زوكربرغ خسر 4 مليارات دولار في شهر

خرج مؤسس موقع “فايسبوك” للتواصل الاجتماعي مارك زوكربرغ (28 سنة) من لائحة اصحاب المليارات الـ 40 الأوائل في العالم، مع خسارته 4 مليارات دولار منذ طرح أسهم شركته في البورصة قبل نحو شهر.
وقدرت ثروة زوكربرغ (الصورة) بنحو 19 مليار دولار قبل الطرح الأولي الذي سعّرت فيه الاسهم بـ 38 دولاراً. ومع تراجع سعر السهم الى ما دون 28 دولاراً الأسبوع الماضي، تراجعت ثروة زوكربرغ الى نحو 14 مليار دولار، مما أخرج الشاب من دائرة أصحاب المليارات الـ 40 الأوائل وفق تصنيف “بلومبرغ”، خلف القطب الكولومبي كارلوس سارميينتو بنحو 800 مليون دولار.
يشار الى ان الطرح الأولي لأسهم “فايسبوك” تسبب بمشكلات كثيرة لزوكربرغ والشركات التي أدارت الطرح، اذ رفع عدد من المستثمرين دعاوى قضائية تتهم المعنيين بإخفاء معلومات عن القيمة الحقيقية لأسهم الشركة والأرباح التي من المتوقع ان تحققها في السنوات المقبلة، ولاسيما من العائدات الاعلانية. ورجح عدد من المحللين المتخصصين في قطاع التكنولوجيا ان يستمر سهم “فايسبوك” في التراجع مع استمرار الموقع في البحث عن سبل لجني المداخيل من القاعدة العريضة لمستخدميه التي قاربت 900 مليون شخص. وقال جاك ألبن: “هذه شركة تتمتع بقدرة هائلة لكن يصعب على أي كان تحديد قيمتها الفعلية. بعد الطرح الأولي فقدت الثقة. في نهاية المطاف سينتهي مفعول الصدمة لدى المستثمرين وعندها يجدر بسعر السهم ان يستقر”.

This entry was posted in Weekly Supplement and tagged , , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s