الى طالب العمل: هذه الصفات التي يبحث عنها أصحاب العمل

يقوم أصحاب العمل في شكلٍ عام بالتركيز على ستة مجالات رئيسة لتقييم طالب العمل. لذا عليك أن تتألق في كل هذه المجالات. أنت تعلم أن أمامك تحدياً صعباً نظراً لتنافسك مع العديد من المرشحين لشغل الوظيفة التي  أنت في صدد التقدم اليها. إعلم أنه يوجد ستة مجالات رئيسة يقوم أصحاب العمل بتقييمك بناء عليها. يقدم لك “بيت.كوم”، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، في ما يأتي المجالات الرئيسة التي يتعين عليك التركيز عليها والتحضر لها خلال المقابلة.

الخبرة المهنية والمستوى التعليمي

إن مهاراتك المهنية ومؤهلاتك والتدريب الذي تلقيته، جميعها عوامل مهمة تميّزك عن باقي المرشحين خلال مرحلة التوظيف. قم بمراجعة تاريخك المهني، وكن مستعدا  للتحدث عنه متى طلب منك ذلك. إعلم انه ما من بديل عن الخبرة والمؤهلات المناسبة، ولذلك أنت بحاجة لسرد قصص نجاحك في دور أو وظيفة معينة في مجال عمل محدد. فإن المؤهلات المناسبة، المرفقة بأمثلة جيدة عن طريقة استخدامك تلك المؤهلات لزيادة الانتاجية، ستحدد الى أي حد أنت مناسب لشغل تلك الوظيفة.

الحس بالمسؤولية المهنية

يبحث أصحاب العمل عن مرشحين لديهم الوعي الكافي لاستيعاب طريقة إدارة الأعمال. يبحثون عن مرشحين لديهم  حسٍ كافٍ بالمسؤولية المهنية، وإدراك لسياسات الشركة وإجراءات أعمالها، ومستعدين للعمل بجهد بهدف زيادة الإنتاجية. وبصرف النظر عن الوظيفة التي تتقدم إليها، فإن أصحاب العمل يبحثون عن مرشحين لديهم القدرة على تحديد المشكلات وتبنّي الحلول العملية والمثالية وتنفيذها.

الحماس والقدرة على التعلم

 على الرغم من ان الحماس وحده  غير كافٍ  للحصول على الوظيفة، الا أنه يقرّب المسافات بينك وبين صاحب العمل. فالموظف الذي يتمتع بالحماس يظهرعادةً  روح مبادرة عالية ويتفانى في أداء وظيفته. وفي المراحل الأولى من تسلّمك أي وظيفة، سيتعين عليك تعلّم الكثير. ولذلك يريد صاحب العمل التأكد من أنك ستبذل  قصارى جهدك لتتعلم أسرار المهنة وتتقن العمل وتتشجع للقيام بالمبادرات الإيجابية. كما أن صاحب العمل يعلم أن الحماس سرعان ما ينتقل من موظفٍ الى آخر، لذا يحرص على توظيف الأشخاص المليئين بالحماس فيشجعون الآخرين على القيام بالمثل ويصبح الجو العام إيجابياً.

أخلاقيات العمل

إن التصرف اللائق وأسلوب العمل المهني والتزام أخلاقيات العمل هي أمور أساسية  لا يمكن الاستغناء عنها في إطار أي عمل. لذا عليك إظهار التفاني في خدمة الشركة،  والصدق والأخلاق  الحسنة وقدرتك على تحمل المسؤولية. تأكد من أن تظهر الجانب الإحترافي الذي تتمتع به  وقدرتك على استيعاب  كيفية تأثير عملك على الشركة.

مهارات التعامل مع الآخرين

ستلعب مهاراتك في التعامل مع زملائك ومديريك وعملاء الشركة دورا كبيرا في نجاحك، مما يعني أن تلك المهارات ستخضع لمراقبة من الشخص الذي يدير المقابلة. فتأكد من إظهار قدرتك على العمل ضمن فريق، والتعامل مع الآخرين. فقد أظهر استبيان أجراه “بيت.كوم” أخيراً، أن 15% من أصحاب العمل يعتبرون مهارات التعامل مع الآخرين من أهم العوامل وأكثرها تحدياً بالنسبة للموظفين كي يصلوا الى المعايير المطلوبة. وفي استبيان آخر أجراه “بيت.كوم”، صرح 79% من أصحاب العمل أنه على المرشحين العمل على تحسين مهاراتهم، اذ أن 37% منهم قالوا أن المرشحين الذين أجروا معهم مقابلة لا بد من أن يقوموا بالتحسين المذكور.

القدرة على التعامل مع  الإدارة

يجب أن يلتزم الجميع، قوانين الشركة وإجراءاتها، حتى أفضل الموظفين وأعلاهم شأناً. فالكابوس الذي يلاحق أصحاب العمل هو الموظف غير القادر على اتباع التعليمات، والذي يصب اهتمامه على نفسه وعلى التألق في منصبه، بعيداً من الفريق والمدير. تأكد من التركيز على قدرتك في العمل مع أعضاء الفريق والتعامل معهم، اتبع التعليمات اللازمة وتقبل النقد البناء بكل رحابة صدر.

 

 

 

This entry was posted in Weekly Supplement and tagged , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

One Response to الى طالب العمل: هذه الصفات التي يبحث عنها أصحاب العمل

  1. mech bes hayk,aw2at kamen bisir rab el 3amal yehamel el mouwazaf aktar men ta2to,wa ka2ano cheri bi mosryato.ya3ni 3ena bi lebnan el mouwazaf 3abed ma2mour 3end rab el 3amal.ketir hal2ad….

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s