Facebook “يوتيوب” يدخل عالم الصحافة المرئية

لم يعد الموقع الشهير “يوتيوب” مجرد موقع لمشاهدة مقاطع الفيديو الطريفة أو الأفلام والمسلسلات، بل أصبح أيضاً مصدراً للأخبار بحيث يمكن وصفه بأنه “نوع جديد من الصحافة المرئية”، وذلك بحسب دراسة نشرها مركز “Pew” للبحوث. ومن أهم ما أبرزته الدراسة الفارق بين أخبار الموقع وأخبار محطات التلفزة التقليدية، واعتماد الأخيرة على “يوتيوب” كمصدر للأخبار في عدد من الحالات. وقد كانت مشاهد زلزال اليابان وموجة تسونامي الأكثر مشاهدةً عبر “يوتيوب” بين المقاطع التي تمت دراستها إذ حظيت بنسبة 5 في المئة من المشاهدات، تلتها الانتخابات الروسية بأقل من ذلك بقليل، ثم الثورات في الشرق الأوسط بنسبة 4 في المئة. كما توصلت الدراسة إلى أن اهتمام مشاهدي “يوتيوب” بالحوادث الإخبارية هو اهتمام سريع الزوال بطبيعته، لكن في لحظات معينة يمكن الأخبار أن تتجاوز أكثر مقاطع الفيديو الترفيهية شعبيةً على الموقع. على سبيل المثال كانت الحوادث الإخبارية عام 2011 أكثر ما تم البحث عنه ضمن الموقع خلال أربعة أشهر من العام. وتضمنت هذه الحوادث زلزال اليابان ومقتل أسامة بن لادن وأحد حوادث الدراجات النارية. وبحسب التقرير فإن 39 في المئة من المقاطع الأكثر مشاهدةً كانت مرسلة من مواطنين عاديين في مقابل 51 في المئة من المؤسسات الإخبارية وإن كان بعضها يعتمد على مقاطع فيديو لمستخدمين عاديين وليس لصحافيين، بينما جاءت 5 في المئة من المقاطع من مجموعات تجارية أو سياسية. يُذكر أن “يوتيوب” كان قد أعلن سابقاً أن المستخدمين يقومون برفع أكثر من 72 ساعة إلى الموقع في كل دقيقة، كما يحقق أربعة مليارات مشاهدة يومياً.

 

 

 

This entry was posted in Uncategorized. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s