Zeus: الاله الاغريقي سيارة شبابية لبنانية من دون سائق

“زوس” ، اله الاغريق، رب السماء والسحب والقطاف والمطر، بات اسماً لسيارةٍ هي الاولى من نوعها في لبنان. Zeus، سيارة من دون سائق، يظهر من خلالها طلاب لبنانيون طموحاً بلا حدود، وإرادة صلبة قادرة على تحقيق الكثير بامكاناتٍ متواضعة وشغفٍ متقد.

في صغرهم، لم تكن الالعاب بالنسبة اليهم وسيلة للترفيه، بقدر ما كانت سبيلاً الى الاستكشاف والمعرفة.
فلم يكتفوا بتفكيك قطع سيارات اللعب، بل “فرطوا” الكومبيوتر ايضاً. هذا ما قامت به راوند كريّم، التي قالت لـ “نهار الشباب”: “في اليوم التالي لشراء والدي جهاز كومبيوتر لي، وجده مفككاً”.
يبدو ان هذا القاسم المشترك هو الذي جمع إيلي كوكباني، حسن حراجلي، جاد رباح، ريان مرتضى، بلال بو هدير، راوند كريّم، منى نصر واليكسي ابرهيم ، طلاب هندسة الكومبيوتر والاتصالات في الجامعة الاميركية للعلوم والتكنولوجيا (AUST) الذين صمموا  “زوس” مشروعاً لتخرّجهم، في اشراف رئيس قسم الهندسة الدكتور زياد ابو فرج.
وتحدث كوكباني عن أهمية هذا المشروع قائلاً: “حوادث السير التي تشكل اليوم السبب الاول لخسارة شبابنا، زحمة السير وتلوث البيئة، دفعت بالكثير من الشركات الكبرى الى البحث عن سيارةٍ تمكّنها من الحد من هذه المشكلات قدر المستطاع.
ومن البحوث التي تجرى حديثاً ما يعرف بتحدي دارتا (Darta Challenge) ، وهو عبارة عن مسابقة اقيمت بين عددٍ من الجامعات والمهندسين في الولايات المتحدة لانجاز هذا المشروع”.
“زوس” اقتراح قدمه ابو فرج  الى ثمانية من طلابه استناداً الى كفايتهم وتفوقهم، ووافقوا على التحدي ليثبتوا ان الشباب اللبنانيين قادرون على تحقيق الكثير في بلادهم قبل الخارج.
وفي مدّةٍ لم تتخط 8 اشهر، نجحوا في صنع أول سيارة من دون سائق في لبنان.
توزعوا المهمات في ما بينهم، بعضهم اهتمّ بكتابة التقارير اليومية، بينما أمضى آخرون معظم وقتهم بين المختبر والاسواق بحثاً عن المواد التي يحتاجون اليها.
بدأ العمل في مرحلة التصميم ودراسة الامكانات المتوافرة، تلتها مرحلة البحث في الاسواق عن الوسائل التي يحتاجون اليها. وبسبب عدم توافر معظمها لجأوا الى ادواتٍ اخرى  ووظفوها في الاغراض التي تخدمهم.
وقال أبو فرج عن طلابه: “المهندس الناجح هو الذي يستطيع ايجاد حلول استراتيجية لأي مشكلةٍ تعترضه، وزوس هي البرهان الأكبر على ان هؤلاء الشبان يعدّون لمستقبلٍ لامع في مجال هندسة الكومبيوتر والاتصالات”، معرباً عن فخره بفوزهم بالجائزة الاولى في معرض
Project Expo الذي أقامته الجامعة.

Zeus

تتألف “زوس” من الجزء الميكانيكي (عجلة القيادة او steering wheel، نظام الكبح او  breaking system، ونظام التسارع أو acceleration)، اضافة الى وحدة تحكم (control unit)، وأجهزة الاستشعار (sensors)، وخمسة أجهزة تحسس، وجهاز تحديد المواقع (GPS)، والاشارات الضوئية او رسالة ضوئية تحذر “السيارة من دون سائق”، مع الاشارة الى ان السيارة ما زالت في مرحلة البرمجة وسيعمل على تطويرها لاحقاً.

ميريللا عيد

 

 

 

This entry was posted in Weekly Supplement and tagged , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s