“سوبر واي فاي” في الولايات المتحدة قريباً انترنت لاسلكية مداها كيلومترات عدة

بدأت الولايات المتحدة اختبار تكنولوجيا لاسلكية جديدة هي عبارة عن “سوبر واي فاي” أكثر قوة وأبعد مدى، قد يسمح بوصول الانترنت العالي السرعة إلى المناطق الريفية.
ومهدت لجنة الاتصالات الفدرالية “أف سي سي” الطريق لهذه التكنولوجيا عام 2010 عندما سمحت بخدمات لاسلكية عالية السرعة على موجات تلفزيونية غير مستعملة تسمى “مساحات بيضاء”. ونشرت الـ”سوبر واي فاي” للمرة الأولى العام الماضي في هيوستن بولاية تكساس بفضل جامعة “رايس”، ثم هذه السنة في ويلمينغتون بكارولاينا الشمالية.
ومن المتوقع نشر هذه التكنولوجيا بدءا السنة المقبلة في جامعات تقع في مناطق ريفية في إطار مشروع تدعمه “غوغل” و”مايكروسوفت”.
ويقول مدير مشروع “لاسلكي المستقبل” في مؤسسة “نيو أميركا فاونديشن” مايكل كالابريز إن “الواي فاي يزدهر لكنه محدود من ناحية الموجات التي يمكنه العمل عليها والتي يقتصر مداها على 100 متر تقريباً”، لافتاً الى ان الموجات التلفزيونية “تصل إلى مسافات أبعد وتعبر المباني والأشجار وتتغلب على الطقس السيئ”.
وسيسمح هذا الأمر للإشارات بقطع مسافات أطول من تلك التي تعبرها الـ “واي فاي” الحالية، وصولاً الى 160 كيلومتراً (نظرياً)، مع أن المسافة الفعلية ستقتصر على الأرجح على بضعة كيلومترات لأسباب عملية.
وقد تسمح “سوبر واي فاي” بوصول الانترنت إلى المناطق الريفية القليلة السكان التي لا تستفيد حتى اليوم من الانترنت العالي السرعة، وخصوصاً ان هذه المناطق تتمتع بالكثير من الموجات غير المستعملة نظراً إلى قلة المحطات التلفزيونية فيها.
وقد يسمح أيضا لمستخدمي الانترنت بتأسيس شبكة منزلية وباستعمالها حتى خارج منازلهم. ومن شأن هذه التكنولوجيا أيضا ان تخفف من وطأة الزحمة في موجات الهواتف الخليوية الناجمة عن تزايد عدد مستخدمي الانترنت عبر الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي.
لكن “السوبر واي فاي” لا تستخدم موجات مختلفة عن موجات الانترنت اللاسلكية العادية فحسب، بل تتطلب أيضا معدات مختلفة. وتالياً ينبغي نشر الانترنت الفائقة السرعة من خلال تطوير صانعي الكومبيوتر والأجهزة الالكترونية رقاقات تعمل بواسطة “الواي فاي” و”السوبر واي فاي” على السواء.
وتقول شركة “تكساس إينسترومنت” المصنعة للقطع الالكترونية إن المصنعيين جاهزون لهذا التحدي. بينما يشير دان لوبار من اتحاد “وايت سبيس ألاينس” إن “الجميع يدرك قيمة طيف” الموجات التلفزيونية غير المستعملة الذي يتمتع “بأفضل الصفات”، موضحاً ان الانترنت الفائقة السرعة “ستنتشر بقوة بدءاً من منتصف السنة المقبلة”.
لكن المحلل غيري بوردي يبدو أكثر تردداً ويعتبر ان تطور “السوبر واي فاي” يحتاج على الأرجح إلى سنوات عدة اضافية، مشيراً إلى ان “تصميم الرقاقات يحتاج إلى الوقت، وكذلك الأمر بالنسبة إلى تحديد معايير البرمجيات”.

 

 

 

This entry was posted in Weekly Supplement and tagged , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s