
أطلق موقع “فايسبوك” للتواصل الاجتماعي تطبيقاً جديداً للأجهزة العاملة بنظام تشغيل “iOS” يسمح للمستخدمين بالتقاط الصور ومشاركتها عبر الموقع بسهولة. ويُعتبر التطبيق المسمى “Facebook Camera” ثاني تطبيق يطلقه “فايسبوك” في شكل منفصل عن تطبيقه الأساسي بعد تطبيق الدردشة “Messenger”. واللافت تطبيق الكاميرا يبدو مشابهاً في شكل كبير لتطبيق “إينستاغرام” الذي استحوذ عليه الموقع قبل أقل من شهرين بصفقة بلغت نحو مليار دولار، ويعمل بشكل مشابه له من حيث إمكان التقاط الصور وتطبيق عدد من التأثيرات عليها ثم مشاركتها مع الأصدقاء عبر الموقع. وعدا عن التقاط الصور يستطيع المستخدم عبر التطبيق مشاهدة آخر الصور التي أرسلها الأصدقاء بشكل سهل، كما يسمح للمستخدم برفع صور عدة إلى “فايسبوك” في شكل متزامن على عكس تطبيق “فايسبوك” الأساسي الذي لا يسمح إلا برفع صورة واحدة كل مرة. ويوفر التطبيق 15 تأثيراً ويسمح للمستخدم أيضاً بقص الصور وتدويرها، والتأثيرات المتوافرة فيه من تطوير “فايسبوك” الذي كان قد بدأ بتطوير المنتج قبل فترة من استحواذ الشركة على “إينستاغرام”.
تحاول شركة “ياهو” تعويض بعض خسائرها مع إطلاق محرك بحث “أكسيس” العامل بطريقة بصرية ويستخدم تقنية مماثلة لتلك التي أنتجتها شركة “آبل” لتشغيل هواتف “آي فون” وأجهزة “آي باد” اللوحية. وتعد أهم خاصية يتميز بها “أكسيس” أنه لا يعطي قائمة من الروابط المكتوبة كما هي الحال بالنسبة الى محركات البحث التقليدية، بل تظهر النتائج في شكل صور مصغرة للمواقع المطلوبة ويمكن التحكم فيها بلمسة إصبع. وأطلقت “ياهو” المحرك في شكل تطبيق للهواتف الخليوية وكمحرك بحث يمكن إضافته الى متصفح الإنترنت على الكومبيوتر. ومن أهم المزايا الأخرى للمحرك اشتماله على قائمة من أحدث موضوعات البحث عندما تكون الخدمة مفعّلة، كما يمكنه ان يتذكر أياً من الصفحات مطلوب البحث عنها قبل الانتهاء من كتابة اسم الموضوع المبحوث عنه. ويمكن “أكسيس” أن يوفر لمستخدميه خدمة المشاركة الاجتماعية في تصفح الموضوعات وإرسالها إلى الآخرين في المواقع الأخرى مثل “تويتر” و”بينترست” وعبر البريد الإلكتروني، الى خاصية إدراج الإعدادات المفضلة لكل مستخدم. ومن المتوقع أن يكون هذا البرنامج فرصة للشركة كي تجدد وجودها في السوق الإلكترونية بعد أن تميزت برمجياتها بالفتور أمام تقدم شركات كبرى أخرى في الفترة السابقة وعلى رأسها “آبل”.