“سامسونغ” تلقت ضربة قاسية بتغريمها مليار دولار “آبل” لم تحسم المعركة بعد والموعد المقبل في 20 أيلول

في واحد من أقسى القرارات المقرونة بغرامة، قضت محكمة أميركية بإلزام شركة “سامسونغ” الكورية الجنوبية دفع 1,05 مليار دولار لمنافستها الأميركية “آبل” في دعوى رفعتها الأخيرة لانتهاك الأولى براءات اختراع تتعلق بجهاز “أي باد” وهاتف “آي فون”. لكن حسابات الربح والخسارة قد لا تقتصر على العملاقين، والأرجح ان تتعداهما الى كل المستهلكين الباحثين على أسعار أرخص.
فقد أعلنت مجموعة “سامسونغ” انها تنوي الطعن في قرار المحكمة، مؤكدة انه “ليس الكلمة الاخيرة” في هذه القضية ولا في المعارك التي تخوضها المجموعتان في محاكم اخرى في العالم. وقالت في بيان: “سنتقدم على الفور بطلب لقلب قرار المحكمة واذا لم نربح القضية سنستأنف” الحكم.
وبعد جلسات استمرت ثلاثة اسابيع ومرافعات لثلاثة ايام، في محاكمة تابعتها اوساط المال باهتمام نظرا لانعكاساتها الكبيرة على سوق الاجهزة اللوحية والهواتف الذكية، قرر المحلفون ان “آبل” محقة في اتهامها منافستها الكورية الجنوبية بتقليد هاتفها “آي فون” وجهازها اللوحي “آي باد”.
وقال الاستاذ في جامعة سانتا كلارا براين لاف إن المبلغ “هائل ولا سابق له”، وان لم يصل الى السقف الذي طالبت به “آبل” وهو 2,75 ملياري دولار. ورفضت المحكمة الاتهامات الموجهة من “سامسونغ” الى “آبل” بانتهاك عدد من براءاتها وخصوصاً في مجال تكنولوجيا الانترنت اللاسلكية “واي فاي”.
لكن “سامسونغ” عرفت كيف تبدأ حملة “اللعب على الوتر”، معتبرة ان “المستهلكين هم الخاسرون” لأن القرار “سيؤدي الى خيارات اقل وتجديد اقل وربما اسعار اعلى”، معبرة عن اسفها لان “القانون المتعلق بالبراءات يتم التلاعب به لاتاحة فرصة الاحتكار لمجموعة من دون صعوبة”.
من جهته، قال جيف كاغان المحلل المتخصص بالتكنولوجيا ان “السؤال التالي هو معرفة ما اذا كانت سامسونغ ستكون قادرة على استخدام التقنيات التي يشملها الحكم” او انه سيكون عليها “سحب اجهزتها من السوق”.
وتهيمن” آبل” على سوق الاجهزة اللوحية مع نسبة 70 في المئة (17 مليون جهاز من 25 مليوناً بيعت في العالم)، مقابل تفوق منافستها في سوق الهواتف الذكية (50,2 مليون لسامسونغ في الفصل الثاني مقابل 26 مليوناً للشركة الأميركية).
لكن محللين اعتبروا ان من شأن فوز “آبل” بالدعوى ان يعيد خلط الأوراق في قطاع الأجهزة الخليوية ويبطئ تقدم “غوغل” ونظام تشغيل “أندرويد”، الذي تعمل به هواتف “سامسونغ”، وسبق لمؤسس “آبل” الراحل ستيف جوبز ان وصفه بـ “المسروق”.
ورغم ان الحكم الصادر الأسبوع الماضي لا يذكر “غوغل”، الا ان الشركة الكورية الجنوبية “تمثل غوغل وغيرها من المجموعات التي تستخدم نظام أندرويد، وهي محمية أكثر من غالبية المجموعات الأخرى” من الناحية القضائية، بحسب المحلل المتخصص في التكنولوجيات المتقدمة لدى مجموعة “إندرلي غروب” روب إندرلي.
واعتبر إندرلي ان المحكمة “ستدفع إلى تسوية الامور بعد إعادة تصميم الاجهزة التي تستخدم نظام اندرويد في مسعى إلى تفادي انتهاك براءات آبل”.
ومن شأن قرار المحكمة أن يعود بالنفع أيضا على جهات أخرى فاعلة في القطاع، مثل “مايكروسوفت” التي لم تلتحق بعد بركب نظيراتها والمجموعة الكندية “ار اي ام” التي تصنع هواتف “بلاكبيري” والتي كانت من أكبر المتضررين من نجاح “أندرويد”.
فقد يساعد هذا القرار في تسويق نظامي التشغيل الجديدين اللذين تستعد “مايكروسوفت” لإطلاقهما (“ويندوز 8″ و”ويندوز فون 8”)، بحيث أنهما في منأى عن أي ملاحقات قد تطلقها “آبل”.
واعتبر المستشار المتخصص في البراءات والحقوق فلوريان مويلر أن القرار الذي أصدرته المحكمة يشكل “تقدما هائلا” بالنسبة إلى “آبل” التي تدعم “حجة ستيف جوبز القاضية بأن أندرويد منتج مسروق”.
لكن الامور تبقى رهن استكمال الدعوى القضائية، اذ من المقرر عقد جلسة في 20 أيلول لتحديد ما إذا كان من الممكن إبطال القرار أو تعديله، أو فرض عوقبات “تأديبية” اضافية على “سامسونغ”. وتعتبر قدرة “آبل” على تعليق مبيعات منتجات “سامسونغ” المعنية بهذه القضية أو حظرها محطة أساسية في المحاكمة.
وكتب المتخصص في حقوق البراءات في جامعة ميسوري دنيس كروش على مدونته ان القاضي يتمتع بهامش حرية للبت في هذه المسألة، معتبراً ان “سامسونغ” مستعدة “من دون أدنى شك” للتوقف عن بيع الاجهزة المشمولة بالقرار، وأبرزها هواتف “غالاكسي” والجهاز اللوحي “غالاكسي 10″، لكنه لا ينسحب على هاتفها الجديد “غالاكسي اس 3”.
وسعت “سامسونغ” الى طمأنة المساهمين والموظفين والمستهلكين في رسالة وجهتها الى موظفيها، قائلة انها “تشعر بخيبة امل كبيرة” لكنها تعد بالعمل بجد ضد منافستها الاميركية بما في ذلك امام محاكم اخرى في العالم.

 

 

 

This entry was posted in Weekly Supplement and tagged , , , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s