“مو” كبّارة مهندس بيئي يعزف على عشرات الآلات أنغام غجريّة شعبية… وطموحه فريق متكامل!

لم يدرس الموسيقي الشاب “مو”(MOE) كبّارة الموسيقى أكاديمياً، واختار بدلاً من التزام الصفوف وما سيمليه عليه الأستاذ، ان يعلّم نفسه الأنماط الموسيقية التي فتنته باكراً، ومنها الروك، والـ “بانك”، والسمعي (Acoustic)، والـ Hardcore.

يقول في حديث معه من كندا عبر الإنترنت: “اكتشفت الموسيقى بمفردي. لطالما جذبتني الأنغام منذ سن مُبكرة، ولكن لم يُشجّعني أحد على مُحاولة العزف على آلة موسيقية، إلى ان بلغت سن المُراهقة، إذ بدأت أعزف على الغيتار وأنا في الـ 16 من عمري”. ومع بلوغه سن الـ 18 “رحت أكتب أعمالي الخاصة وأغنّيها، وكان لها طابعُها الشعبي (Indie Folk)”. وإلى اهتمامه بالعزف والتأليف الشخصي وتركيزه عليهما، كان يُنظّم الحفلات للفرق الموسيقية الشابة “انطلقت من المُقرّبين والأصدقاء، ورحت بعدها أعزف في بيروت لجمهور أوسع… انضممت بعد فترة إلى مشهد موسيقى الـ Underground في البلد”. ولأنه شعر بأنه يستسيغ العزف على أكثر من آلة موسيقية، علّم نفسه عشرات الآلات، منها المندولين “وهي آلتي الموسيقية المُفضلة حالياً”، الى الباص والكمان والبيانو، وصولا الى الـ Melodica، والهارمونيكا، والآلات الإيقاعية.
وعندما غادر لبنان إلى كندا عام 2011 لنيل شهادة الماجستير في الهندسة البيئية، ألّف ألبومه الأول بإسم “مو” كبّارة، وبرز آنذاك أسلوبه الشعبي في الغناء، إضافة إلى طريقته الخاصة في التأليف. ويعمل “مو” حالياً على مشروعه الجديد الذي أطلق عليه اسم “The Brooklyn Folly”، وفيه يُسلّط الضوء على الموسيقى “الغجريّة الشعبية الأوروبية”.
ويُنهي: “أكتب كل الأغاني وأوزّعها، ولكن في بالي فرقة كبيرة ومُتكاملة تعزف العمل مُستقبلاً… في الحاضر يعزف معي عدد من الأصدقاء”.

هنادي الديري

 

 

 

This entry was posted in Weekly Supplement and tagged , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s