نظارتان لا تعكسان الواقع

طور باحثون يابانيون نظاراتين في امكانهما ان تحولا قطعة بسكويت عادية شوكولا شهياً. وصمم الباحثون في جامعة طوكيو إطارات متنوعة أكبر حجما من الإطارات التقليدية للنظارتين، و”غنية” بالتكنولوجيا المعلوماتية وبأنظمة الواقع المعزز بغية خداع حواس المستخدم.
ويرسل أحد الإطارات صورة ما ينظر إليه المستخدم، إلى جهاز كمبيوتر يعيد معالجة الصورة ويرسلها إلى واضع النظارتين الذي لا يرى سوى الصورة المعدلة معلوماتياً.
وتالياً، في امكان قطعة حلوى يحملها المستخدم في يده، ان تبدو أكبر حجماً أو أصغر مما هي عليه. وخلال الاختبارات (الصورة أ ف ب)، تناول الأشخاص الذين تطوعوا للمشاركة في الدراسة بسكويت أقل بـ 10 في المئة من الكمية المعتادة لأنها بدت أكبر مما هي عليه.
وطور الباحثون أيضا نظاماً يضم خوذة تغطي العينين وأنابيب موصولة بزجاجات عطر، يهدف الى خداع النظر من خلال الواقع المعزز، وأيضا الشم من خلال إرسال روائح إلى الأنف، مما يؤثر تلقائياً في حاسة الذوق.
وعليه قد يخيل للمستخدم انه يتناول كعكة بالشوكولا أو الفراولة بينما هو في الواقع يأكل قطعة بسكويت لا طعم لها. ويأمل الباحثون ان يطوروا النظارتين لاستخدامهما في مساعدة الناس على خفض وزنهم.

This entry was posted in Weekly Supplement and tagged , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s