“رائحة” مدوّنة “توم اكسترا” تعبق في الفضاء الافتراضي

أكثر “مطيّبات” الطعام في الشرق الأوسط انتشاراً هو الثوم، المعروف بـ “حدّته” ورائحته التي لا تزول. “توم اكسترا” كلمة شائعة في لبنان كما في عالم المدوّنات، حيث هي مدوّنة أنشأها ثلاثة شباب بهدف التأثير بالأشخاص كما الثوم، إن بـ “فرض الرائحة” وإنتشارها أو بحدته.

بدأت فكرة انشاء المدونة في حديث جمع طوني كرم الذي يعمل في فرنسا ورنا باسيل القاطنة في سويسرا، عن بلدهما لبنان. كلامهما الذي استند الى تميّز لبنان واللبنانيين ايجاباً وسلباً، تحوّل مدوّنة تجمعهما وصديقهما سماح الحكيم.
أنشأ طوني ورنا وسماح المدوّنة في أيلول 2010 ليتكلّموا بحرية ويتشاركوا بأفكارهم مع متابعيهم، واستطاعوا بأسلوبهم الخاص والمتميز وبفرادة تصميم مدونتهم التي جذبت منذ اطلاقها الكثير من القراء، اذ فاق عدد متابعيهم على “فايسبوك” 1800 شخص، ووصل عدد متتبعيهم على “تويتر” الى 1200 شخص.
إدارة مدونة ناجحة كمدونة “توم اكسترا” مهمة صعبة خصوصاً مع ثلاثة مدونين يتنقلون من بلدٍ إلى أخر أو يعيشون خارج لبنان. لكن توافق سماح وطوني ورنا وتواصلهم المستمر عبر البريد الإلكتروني سهل الأمر وحوله من مهمة صعبة إلى “وظيفة” ممتعة.
ورغم ان الثلاثة تجمعهم مدونة واحدة، إلا أن نجاح “توم اكسترا” يعود الى فرادة كل من سماح وطوني ورنا. كيف يمكن معرفة الكاتب؟ ببساطة الامر غير ممكن، لأن الثلاثة قرروا ان يكتبوا تحت راية “توم اكسترا” وليس بأسمائهم، كما شرح طوني لـ”نهار الشباب”.
يتمتع كل من طوني وسماح ورنا بأسلوبٍ متميز، كما ان لكل منهم لقب يتناسب مع مدونتهم، فطوني كرم أو “Man’ouché w banjous” (منقوشة و”بانجوس”) يتمتع بأسلوب نقدي ساخر، أما “NutCocktail” (سماح حكيم) فأسلوبه “حالم بعض الشيء”، و”Tarboun el basilikum”  (لقب رنا باسيل) فيعود الى أسلوبها العاطفي والوجداني.
“مهمتنا أن نضع حد للرتابة ونجعلكم تضحكون، تفكرون، تبكون… وكل ذلك مع “توم اكسترا””. يتطرق  الثلاثة الى مواضيع لبنانية عدة، لكن وفق طوني “تتضمن المدونة الكثير من المواضيع لكننا نحرص على الابتعاد عن المواضيع السياسية والدينية، فهذان الموضوعان حساسان في لبنان لذا نعتبرهما خطاً أحمر”. أما الموضوع الأكثر تداولاً والأقرب الى المدونين كما القراء فيركز على “المجتمع اللبناني ونهفاته”.
لم يبق نجاح المدونة محصوراً  في العالم الإفتراضي، بل قرر سماح وطوني ورنا أن يجسدوا “توم اكسترا” بكتاب يختصر أهم 30 مقالة نشروها على “توم اكسترا”، وترافقت مع رسوم 30 فناناً.

 رين بو موسى

لمتابعة طوني وسماح ورنا

http://www.toomextra.com

This entry was posted in Weekly Supplement and tagged , , , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s