إفطارات الضاحية “معتمة”

“ما في كهربا!”. طقس مميت من حره الخانق، يحل فيه شهر رمضان الكريم. أكثر ما يدور في بالي عندما أذكر ذلك، هي تلك الطبقة الفقيرة. طبقة موجودة بلا شك في معظم المناطق اللبنانية، وبشكل خاص في الضاحية الجنوبية لبيروت، حيث أنها من أكثر المناطق التي تعاني انقطاعاً لافتاً للكهرباء.
وتجدر الإشارة الى أن الضاحية مقسّمة الى طبقات حاليا، على عكس الماضي. المنطقة المحاذية للحدت  يسمونها “فردان الضاحية”. هي المباني الفخمة بأسعارها الخيالية، وارتياح سكانها ماديا و”معنويا”. أما القسم الآخر منها فمعظمه من الطبقة الفقيرة أو الوسطى.
أشخاصها يتحملون الزحمة السكانية الخانقة كل يوم. يصبرون على زحمة “الفانات” بأعدادها الكثيفة الممتدة على طول طرقاتهم. ويمكن ملاحظة عدم شرعية “الفان” بنمرته البيضاء مع أنّه عموميّ عدا عن طريقة سائقه في القيادة! أما المشاكل الفردية في الاحياء “الخاصة” وأصوات الرصاص فلا بد منها يوميّاً تقريباً. باتوا يتعايشون معها.
أربط تلقائيا مشكلة الكهرباء بشهر رمضان.  فقد حلّ في أصعب شهر صيفي على صعيد الحرّ الذي يتزايد من سنة الى أخرى. أفكّر بالفقير الذي لا يملك 200 ألف ليرة ليحصل على 5 أمبير من المولد الكهربائي. يتبادر الى ذهني ما يعانيه من عصابات الموتورات التي تطلب أسعار خيالية تساوي نصف الحد الادنى للدخل الشهري. عزّة نفس هذا الفقير لا تسمح له بأن يمد شريطاً من حي ثان معاكس له “كهربائيا” (أو لم يُسمح له من المسيطرين على هذه السرقات). والكثيرون لا يملكون ثمن الـ UPS،  فيفضل رب الأسرة ان يأكل وعائلته على أن يصرف دخله على هذه الخيارات البديلة لكهرباء الدولة.
يتحمل المسكين 20 ساعة تقريبا من “العتمة”. يحلّ إفطاره بلا كهرباء ويروى عطشه بالمياه الساخنة. و رغم ذلك تجده شاكراً ربّه، لاعناً دولته بصمت. وكل ما يفكر فيه هو تلك ” الجَمعة” مع العائلة على المائدة ولو على رغيف خبز وبعض المأكولات التي لا تحتاج الى ثلاجّة كهربائية.
الكهرباء والضاحية الجنوبية عدوّان لدودان منذ عقود. أعرف جيّداً أننا نحتاج الى أجيال من بعدنا لتغيير هذا الواقع من جهة،  ولكي يعلم المواطن من جهة أخرى أن محاسبة السياسيين والمسؤولين لا تكفي فقط بقطع الطرقات وإحراق الدواليب، بل بمقاطعة الانتخابات!

رشا الأمين

 

 

 

This entry was posted in Weekly Supplement and tagged , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s