معرض الكتروني في برلين: “هدايا” للكبار

تعتبر الأجهزة الالكترونية المخصصة للزبائن الكبار في السن والتي تشهد سوقها ازدهاراٍ ملحوظاً ضيفة الشرف في معرض “آي أف أيه” للالكترونيات في برلين.
وتسعى شركات كثيرة إلى لفت الأنظار في برلين من خلال أجهزة الكترونية جديدة مخصصة للكبار في السن الذين يعانون ضعفا في البصر أو السمع أو خوفا من الوحدة. وتعد برلين البلد الأوروبي الذي يضم أكبر نسبة من السكان الذين تبلغ أعمارهم 65 سنة وما فوق، بحسب “أوروستات” للاحصاءات.
وتشمل هذه الأجهزة هواتف خليوية مزودة مفاتيح كبيرة الحجم ومكانس كهربائية غير ثقيلة وأجهزة سمعية حديثة وأجهزة تلفزيون ذكية وأجهزة لوحية وآلات عالية الجودة لصنع القهوة.
وتقول المديرة العامة لشركة “إمبوريا” النمسوية المتخصصة في الهواتف الخليوية للكبار في السن إيفلين بوبيتر فيلنر ان “الأشخاص الكبار في السن يحبون الابحار ولعب الغولف ورعاية الحدائق”.
وتالياً صنعت هذه الشركة هاتفاً مدعماً مقاوماً للماء وهواتف أخرى مزودة زراً للاتصالات الطارئة ومصباحاً وبرنامجاً لتحديد موقع المستخدم.
وأحيانا، لا يكون الابتكار التكنولوجي الأحدث أكثر ما يرغب فيه الناس، بل البساطة.
وتشرح طبيبة الأسنان بيتي مونكلت البالغة من العمر 60 سنة والتي أتت إلى المعرض مع زوجها أندرياس ان زوجها وجد صعوبة كبيرة في العثور على هاتف خليوي بسيط غير مزود وظائف إضافية لا يحتاج إليها.
وتقول عند رؤية كشك “إمبوريا” إن هاتف الشركة “عملي جداً وأنيق وسهل الاستعمال”.
أما باربرا مولر البالغة من العمر 70 سنة فقد أتت “لرؤية كل ما هو جديد”.
ويشرح نائب رئيس شركة “غيغاست” الألمانية المتخصصة في الهواتف الثابثة ماركوس شميت فوميان “إنها سوق مهمة ومزدهرة”، مشيرا إلى ان “لتصميم (الهاتف) دور كبير لأن من يبرمجها ليس الكبار في السن بل أولادهم”.
والجدير بالذكر ان مستخدمي هذا النوع من الهواتف ليسوا جميعهم كباراً في السن، فمنهم مستهلكون أصغر سناً يجدون هذه الهواتف أسرع وأسهل وأقوى.
وتقدم شركة “غيغاست” للزائرين جولة قصيرة لتعرفهم إلى المنتج الذي تعتزم إطلاقه السنة المقبلة وهو جهاز صغير يعلق حول العنق ومزود أرقام طوارئ مسجلة مسبقاً.
ويقول توماس كاتلون المسؤول في ألمانيا عن العلاقات العامة في شركة “آي روبوت” الأميركية إنه واثق من نمو سوق “الروبوتات المساعدة للانسان. لا أقصد روبوتاً يفتح المعلبات أو ما شابه، بل يساعد الانسان في التواصل”.

 

 

 

This entry was posted in Weekly Supplement and tagged , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s