فيلم “تنورة ماكسي” ومسؤولية الكنيسة

يشبه طلب الكنيسة منع الأفلام التي تسيء اليها، ظاهراً أو في العقيدة، قفل الطرق وحرق الإطارات، وكلاهما من مظاهر قمع الحرية. وللكنيسة، بدل ان تلجأ الى المنع، اللجوء الى المسالك القانونية، أي الى القضاء الذي يوفر حماية المقدسات والأديان.
صحيح ان القضاء لا يحسم في الملفات سريعاً، لكن الحملات على الأفلام والأغاني والمسرحيات تساعد في رواجها، وفي زيادة نسبة الشهرة لمخرجيها والمنتجين.
حالما علمت بطلب المنع، سارعت مع عدد من الأصدقاء الى مشاهدة الفيلم، قبل حظره الذي حصل في اليوم التالي. كانت صالة السينما شبه ممتلئة في يوم أربعاء، والسبب يعود الى الدعاية التي وفرتها الكنيسة، أكثر من جوائز نالها الفيلم، قد تكون ترضية لإنتاجات العالم الثالث، ولإكساب المهرجانات صفة عالمية… أو قد يكون زمن انحطاط عالمي لا يقتصر على بلادنا.
وثمة مسؤولية تقع على الكنيسة، لأنها فتحت أبوابها والدير لتصوير مشاهد في الفيلم. والكنيسة في الفيلم معروفة من الجميع، وهي تحمل اسم القديسة تقلا في وسط بلدة بكاسين قرب جزين. فمن سمح بالتصوير في داخلها؟ واذا كان المخرج أضاف مشاهد لم تصور في داخلها فعلاً، فمن حق الكهنة – بل من واجبهم – مقاضاته، لأنه استغل المكان المفتوح بنية بريئة للإساءة الى المسيحيين.
لكن لم يثرني في هذا الأمر الا مشهد واحد أو مشهدين، فيهما مبالغة فاضحة، واساءة أيضاً الى مشاعر المؤمنين. لكن المؤسف ان الفيلم، والذي أعد أساساً كمشروع تخرج جامعي مدته نصف ساعة، صار مضيعة للوقت مع الساعة ونصف ساعة، اذ بدا فارغاً من مضمون، ومرتبكاً في رواية القصة، وفيه مطولات مملة. يكفيه نصف ساعة، ويكفينا قهراً في الإنتاج اللبناني! لقد تمنينا بعده لو كنا فعلاً حضرنا فيلماً أميركياً. وقلت لأصدقائي بعد انتهاء العرض “شعرت بأني ظلمت نادين لبكي حين كتبت عن فيلمها “هلأ لوين” لأني لا أجد كلاماً أصف فيه “تنورة ماكسي”. بدا “هلأ لوين” فيلماً من الباب الأول.

غسان حجار

This entry was posted in Uncategorized and tagged , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s