مما قاله للطلاب

¶ الجامعة تريد منكم، لهذا المجتمع بالذات، قدرة على المساهمة في انهاضه ليس بالعمل وحده – فليس بالخبز وحده يحيا الانسان – انما بالتعامل مع الفكر والثقافة العامة وعلوم الانسان والعلوم النظرية، على ان تتكامل الاختصاصات، فيجتاز كل اختصاص حدوده الضيقة ليكتشف في سائر حقول التخصص ما يغنيه ويثمره. هكذا نعطي للجامعة معنى أعمق وبعداً رسولياً جديداً”
¶ طموحنا، طموحنا معاً لهذه الجامعة، أمناء وإدارة وأساتذة وطلاباً – طموحنا، أقول، ان نتجاوز كبوة الحرب لنتطلع الى أحدث ما في العالم الحديث، نراهن عليه بقدر ما ما نراهن على ما ادخرنا في تراثنا من زاد لمجتمع السلام. تلك هي الجامعة التي تؤلفون اليوم، شركة حياة، وليدة الروافد المتعددة التي حملتكم اليها، تريد لكم أفضل تهيئة لمجالات العمل، بل وأسواقه، في مجتمع نتوقعه صعب المراس، يتفوق فيه الأحسن تحصيلاً، والأكثر جلداً على الشغل ومثابرة على الاستنباط والخلق
¶ ان ثمة حرباً تنتظرنا غير حروب الآخرين، سنلج غمارها معاً، ونريدكم، يا فخامة الرئيس (الراحل الياس الهراوي) ان تثقوا بأننا سنقبل عليها بهذا الفرح وهذه المسؤولية. انها حرب العمار، نخوضها بسواعدنا والعقول والقلوب. حرب العمار، ولا أقول حرب إعادة البناء… فنحن لا نريد ان نبني لأبنائنا وللأجيال المقبلة مجتمعاً جديداً من الحجارة البالية التي كسرتها بل فتتها حروب الآخرين. الحرب التي نخوضها هي حرب المحبة على الأحقاد، مختلقة كانت أم متوارثة. حرب الأمل على الاحباط، فلا نسمح للنفوس الميتة بأن تقع في حبائله. حرب المعرفة على الجهل والجاهلية، وعلى الجهلة الذين عاثوا في أرضنا والديار فساداً. وحرب التاريخ على كل من دنّسه، فأراد استباحة ذاتنا، الذات الوطنية المستمرة، المقبلة أبداً على الحياة، تنمو جيلاً بعد جيل، وتاريخاً بعد تاريخ.

This entry was posted in Weekly Supplement and tagged , , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s