Application “آي باد” أصغر و”آبل” أكبر؟

اذا صحت توقعات المحللين بإطلاق “آبل” نسخة مصغرة من جهاز “آي باد” اللوحي في وقت لاحق من السنة، وهي خطوة ما كانت لتحظى بموافقة المؤسس الراحل للشركة ستيف جوبز، الذي لطالما سخر من الشاشات الصغيرة، تبدو الشركة العملاقة متجهة الى مزيد من القضاء على المنافسين.
فمع “آي باد” المزود شاشة بجحم 24,6 سنتيمتراً، لا تزال “آبل” تتمتع بحصة الأسد في سوق تضم منافسين كجهاز “كيندل فاير” من “أمازون”، و”نكسوس 7” من “غوغل” وجهاز “غالاكسي” من “سامسونغ”.
واكتسبت الشائعات التي تسري منذ أشهر بشأن إصدار نسخة أصغر من جهاز “آي باد” زخماً أخيراً بعدما كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” ان مصنعي أجهزة “آبل” في الصين يتحضرون لانتاج الجهاز المقبل بوتيرة مكثفة.
ولفت جاك غولد من مكتب “جاي غولد أسوشييتس”، إلى ان “رغم من وجهة نظر ستيف جوبز، يعتبر النموذج من 18 سنتمتراً محبذاً جداً وسهل الحمل”. اضاف: “هذا النموذج هو أرخص ويمكن آبل بفضله منافسة المنتجات المخفوضة السعر في السوق”.
وأشار توم مينيلي من مكتب البحوث “آي دي سي” إلى ان “آبل” أدركت ان الاجهزة اللوحية الكبيرة الحجم لا تلبي متطلبات الجميع. وتابع انه في حال باعت “آبل” جهازاً جديداً بأقل من 300 دولار، فإنها “ستوجه ضربة قاسية إلى النماذج التي تستخدم نظام اندرويد”.
وستكون الخطوة مربحة بالنسبة إلى “آبل” التي تحقق أرباحاً بفضل أجهزتها اللوحية، خلافا لبعض المصنعين الذين يشتبه المحللون في انهم يتكبدون خسائر بأجهزتهم اللوحية بأسعار مخفوضة تهدف إلى استقطاب المستخدمين.
وتوقع المحلل لدى شركة “باسيفيك كريس سيكيوريتيز” آندي هارغريفز ان تبيع “آبل” 23 مليون نسخة من جهاز “آي باد” المصغر السنة المقبلة بسعر 299 دولاراً.
ورجحت مدونة “آي مور” المتخصصة في منتجات “آبل”، ان تباع النسخة المصغرة بسعر يراوح بين 200 دولار و250 دولاراً.

This entry was posted in Weekly Supplement and tagged , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s