimeo، Twitter، وغيرها. ومن هنا تسميتها بالإجتماعية، اذ انها تساهم في تقريب الناس والجماعات عبر مشاركة الأخبار والمعلومات.
سمح الـWeb 2.0 للمواطن ان يعبر عن آرائه بكل حرية ومن دون قيد أو شرط أو رقابة مسبقة على مضمون ما يكتب أو يصوّر. أصبحت له مساحة كبيرة للتعبير والتريوج لعمله وأرائه وأيضا القيام بحملات مناصرة ومدافعة عن قضايا إجتماعية وسياسية تهمه وما المدونات (Blogs) إلا مثلا صغيرا عما أوردناه.
ومواكبة لهذا التوجه، نفذت جمعية “نهار الشباب” مشروعاً تدريبياً حول سبل استخدام وسائل الاعلام الأجتماعي وذلك لمدة اربعة اشهر بدأت في أيار 2012، في رعاية MEPI وIREX. وتعرف المشاركون الى سبل استخدام “تويتر” و”فايسبوك” و”يوتيوب” و”فليكر” والمدونات ومواقع البحث وRSS في شكل استراتيجي يفيدهم في عملهم في جمعياتهم ومؤسساتهم الخاصة وبحوثهم الجامعية.

 

 

 

This entry was posted in Weekly Supplement and tagged , , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s