حجاب الرجل لمَ لا؟

شاعت قبل مدة حملة عبر الموقع الاجتماعي الأكثر شهرة “فايسبوك” لدفع الرجال الى ارتداء الحجاب، بحجة ان عوامل جذب المرأة الى الرجل، هي نفسها لدى السيدات اللواتي يعجبن بجمال الرجل، وبعضلاته، أي بجسده. وبما انه يظهر جسده أمام المرأة، فإنه يثير غرائزها الجنسية، بعيداً من احتمال الاغتصاب الذي تستند اليه حجة الحجاب لدى المرأة.
وتسأل الحملة لماذا تحجب المرأة عن الرجل كأنها الخطيئة بعينها، فيما يسمح للرجل بنزع كل ملابسه والسباحة وحرية الحركة؟
في المقابل، أثار منح الأزهر في مصر شهادة دكتوراه لأحد المشايخ عن اطروحة تناول فيها الحجاب، وخلص الى الحجاب ليس فريضة إسلامية. وإذ نال الطالب تقدير ممتاز، سأل كثيرون على امتداد العالم الاسلامي عن الحجة التي استند اليها الأزهر، وهل هي حقيقية؟

داخل البيئة الاسلامية، قد يبدو الحجاب أمراً عادياً، تألفه العين بحكم التربية. بعيداً من هناك، قد تُرمى الفتاة المحجبة بكميات من الأسئلة تبدأ كلها بـ “لماذا”، تفضحها النظرات المختلفة إذا تحفّظ اللسان: لماذا الحجاب فرضاً في الاسلام؟ لماذا يقتصر على النساء دون الرجال؟ ألا يغري جسد الرجال النساء، أم ان أحداً لا يمسّ ذكورية الرجال “القوامين على النساء” بوصف القرآن؟ عبر “فايسبوك” بدأت ارهاصات تحرّكٍ، فماذا هناك؟

على الجدران الافتراضية، الشعب أراد “تحجيب” الرجال. خارج تلك الجدران ثمة من يقول: الحجاب ليس فريضة جوهرية في الاسلام، الى كلام من هنا وهناك ينقل “انفتاح” الأزهر على مناقشة “فكرة” الحجاب، بعدما كان الحلم مستحيلاً في الأمس القريب. “نهار الشباب” يسأل علماء دين من الطوائف الاسلامية الثلاث: السنّة والشيعة والدروز عن ماهية الحجاب، ودواعي حصره بالنساء دون الرجال، علماً ان الرجل فيه من الاغراء بالنسبة الى بعض النساء ما يفرض عليه ارتداء النقاب، وليس الحجاب فقط.

الطائفة السنّية: “وليس الذكر كالأنثى”

يميز الشيخ إياد عبدالله، إمام المسجد العجمي في شحيم، بين الدور المطلوب من الرجل وذاك المطلوب من المرأة على مستوى التشريع الاسلامي. فالرجل هو عائل الأسرة منذ فجر التاريخ، يخرج من المنزل لأغراض العمل، في النهار والليل، تحت الشمس والمطر، “أمام هذا الواقع، سيشكل الحجاب عائقاً. أما المرأة، ودورها تلبية متطلبات المنزل، فبإمكانها تحمّل الحجاب بيسر”، مستشهداً بالآية القرآنية: “وليس الذكر كالأنثى”، قائلاً بالموازاة انه مع مساواة المرأة بالرجل في الحقوق والواجبات وإنما ليس في الدور. قلنا للشيخ ان الزمن تغير، فأصبحت المرأة عاملة كالرجل، والى متى سنظل نتبع الأحكام نفسها التي سقطت على المجتمع الاسلامي في القرون الهجرية؟ أجاب: “النصّ القرآني يمتد في الزمان والمكان”، معرجاً الى  المرأة الغربية التي تحررت وتمدنت، لكن “المدنية الغربية رتبت عليها أعباء تفوق ما فرضه الاسلام”.
في المصطلحات الدينية، وبحسب الشيخ عبدالله، تُسمّى المرأة “عورة”، “فيجب سترها حتى لا تسود الفاحشة في المجتمعات ولا يقع الناس في المحرمات”. يستشهد بالحديث نقلاً عن رسول الاسلام محمد: “ان أول فتنة بني اسرائيل كانت في النساء”، منتقلاً الى تشبيه المرأة بالجوهرة النفيسة التي لا توضع في أي المواضع، بل يُحتفَظ بها في مكان خاص، يقصد هنا ان مفاتنها خاصة بزوجها فقط.
سؤال آخر يملي على العقل طرحه، حملناه الى الشيخ: لماذا يظهر الحجاب وكأنه خاصية الدين الاسلامي؟ أين المسيحية منه مثلاً؟ أجاب بأن الأديان جميعها دعت الى الحجاب بدليل تحجّب النساء في المسلسلات التاريخية، “ولكن الصراع بين الفكرين الكنسي والعلماني في أوروبا انتصر لمصلحة الأخير، محدثاً فصلاً بين الجانبين النظري والتطبيقي في الدين”. أما إذا أغرى جسد الرجل المرأة، فما الحل؟ “الحل بسترة المرأة”.
الطائفة الشيعية: جسد الرجل مثير أيضاً
يشاطر الشيخ محمد علي الحاج العاملي، مدير حوزة الامام السجّاد العلمية الشيخ عبدالله رأيه بالنسبة الى اختلاف دور الرجل العامل عن المرأة في المنزل، “مما يجعل طبيعة التحجّب مربكة للرجل”، وإن شدد كلاهما على عدم الدعوة الى تقوقع المرأة. لكن الاسلام، بحسب الشيخ العاملي، يشترط على الذكر والأنثى ألا يظهرا مفاتنهما، “ولا سيما المرأة لأنها تملك من المفاتن أضعاف ما يملك الرجل، وهي بطبيعتها تهتم بالتزيّن واظهار جمالها، ولو تركها الاسلام على سجيتها، وساواها من هذه الناحية مع الرجل، لشطحت”.
نسأل الشيخ أي نضج هو الذي تكوّن في عقل فتاة قاصر كي تُلزم الحجاب منذ الصغر؟ يعود بنا الى التربية، معتبراً ان الموضوعات الشرعية غير خاضعة للقناعة، “فالحجاب فرضٌ كما ان الصلاة فرضٌ”، والفروض موجودة في كل الأديان، برأيه.
يميز الشيخ العاملي بين جوهر الدين، والممارسات المغلوطة التي تشوبه، ليقول انه لا يجوز للرجل اظهار مفاتن جسده لما قد يحويه من اثارة، حتى أثناء “اللطم” في عاشوراء أو خلال ممارسة الرياضة، داعياً الى الاهتمام بالجوهر أولاً، “وإلا شوّه المظهر صورة الاسلام ورسالته”.

طائفة الموحدين الدروز: الحشمة للرجل كالمرأة

يؤكد الشيخ فاضل سليم، رئيس المصلحة التربوية والدينية في المديرية العامة للمجلس المذهبي لطائفة الموحدين الدروز ان الحجاب مفروض في الطائفة اسوة بكل المذاهب الاسلامية. ولأن “لا اكراه في الدين”، يعزو الشيخ سليم تحجّب فئة من الفتيات الدرزيات وإسفار الفئة الأخرى، “علماً ان الحكم الشرعي في المذهب التوحيدي يفرض على جميع الإناث الالتزام بالحجاب وبالزي المعروف، كما يفرض على الرجال الأمر نفسه أيضاً، وإنما من دون غطاء على الرأس”. الفتاة لتعتاد الحجاب يجب ان تألفه منذ صغرها برأي الشيخ، “بين الثلاث والأربع سنوات يبدأ ادخاله في منظومتها التربوية، لتعتاده عندما تكبر قليلاً، ولو ظهرت أطراف من شعرها قبل البلوغ، وعند البلوغ تلتزمه كلياً”. في المذهب التوحيدي أيضاً، النساء يعتبرن عورات، “وكل عورة يجب سترها، وهذه قاعدة أخلاقية في الدرجتين الأولى والأخيرة”. لا يعني بذلك ان الرجل ليس رمزاً للشهوة، “بل هو كالمرأة، وإن حملت في تكوينها أضعاف القابلية على الاغراء، لذلك يكاد يكون مذهب الموحدين الدروز الأكثر حضاً للرجل على الالتزام”، خاتماً بالدعوة الى العودة الى تعاليم الدين انتشالاً للنفوس من الغرق في التيه والظلمات.

فاطمة عبدالله

 

 

 

This entry was posted in Weekly Supplement and tagged , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

One Response to حجاب الرجل لمَ لا؟

  1. nawal says:

    لماذا حجاب المرأء؟و لم لا حجاب الرجل؟
    لأن خالق المرأة و الرجل قال بذلك!نقطة على السطر!
    المرأة ليست عورة في الاسلام!بل هي عرض يجب أن يصان!
    المرأة في الاسلام هي راوية الأحاديث و الفقيهة كالسيدة عائشة و هي المجاهدة و هي صاحبة المشورة السياسية كأم سلمة!
    المرأة في الاسلام تخفي مفاتنها في الحياة العامة لتكون في الشارع و في الجامعة و في العمل انسانا!
    و في بيت زوجها فقط أنثى!

    من المعروف أن الحشمة أيضا مطلوبة عند الرجال في الاسلام و لكن بحدود معينو!

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s